دوام التقديرات في رمضان

دوام التقديرات في رمضان

مقدمة: إن شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والتقوى والصيام، وهو شهر تُضاعف فيه الحسنات ويتقبل الله فيه الدعاء والتوبة، ويدعو الله تعالى عباده إلى المداومة على الطاعات والتقرب إليه بالصالحات.

1. فضل المداومة على الصيام في رمضان:

– إن المداومة على الصيام في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل الصيام أحاديث كثيرة منها، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام جنة من النار”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الأعمال الصلاة في وقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله”.

2. فضل المداومة على قراءة القرآن في رمضان:

– قال الله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

– إن المداومة على قراءة القرآن في رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل قراءة القرآن أحاديث كثيرة منها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن”.

3. فضل المداومة على ذكر الله في رمضان:

– إن المداومة على ذكر الله في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل ذكر الله أحاديث كثيرة منها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات غفر الله لهم، وذكرهم فيمن عنده”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الذكر لا إله إلا الله”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

4. فضل المداومة على الدعاء في رمضان:

– إن المداومة على الدعاء في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل الدعاء أحاديث كثيرة منها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مخ العبادة”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “لا يرد القضاء إلا الدعاء”.

5. فضل المداومة على الصدقة في رمضان:

– إن المداومة على الصدقة في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل الصدقة أحاديث كثيرة منها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ما نقص مال من صدقة”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.

6. فضل المداومة على صلة الرحم في رمضان:

– إن المداومة على صلة الرحم في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل صلة الرحم أحاديث كثيرة منها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من أحسن صلة رحمه أحسن الله صحته، ورزقه، ومد في عمره”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من وصل رحمه وصله الله، ومن قطع رحمه قطعه الله”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “صلوا أرحامكم ولو بصفحة من ماء”.

7. فضل المداومة على الإحسان إلى الآخرين في رمضان:

– إن المداومة على الإحسان إلى الآخرين في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل الإحسان إلى الآخرين أحاديث كثيرة منها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته”.

– عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “خير الناس أنفعهم للناس”.

في الختام، إن المداومة على الطاعات والتقرب إلى الله تعالى بالصالحات في شهر رمضان من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى خالقه، وقد ورد في فضل الطاعات في هذا الشهر أحاديث كثيرة تُبين فضلها وثوابها العظيم.

أضف تعليق