ربنا اغفر لنا

ربنا اغفر لنا

ربنا اغفر لنا هي دعاء يردده المسلمون في صلاتهم. إنها صلاة طلب المغفرة من الله. وهي من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يكثر منها، لأنها تعينه على التخلص من ذنوبه ومعاصيه.

معنى ربنا اغفر لنا

ربنا اغفر لنا تعني يا ربنا سامحنا وتجاوز عن ذنوبنا. وهي دعاء يطلب فيه المسلم من الله أن يغفر له ذنوبه ومعاصيه، وأن يرحمه ويتقبل توبته. ويجوز للمسلم أن يقول “ربنا اغفر لي”.

فضل ربنا اغفر لنا

لدعاء ربنا اغفر لنا فضل كبير، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على الإكثار منها. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في دبر كل صلاة مكتوبة: ربنا اغفر لي، ثلاث مرات، غفر له”.

شروط قبول دعاء ربنا اغفر لنا

لكي يُقبل دعاء ربنا اغفر لنا، يجب أن يتحقق فيه عدة شروط، منها:

1. الإخلاص لله تعالى.

2. اليقين بالإجابة.

3. التوبة النصوحة من الذنوب والمعاصي.

4. الابتعاد عن كل ما نهى الله عنه.

أوقات استجابة دعاء ربنا اغفر لنا

هناك أوقات معينة يكون فيها دعاء ربنا اغفر لنا أكثر استجابة، منها:

1. بعد صلاة الفجر.

2. بعد صلاة المغرب.

3. في الثلث الأخير من الليل.

دعاء ربنا اغفر لنا في القرآن الكريم

ورد دعاء ربنا اغفر لنا في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:

1. سورة غافر، الآية 7: “ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين”.

2. سورة محمد، الآية 19: “ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار”.

3. سورة التحريم، الآية 8: “ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”.

دعاء ربنا اغفر لنا في السنة النبوية

ورد دعاء ربنا اغفر لنا في السنة النبوية الشريفة في أحاديث كثيرة، منها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في دبر كل صلاة مكتوبة: ربنا اغفر لي، ثلاث مرات، غفر له”.

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اغفر لي ذنبي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وعمدي وجهلي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يقول في دبر كل صلاة: ربنا ظلمت نفسي فاغفر لي، إلا غفر له”.

الخاتمة

دعاء ربنا اغفر لنا هو دعاء عظيم وله فضل كبير، ويجب على المسلم أن يكثر منه. ويجوز للمسلم أن يقول “ربنا اغفر لي”. ويشترط لقبول دعاء ربنا اغفر لنا أن يتحقق فيه عدة شروط، منها: الإخلاص لله تعالى، واليقين بالإجابة، والتوبة النصوحة من الذنوب والمعاصي، والابتعاد عن كل ما نهى الله عنه. وهناك أوقات معينة يكون فيها دعاء ربنا اغفر لنا أكثر استجابة، منها: بعد صلاة الفجر، وبعد صلاة المغرب، وفي الثلث الأخير من الليل. وقد ورد دعاء ربنا اغفر لنا في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة في مواضع كثيرة.

أضف تعليق