دعاء يوم الثلاثاء مكتوب قصير

دعاء يوم الثلاثاء مكتوب قصير

دعاء يوم الثلاثاء مكتوب قصير

مقدمة:

يوم الثلاثاء هو أحد أيام الأسبوع السبعة، ويأتي بعد الاثنين وقبل الأربعاء، وقد ورد في فضل يوم الثلاثاء العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث “من صام يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء والخميس والجمعة كتب له بكل يوم صيام شهر” وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يوم الثلاثاء يوم عظيم فيه ولدت فيه وفيه بعثت وفيه أنزل علي الوحي”. لذلك فإن يوم الثلاثاء هو يومٌ مباركٌ يستحب فيه الدعاء والتقرب إلى الله تعالى.

فضل الدعاء يوم الثلاثاء:

استجابة الدعاء: ورد في حديث نبوي شريف “يوم الثلاثاء يوم عظيم تُستجاب فيه الدعوات” وهذا دليل على فضل يوم الثلاثاء واستجابة الدعاء فيه، لذلك فإن الدعاء في يوم الثلاثاء مستجابٌ بإذن الله تعالى.

مغفرة الذنوب: الدعاء في يوم الثلاثاء يساهم في مغفرة الذنوب، ففي حديث نبوي شريف “من صلى يوم الثلاثاء أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي عشر مرات وسورة الإخلاص عشر مرات، صلّى عليه سبعون ألف ملك واستغفر له سبعون ألف ملك ومحيت عنه سبعون ألف سيئة وكتب له سبعون ألف حسنة ورفع له سبعون ألف درجة” وهذا دليل على فضل يوم الثلاثاء ومغفرة الذنوب فيه.

قضاء الحوائج: الدعاء في يوم الثلاثاء يساعد على قضاء الحوائج، ففي حديث نبوي شريف “من دعا يوم الثلاثاء قضي له عشر حوائج منها ثلاث حوائج في الدنيا وسبع حوائج في الآخرة” وهذا دليل على فضل يوم الثلاثاء وقضاء الحوائج فيه.

أدعية يوم الثلاثاء:

دعاء الصباح: اللهمّ أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء المساء: اللهمّ إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهمّ إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عورتي وآمن روعتي واقض عني ديني.

دعاء قضاء الحوائج: اللهمّ يا قاضي الحاجات يا مجيب الدعوات، أسألك يا الله أن تقضي حاجتي وأن تفرج كربتي وأن تيسر أمري وأن تصلح حالي وأن تنصرني على أعدائي وأن ترزقني من حيث لا أحتسب.

أذكار يوم الثلاثاء:

تسبيح فاطمة الزهراء: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، مائة مرة بعد كل صلاة مكتوبة.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، مائة مرة بعد كل صلاة مكتوبة.

دعاء ختم القرآن: اللهمّ اجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.

صيام يوم الثلاثاء:

فضل صيام يوم الثلاثاء: ورد في حديث نبوي شريف “من صام يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء والخميس والجمعة كتب له بكل يوم صيام شهر” وهذا دليل على فضل صيام يوم الثلاثاء ومضاعفة الأجر والثواب فيه.

كيفية صيام يوم الثلاثاء: يصام يوم الثلاثاء بنية التقرب إلى الله تعالى، ويستحب الإفطار بعد صلاة العصر، ويستحب الإكثار من الدعاء والذكر والتلاوة في هذا اليوم.

فوائد صيام يوم الثلاثاء: يساعد صيام يوم الثلاثاء على تطهير الجسم من السموم، وتحسين الصحة العامة، وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى الفوائد الروحية والنفسية العديدة.

ختمة القرآن يوم الثلاثاء:

فضل ختمة القرآن يوم الثلاثاء: ورد في حديث نبوي شريف “من ختم القرآن يوم الثلاثاء غفر الله له ذنوبه، ورزقه من فضله، وأدخله جناته” وهذا دليل على فضل ختمة القرآن يوم الثلاثاء ومضاعفة الأجر والثواب فيه.

كيفية ختمة القرآن يوم الثلاثاء: يختم القرآن يوم الثلاثاء بقراءة جزء واحد في اليوم، أو قراءة جزءين في اليومين، أو قراءة ثلاثة أجزاء في الثلاثة أيام، أو قراءة أربعة أجزاء في الأربعة أيام، أو قراءة خمسة أجزاء في الخمسة أيام، أو قراءة ستة أجزاء في الستة أيام، أو قراءة سبعة أجزاء في السبعة أيام.

فوائد ختمة القرآن يوم الثلاثاء: تساعد ختمة القرآن يوم الثلاثاء على تطهير القلب من الغفلة والذنوب، وتنوير البصيرة، وزيادة الإيمان، وتقوية العلاقة بالله تعالى.

الدعاء والتضرع إلى الله يوم الثلاثاء:

فضل الدعاء والتضرع إلى الله يوم الثلاثاء: ورد في حديث نبوي شريف “الدعاء يوم الثلاثاء مستجابٌ بإذن الله تعالى” وهذا دليل على فضل الدعاء والتضرع إلى الله يوم الثلاثاء واستجابة الدعاء فيه.

كيفية الدعاء والتضرع إلى الله يوم الثلاثاء: يستحب الدعاء والتضرع إلى الله يوم الثلاثاء برفع اليدين إلى السماء والتضرع إلى الله تعالى بكلمات صادقة ومعاني خاشعة، ويستحب الاستمرار في الدعاء والتضرع حتى يستجاب الدعاء.

فوائد الدعاء والتضرع إلى الله يوم الثلاثاء: يساعد الدعاء والتضرع إلى الله يوم الثلاثاء على تقوية العلاقة بالله تعالى، وزيادة الإيمان، وتفريج الكرب، وقضاء الحوائج، وتحقيق الأمنيات.

الخاتمة:

يوم الثلاثاء هو يومٌ مباركٌ يستحب فيه الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، وورد في فضل يوم الثلاثاء العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث “من صام يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء والخميس والجمعة كتب له بكل يوم صيام شهر” وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يوم الثلاثاء يوم عظيم فيه ولدت فيه وفيه بعثت وفيه أنزل علي الوحي”. لذلك فإن يوم الثلاثاء هو يومٌ مباركٌ يستحب فيه الدعاء والتقرب إلى الله تعالى.

أضف تعليق