دورة حياة البلازموديوم pdf

دورة حياة البلازموديوم pdf

دورة حياة البلازموديوم

مقدمة

البلازموديوم هو جنس من الطفيليات وحيدة الخلية التي تسبب الملاريا. هناك خمسة أنواع مختلفة من البلازموديوم يمكن أن تصيب البشر، وهي:

بلازموديوم فالسباروم

بلازموديوم فيفاكس

بلازموديوم مالاريا

بلازموديوم أوفالي

بلازموديوم ينجي

ينتقل البلازموديوم إلى البشر من خلال لدغة أنثى البعوض المصابة بالطفيلي. بعد اللدغة، ينتقل الطفيلي إلى مجرى الدم ويصيب خلايا الكبد. في خلايا الكبد، تتكاثر الطفيليات وتتطور إلى ميرزويتات. الميرزويتات هي خلايا صغيرة تغادر خلايا الكبد وتنتقل إلى خلايا الدم الحمراء.

في خلايا الدم الحمراء، تتكاثر الطفيليات وتتطور إلى تروفوزويتات. تستهلك التروفوزويتات الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء وتتسبب في تمزقها. عندما تتمزق خلايا الدم الحمراء، يتم إطلاق الطفيليات في مجرى الدم وتصيب خلايا دم حمراء جديدة.

تستمر هذه الدورة لمدة 10-14 يومًا، وهي الفترة التي تستغرقها أعراض الملاريا في الظهور. يمكن أن تتكرر الدورة عدة مرات، مما يؤدي إلى نوبات متكررة من الملاريا.

مراحل دورة حياة البلازموديوم

مرحلة الكبد: تبدأ دورة حياة البلازموديوم عندما تلدغ أنثى البعوض المصابة بالطفيلي شخصًا سليمًا. ينتقل الطفيلي إلى مجرى الدم ويصيب خلايا الكبد. في خلايا الكبد، تتكاثر الطفيليات وتتطور إلى ميرزويتات.

مرحلة الدم: تغادر الميرزويتات خلايا الكبد وتنتقل إلى خلايا الدم الحمراء. في خلايا الدم الحمراء، تتكاثر الطفيليات وتتطور إلى تروفوزويتات. تستهلك التروفوزويتات الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء وتتسبب في تمزقها. عندما تتمزق خلايا الدم الحمراء، يتم إطلاق الطفيليات في مجرى الدم وتصيب خلايا دم حمراء جديدة.

مرحلة الجاميت: بعد عدة دورات من التكاثر اللاجنسي في خلايا الدم الحمراء، تتطور بعض الطفيليات إلى جاميتات ذكرية وأنثوية. تتحد الجاميتات الذكرية والأنثوية لتكوين زيجوت. ينمو الزيجوت إلى أووكينيت، وهو شكل متحرك من الطفيلي.

مرحلة البوغ: يغادر الأوكينيت خلايا الدم الحمراء وينتقل إلى الغدد اللعابية للبعوض. في الغدد اللعابية، يتطور الأوكينيت إلى سبوروزويت.

مرحلة اللعاب: عندما تلدغ بعوضة مصابة شخصًا سليمًا، ينتقل السبوروزويت إلى مجرى الدم ويصيب خلايا الكبد، وتبدأ دورة حياة جديدة للطفيلي.

أعراض الملاريا

تظهر أعراض الملاريا بعد فترة حضانة تتراوح من 10 إلى 14 يومًا. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للملاريا:

الحمى

القشعريرة

التعرق

الصداع

آلام العضلات

الغثيان والقيء

الإسهال

التعب

فقدان الشهية

تضخم الطحال والكبد

علاج الملاريا

يعتمد علاج الملاريا على نوع الطفيلي المسبب للمرض وشدته. بشكل عام، يتم علاج الملاريا بالأدوية المضادة للملاريا، مثل:

كلوروكين

هيدروكسي كلوروكين

أرتيسونات

ميفيكوين

كوينين

مالارون

الوقاية من الملاريا

يمكن الوقاية من الملاريا من خلال اتخاذ الاحتياطات التالية:

تجنب السفر إلى المناطق الموبوءة بالملاريا

استخدام طارد الحشرات

ارتداء ملابس واقية

النوم تحت ناموسية مشربة بالمبيدات الحشرية

تناول الأدوية المضادة للملاريا قبل السفر إلى المناطق الموبوءة بالملاريا

الخلاصة

الملاريا هي مرض خطير يمكن أن يكون مميتًا إذا لم يتم علاجه. يمكن الوقاية من الملاريا من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وي

أضف تعليق