زنك اوليف سعر

زنك اوليف سعر

زنك اوليف سعر

مقدمة

زنك اوليف هو دواء يستخدم لعلاج نقص الزنك. يؤخذ عن طريق الفم ويأتي على شكل أقراص أو سائل. يحتوي على الزنك، وهو معدن ضروري لوظائف الجسم العديدة. يساعد الزنك على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر. كما أنه يلعب دوراً في عملية الأيض ووظائف الإنجاب.

استخدامات زنك اوليف

يستخدم زنك اوليف لعلاج نقص الزنك. يمكن أن يحدث نقص الزنك بسبب سوء التغذية أو سوء الامتصاص في الجهاز الهضمي أو حالات طبية معينة. تشمل الأعراض الشائعة لنقص الزنك ضعف الشهية وفقدان الوزن والإسهال وتقرحات الجلد وتقصف الشعر والأظافر.

الجرعة وطريقة الاستخدام

الجرعة المعتادة من زنك اوليف هي 15-30 ملغ يوميًا. ومع ذلك، قد يختلف الجرعة اعتمادًا على شدة نقص الزنك والسبب الكامن وراءه. يجب اتباع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء أو كما هو موصى به من قبل الطبيب.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لزنك اوليف هي الغثيان والقيء والتشنجات والإسهال. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وتختفي بعد بضعة أيام. إذا استمرت الآثار الجانبية أو أصبحت شديدة، يجب التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب.

موانع الاستعمال

يمنع استخدام زنك اوليف في الحالات التالية:

فرط الحساسية تجاه الزنك

مرض الكبد الحاد

مرض الكلى الحاد

الأطفال دون سن 6 سنوات

التفاعلات الدوائية

يمكن أن يتفاعل زنك اوليف مع الأدوية التالية:

المضادات الحيوية (مثل التتراسيكلين والفلووروكينولونات)

أدوية ضغط الدم المرتفع (مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومضادات مستقبلات الأنجيوتنسين II)

أدوية مدرات البول (مثل مدرات البول الثيازيدية وحبسة البوتاسيوم)

أدوية الغدة الدرقية

الاحتياطات

يجب استخدام زنك اوليف بحذر في الحالات التالية:

الحمل

الرضاعة الطبيعية

قصور وظائف الكلى

قصور وظائف الكبد

تاريخ الإصابة بقرحة المعدة أو الاثني عشر

الخاتمة

زنك اوليف هو دواء يستخدم لعلاج نقص الزنك. يمكن أن يحدث نقص الزنك بسبب سوء التغذية أو سوء الامتصاص في الجهاز الهضمي أو حالات طبية معينة. تؤخذ عن طريق الفم ويأتي على شكل أقراص أو سائل. الجرعة المعتادة من زنك اوليف هي 15-30 ملغ يوميًا. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لزنك اوليف هي الغثيان والقيء والتشنجات والإسهال. يمنع استخدام زنك اوليف في الحالات التالية: فرط الحساسية تجاه الزنك، مرض الكبد الحاد، مرض الكلى الحاد، والأطفال دون سن 6 سنوات. يمكن أن يتفاعل زنك اوليف مع المضادات الحيوية، أدوية ضغط الدم المرتفع، أدوية مدرات البول، أدوية الغدة الدرقية. يجب استخدام زنك اوليف بحذر في الحالات التالية: الحمل، الرضاعة الطبيعية، قصور وظائف الكلى، قصور وظائف الكبد، وتاريخ الإصابة بقرحة المعدة أو الاثني عشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *