رئيس امريكي تنحى عن منصبه

رئيس امريكي تنحى عن منصبه

الرؤساء الأمريكيون الذين تنحوا عن مناصبهم

مقدمة

التنحّي عن المنصب قرارًا شخصيًا يتخذه الرئيس الأمريكي لترك منصبه قبل انتهاء مدته الرسمية. كان هناك تسعة رؤساء أمريكيين تنحوا عن مناصبهم لأسباب مختلفة، بما في ذلك المشاكل الصحية والفضائح السياسية والمعتقدات الشخصية.

1. جورج واشنطن (1797)

كان جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة، وقد خدم فترتين كاملتين في المنصب. اختار عدم الترشح لولاية ثالثة، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لجيل جديد من القادة لتولي زمام الأمور. كان قرار واشنطن بالتخلي عن السلطة سابقة مهمة، حيث ساعد في ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة في الولايات المتحدة.

2. توماس جيفرسون (1809)

كان توماس جيفرسون الرئيس الثالث للولايات المتحدة، وقد خدم فترتين كاملتين في المنصب. اختار عدم الترشح لولاية ثالثة، مشيرًا إلى رغبته في التقاعد إلى منزله في مونتيسيلو. كان قرار جيفرسون بالتخلي عن السلطة سابقة مهمة، حيث ساعد في ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة في الولايات المتحدة.

3. جيمس مونرو (1825)

كان جيمس مونرو الرئيس الخامس للولايات المتحدة، وقد خدم فترتين كاملتين في المنصب. اختار عدم الترشح لولاية ثالثة، مشيرًا إلى رغبته في التقاعد إلى منزله في أوك هيل. كان قرار مونرو بالتخلي عن السلطة سابقة مهمة، حيث ساعد في ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة في الولايات المتحدة.

4. أندرو جاكسون (1837)

كان أندرو جاكسون الرئيس السابع للولايات المتحدة، وقد خدم فترتين كاملتين في المنصب. اختار عدم الترشح لولاية ثالثة، مشيرًا إلى رغبته في التقاعد إلى منزله في هيرميتاج. كان قرار جاكسون بالتخلي عن السلطة سابقة مهمة، حيث ساعد في ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة في الولايات المتحدة.

5. مارتن فان بورين (1841)

كان مارتن فان بورين الرئيس الثامن للولايات المتحدة، وقد خدم ولاية واحدة كاملة في المنصب. اختار عدم الترشح لإعادة انتخابه، مشيرًا إلى رغبته في التقاعد إلى منزله في ليندنوالد. كان قرار فان بورين بالتخلي عن السلطة سابقة مهمة، حيث ساعد في ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة في الولايات المتحدة.

6. جيمس بوك (1849)

كان جيمس بوك الحادي عشر رئيسًا للولايات المتحدة، وقد خدم ولاية واحدة كاملة في المنصب. اختار عدم الترشح لإعادة انتخابه، مشيرًا إلى رغبته في التقاعد إلى منزله في هيرميتاج. كان قرار بوك بالتخلي عن السلطة سابقة مهمة، حيث ساعد في ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة في الولايات المتحدة.

7. ريتشارد نيكسون (1974)

كان ريتشارد نيكسون الرئيس السادس والثلاثين للولايات المتحدة، وقد خدم لمدة خمس سنوات وسبعة أشهر. استقال من منصبه في 9 أغسطس 1974، بعد أن صوت مجلس النواب لصالح عزله بتهمة عرقلة العدالة وإساءة استخدام السلطة. كان نيكسون أول رئيس أمريكي يستقيل من منصبه.

8. جيروم فورد (1977)

كان جيروم فورد الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة، وقد شغل هذا المنصب لمدة عامين وخمسة أشهر. اختار عدم الترشح لإعادة انتخابه في عام 1976، مشيرًا إلى رغبته في العودة إلى الحياة الخاصة. كان فورد أول رئيس أمريكي يتولى منصبه بعد استقالة الرئيس السابق.

9. دونالد ترامب (2021)

كان دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وقد شغل هذا المنصب لمدة أربع سنوات. خسر انتخابات الرئاسة عام 2020 أمام جو بايدن، لكنه رفض قبول النتائج زاعمًا وجود تزوير واسع النطاق. في 6 يناير 2021، قاد ترامب حشدًا من مؤيديه في اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي في محاولة لمنع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن. بعد ذلك، تمت محاكمته بتهمة التحريض على التمرد، لكن مجلس الشيوخ برأه. استقال ترامب من منصبه في 20 يناير 2021، قبل يوم واحد من تنصيب بايدن.

الخاتمة

التنحّي عن المنصب قرار شخصي يتخذه الرئيس الأمريكي لترك منصبه قبل انتهاء مدته الرسمية. كان هناك تسعة رؤساء أمريكيين تنحوا عن مناصبهم لأسباب مختلفة، بما في ذلك المشاكل الصحية والفضائح السياسية والمعتقدات الشخصية.

أضف تعليق