سر اسم الله الحي القيوم

سر اسم الله الحي القيوم

سر اسم الله الحي القيوم

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اسم الله الحي القيوم هو أحد أسماء الله الحسنى، وهو من الأسماء التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد ورد اسم الله الحي القيوم في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} [آل عمران: 2]، وقوله تعالى: {هو الحي القيوم} [البقرة: 255].

الحياة

الحياة هي صفة من صفات الله تعالى، وهي من صفاته الذاتية، أي أنها قائمة بذاته سبحانه وتعالى، وليست من صفاته الفعلية، أي أنها ليست من صفاته التي تتعلق بأفعاله سبحانه وتعالى.

الحياة هي صفة من صفات الله تعالى التي تدل على أنه هو وحده الحي الذي لا يموت، وهو الذي يحيي ويميت، وهو الذي بيده الحياة والموت، وهو الذي يرزق الأحياء ويميت الأموات.

الحياة هي صفة من صفات الله تعالى التي تدل على أنه هو وحده القيوم، أي أنه هو وحده القائم بذاته، وهو الذي يقوم بجميع الأمور، وهو الذي يدبر الكون ويخلقه ويفنيه.

القيام

القيوم هو صفة من صفات الله تعالى، وهو من صفاته الذاتية، أي أنها قائمة بذاته سبحانه وتعالى، وليست من صفاته الفعلية، أي أنها ليست من صفاته التي تتعلق بأفعاله سبحانه وتعالى.

القيوم هو صفة من صفات الله تعالى التي تدل على أنه هو وحده القائم بذاته، وهو الذي يقوم بجميع الأمور، وهو الذي يدبر الكون ويخلقه ويفنيه.

القيوم هو صفة من صفات الله تعالى التي تدل على أنه هو وحده الرقيب على عباده، وهو الذي يحصي أعمالهم، وهو الذي يجازيهم عليها يوم القيامة.

الفرق بين الحي والقيوم

الحي هو صفة من صفات الله تعالى تدل على أنه هو وحده الحي الذي لا يموت، وهو الذي يحيي ويميت، وهو الذي بيده الحياة والموت، وهو الذي يرزق الأحياء ويميت الأموات.

القيوم هو صفة من صفات الله تعالى تدل على أنه هو وحده القائم بذاته، وهو الذي يقوم بجميع الأمور، وهو الذي يدبر الكون ويخلقه ويفنيه.

الفرق بين الحي والقيوم هو أن الحي يدل على أن الله تعالى هو وحده الحي الذي لا يموت، بينما القيوم يدل على أن الله تعالى هو وحده القائم بذاته، وهو الذي يقوم بجميع الأمور.

دلالات اسم الله الحي القيوم على صفاته تعالى

اسم الله الحي القيوم يدل على أن الله تعالى هو وحده الحي الذي لا يموت، وهو الذي يحيي ويميت، وهو الذي بيده الحياة والموت، وهو الذي يرزق الأحياء ويميت الأموات.

اسم الله الحي القيوم يدل على أن الله تعالى هو وحده القائم بذاته، وهو الذي يقوم بجميع الأمور، وهو الذي يدبر الكون ويخلقه ويفنيه.

اسم الله الحي القيوم يدل على أن الله تعالى هو وحده الرقيب على عباده، وهو الذي يحصي أعمالهم، وهو الذي يجازيهم عليها يوم القيامة.

آثار اسم الله الحي القيوم في حياة المسلم

معرفة المسلم باسم الله الحي القيوم تجعله يوقن بأن الله تعالى هو وحده الحي الذي لا يموت، وهو الذي يحيي ويميت، وهو الذي بيده الحياة والموت، وهو الذي يرزق الأحياء ويميت الأموات.

معرفة المسلم باسم الله الحي القيوم تجعله يوقن بأن الله تعالى هو وحده القائم بذاته، وهو الذي يقوم بجميع الأمور، وهو الذي يدبر الكون ويخلقه ويفنيه.

معرفة المسلم باسم الله الحي القيوم تجعله يوقن بأن الله تعالى هو وحده الرقيب على عباده، وهو الذي يحصي أعمالهم، وهو الذي يجازيهم عليها يوم القيامة.

الخاتمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

كان هذا مقالاً عن سر اسم الله الحي القيوم، وقد تناولنا فيه معنى اسم الله الحي القيوم، والفرق بين الحي والقيوم، ودلالات اسم الله الحي القيوم على صفاته تعالى، وآثار اسم الله الحي القيوم في حياة المسلم.

أضف تعليق