سلسلة غذائية على اليابسة

سلسلة غذائية على اليابسة

**السلسلة الغذائية على اليابسة**

**مقدمة**

السلسلة الغذائية على اليابسة هي سلسلة من الكائنات الحية التي تتغذى على بعضها البعض. تبدأ السلسلة بالمنتجين، الذين يصنعون طعامهم من مواد غير عضوية، مثل ثاني أكسيد الكربون والماء والضوء. ثم تأتي المستهلكين، الذين يأكلون المنتجين. والمستهلكون من الدرجة الأولى هم الذين يأكلون المنتجين مباشرة، مثل الأرانب والغزلان. والمستهلكون من الدرجة الثانية هم الذين يأكلون المستهلكين من الدرجة الأولى، مثل الثعالب والذئاب. وهكذا دواليك، حتى نصل إلى المستهلكين من الدرجة العليا، الذين لا يأكلهم أي كائن حي آخر، مثل الأسود والصقور.

**المستوى الأول: المنتجون**

المنتجون هم الكائنات الحية التي تصنع طعامها من مواد غير عضوية. وتشمل المنتجات النباتات والطحالب والبكتريا. وتستخدم النباتات عملية البناء الضوئي لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء والضوء إلى جلوكوز، وهو نوع من السكر. ثم تستخدم النباتات الجلوكوز لبناء جزيئات معقدة، مثل السليلوز والنشا والبروتين. وتستخدم الطحالب والبكتريا عملية التمثيل الغذائي الكيميائي لصنع طعامها.

**المستوى الثاني: المستهلكون من الدرجة الأولى**

المستهلكون من الدرجة الأولى هم الكائنات الحية التي تأكل المنتجين مباشرة. وتشمل المستهلكين من الدرجة الأولى الأرانب والغزلان والفئران والسناجب والطيور والحشرات. وتأكل هذه الحيوانات النباتات للحصول على الطاقة والمواد الغذائية التي تحتاجها للنمو والتكاثر.

**المستوى الثالث: المستهلكون من الدرجة الثانية**

المستهلكون من الدرجة الثانية هم الكائنات الحية التي تأكل المستهلكين من الدرجة الأولى. وتشمل المستهلكين من الدرجة الثانية الثعالب والذئاب والصقور والبوم والثعابين. وتأكل هذه الحيوانات المستهلكين من الدرجة الأولى للحصول على الطاقة والمواد الغذائية التي تحتاجها للنمو والتكاثر.

**المستوى الرابع: المستهلكون من الدرجة الثالثة**

المستهلكون من الدرجة الثالثة هم الكائنات الحية التي تأكل المستهلكين من الدرجة الثانية. وتشمل المستهلكين من الدرجة الثالثة الأسود والنمور والدببة. وتأكل هذه الحيوانات المستهلكين من الدرجة الثانية للحصول على الطاقة والمواد الغذائية التي تحتاجها للنمو والتكاثر.

**المستوى الخامس: المستهلكون من الدرجة الرابعة**

المستهلكون من الدرجة الرابعة هم الكائنات الحية التي تأكل المستهلكين من الدرجة الثالثة. وتشمل المستهلكين من الدرجة الرابعة الصقور والنسور. وتأكل هذه الحيوانات المستهلكين من الدرجة الثالثة للحصول على الطاقة والمواد الغذائية التي تحتاجها للنمو والتكاثر.

**المستوى السادس: المتحللات**

المتحللات هي الكائنات الحية التي تحلل المواد العضوية إلى مواد غير عضوية. وتشمل المتحللات البكتيريا والفطريات. وتقوم المتحللات بتحليل المواد العضوية، مثل بقايا النباتات والحيوانات، إلى مواد غير عضوية، مثل ثاني أكسيد الكربون والماء. ثم تستخدم هذه المواد غير العضوية من قبل المنتجين في عملية البناء الضوئي لصنع طعام جديد.

**الخلاصة**

السلسلة الغذائية على اليابسة هي نظام معقد من الكائنات الحية التي تتغذى على بعضها البعض. تبدأ السلسلة بالمنتجين، الذين يصنعون طعامهم من مواد غير عضوية. ثم تأتي المستهلكين، الذين يأكلون المنتجين. والمستهلكون من الدرجة الأولى هم الذين يأكلون المنتجين مباشرة، والمستهلكون من الدرجة الثانية هم الذين يأكلون المستهلكين من الدرجة الأولى، وهكذا دواليك، حتى نصل إلى المستهلكين من الدرجة العليا، الذين لا يأكلهم أي كائن حي آخر. وتقوم المتحللات بتحليل المواد العضوية إلى مواد غير عضوية، والتي تستخدم من قبل المنتجين في عملية البناء الضوئي لصنع طعام جديد.

أضف تعليق