دعاء يوم الاربعاء ميثم التمار

دعاء يوم الاربعاء ميثم التمار

دعاء يوم الأربعاء ميثم التمار

مقدمة:

يوم الأربعاء هو اليوم الرابع من أيام الأسبوع، وهو يوم مميز عند المسلمين، حيث يستحب فيه الدعاء والذكر والتسبيح، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل أيام الأسبوع يوم الجمعة، ثم يوم الاثنين، ثم يوم السبت، ثم يوم الأربعاء”.

فضل دعاء يوم الأربعاء:

لدعاء يوم الأربعاء فضل كبير، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا يوم الأربعاء كتب له دعوته مائة مرة”.

أدعية مأثورة ليوم الأربعاء:

هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أهل بيته وأصحابه، والتي يستحب الدعاء بها يوم الأربعاء، ومنها:

دعاء سيدنا آدم عليه السلام: “اللهم يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب والأبصار، ثبت قلبي على دينك، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني”.

دعاء سيدنا نوح عليه السلام: “اللهم يا الله يا غفار يا ستار، اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات”.

دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “اللهم يا الله يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير، وإليك المصير، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.

دعاء ميثم التمار يوم الأربعاء:

ميثم التمار هو من كبار أصحاب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وكان من العابدين الزاهدين، وقد استشهد رضوان الله عليه يوم الأربعاء، وله دعاء مشهور يدعو به يوم الأربعاء، وهو:

“اللهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد، ونعمًا لا تزول، ورحمة لا تبطل، وعافية لا تنقضي، وقلبًا خاشعًا، ولسانًا ذاكرًا، وبدنًا صابرًا، وجوارحًا عاملة بطاعتك، ونيَّة صادقة، وتوبةً نصوحًا، وعيشًا طيبًا، وميتةً سويةً، ومغفرةً عامة، ورضوانًا منك يا كريم”.

فضل دعاء ميثم التمار:

لدعاء ميثم التمار فضل كبير، وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من دعا بدعاء ميثم التمار يوم الأربعاء أربعين صباحًا لم تؤذن له نفسه بشر، ولا تنزل له دمعة من غير خشية الله، ورزقه الله من حيث لا يحتسب”.

ختام:

جاء في الحديث النبوي الشريف: “خير الدعاء دعاء يوم الأربعاء وعند زوال الشمس ويوم عرفة”. ففي هذا اليوم -يوم الأربعاء- يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والذكر. وللدعاء في هذا اليوم فضلٌ كبير. ولهذا فقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أحاديث كثيرة تحثُّ على الدعاء في يوم الأربعاء. فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “يوم الأربعاء يوم عظيم، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه، فابتغُوها في آخر ساعة من النهار”.

أضف تعليق