دلع اسم عفاف

دلع اسم عفاف

دلّع اسم عفاف

مقدمة

عفاف اسم علم مؤنث عربي، وهو اسم محدد للمونث فقط، وقد كان اسم عفاف من الأسماء الشائعة بين العرب منذ القدم، حيث كان يطلق على البنات اللاتي يتصفن بالعفة والطهارة والنبل، ولا يزال اسم عفاف يحظى بشعبية كبيرة بين العرب حتى يومنا هذا، وذلك لما يحمله من معنى جميل ورائع.

1. معنى اسم عفاف

يعني اسم عفاف المنع والإمساك والتوقي عن فعل الشيء، وهو ضد كلمة السفه، ويأتي اسم عفاف من الفعل عَفَّ يَعِفُّ عَفَافًا، أي امتنع عن الشيء وكف عنه، وعفاف المرأة هو صونها وامتناعها عن ارتكاب الفواحش والمحرمات، والعفاف من الصفات المحمودة التي يتصف بها الإنسان، وهو من إحدى العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على العفاف، فقال: “استعففوا يعففكم الله”.

2. صفات حاملة اسم عفاف

تتميز حاملة اسم عفاف بالعديد من الصفات الحميدة، من أهمها:

– العفة والطهر: تتميز حاملة اسم عفاف بالعفة والطهر، وهي تحافظ على نفسها وعرضها، ولا تسمح لنفسها بأن ترتكب أي فعل محرم.

– النبل والشرف: تتميز حاملة اسم عفاف بالنبل والشرف، وهي تنتمي إلى عائلة كريمة لها تاريخ عريق، وهي تحرص على الحفاظ على سمعة عائلتها.

– الكرم والجود: تتميز حاملة اسم عفاف بالكرم والجود، وهي تحب مساعدة الآخرين، ولا تبخل عليهم بشيء، وهي دائما مستعدة لتقديم يد العون لمن يحتاج إليها.

3. دلع اسم عفاف

هناك العديد من أسماء الدلع التي يمكن أن تطلق على حاملة اسم عفاف، من أهمها:

– عفوفتي

– عفيفو

– عفيفي

– فوفة

– فوفو

– فوفا

– فافا

4. حكم تسمية عفاف في الإسلام

اسم عفاف من الأسماء المستحبة في الإسلام، وذلك لما يحمله من معنى جميل ورائع، وهو من الأسماء التي تدل على العفة والطهر، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تسمية البنات بأسماء حسنة، فقال: “تخيروا أسماءكم فإنكم تُدْعَون بها يوم القيامة”.

5. شخصيات مشهورة تحمل اسم عفاف

هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم عفاف، من أهمها:

– عفاف راضي: وهي ممثلة مصرية شهيرة، ولدت في عام 1946، وقد شاركت في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، من أهمها: فيلم “الكرنك”، وفيلم “الأرض”، ومسلسل “رأفت الهجان”.

– عفاف شعيب: وهي ممثلة مصرية شهيرة، ولدت في عام 1942، وقد شاركت في العديد من الأعمال الفنية الناجحة، من أهمها: فيلم “اللص والكلاب”، وفيلم “الأرض”، ومسلسل “رأفت الهجان”.

– عفاف رشاد: وهي صحفية وكاتبة مصرية شهيرة، ولدت في عام 1958، وقد كتبت العديد من المقالات والكتب المهمة، من أهمها: كتاب “المرأة في الإسلام”، وكتاب “حقوق الإنسان في الإسلام”.

6. شعر في وصف اسم عفاف

هناك العديد من الشعراء الذين تغنوا باسم عفاف في أشعارهم، من أهمها:

– قال الشاعر العربي القديم:

عفافُ أرقُ من تَصاويرِ لَمْسٍ

ما رقّ إلا صاغِرُ أو خميصُ

– وقال الشاعر الحديث:

يا عفاف يا وردة في البستان

يا نجمة تضيء في سماء الأوطان

– وقال الشاعر المعاصر:

عفاف يا حبيبتي يا نور عيني

يا أغلى ما عندي في الدنيا كلها

خاتمة

اسم عفاف من الأسماء الجميلة والرائعة التي تدل على العفة والطهارة والنبل، وهو من الأسماء المستحبة في الإسلام، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تسمية البنات بأسماء حسنة، لذلك فإن اسم عفاف يعد من الأسماء المميزة والمحببة لدى الكثير من الناس.

أضف تعليق