سورة نزلت كاملة

سورة نزلت كاملة

مقدمة:

القُرآن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام, وهو معجزة الله الخالدة التي تحدّى بها الإنس والجن أن يأتوا بمثله, وفي القُرآن الكريم سورٌ كثيرة نزلت كاملة دفعة واحدة, ومن أشهر هذه السور سورة الفاتحة وسورة الكوثر وسورة التكاثر, وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض هذه السور التي نزلت كاملة.

أولاً: سورة الفاتحة:

1. سورة الفاتحة هي أول سورة في القُرآن الكريم وسميت بهذا الاسم لأنها تفتتح القراءات في الصلاة, وهي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة.

2. تتكون سورة الفاتحة من 7 آيات وهي من أقصر السور في القُرآن الكريم, إلا أنها من أعظم السور لما تحتويه من معانٍ عظيمة ودعوات جامعة.

3. تبدأ سورة الفاتحة بحمد الله سبحانه وتعالى والثناء عليه والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, وتتضمن السورة دعاءً لله بالهداية إلى الصراط المستقيم.

ثانيًا: سورة الكوثر:

1. سورة الكوثر هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة, وهي سورة قصيرة تتكون من 3 آيات فقط.

2. سبب نزول سورة الكوثر هو أن بعض المشركين قالوا لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه أبتر أي ليس له عقب من الذكور, فنزلت هذه السورة لترد على هؤلاء وتخبرهم أن الله قد أعطى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الخير وأن نسله لن ينقطع.

3. تتضمن سورة الكوثر دعاءً لله سبحانه وتعالى أن يمنّ على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالخير الكثير والذرية الصالحة.

ثالثًا: سورة التكاثر:

1. سورة التكاثر هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة, وهي سورة قصيرة تتكون من 8 آيات.

2. سبب نزول سورة التكاثر هو أن قريشًا كانوا يتفاخرون بكثرة أموالهم وأولادهم, فنزلت هذه السورة لتذكّرهم بأن الدنيا زائلة وأن الآخرة هي الباقية.

3. تتضمن سورة التكاثر ذمّ التكاثر بالمال والبنين والتأكيد على أن المعيار الحقيقي للتفاضل بين الناس هو التقوى والعمل الصالح.

رابعًا: سورة العصر:

1. سورة العصر هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة, وهي سورة قصيرة تتكون من 3 آيات فقط.

2. سبب نزول سورة العصر هو أن بعض المشركين قالوا لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن الإسلام دين جديد وأنه لا فائدة منه, فنزلت هذه السورة لتؤكد أن الإنسان في خسر كبير إذا لم يؤمن بالله ويعمل الصالحات.

3. تتضمن سورة العصر قسمًا بالله تعالى على أن الإنسان في خسر كبير إذا لم يؤمن بالله ويعمل الصالحات, وتحث السورة على اغتنام الوقت واستغلاله في العبادة والأعمال الصالحة.

خامسًا: سورة الشرح:

1. سورة الشرح هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة, وهي سورة قصيرة تتكون من 8 آيات.

2. سبب نزول سورة الشرح هو أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يعاني من ضيق في الصدر بسبب كثرة المشاكل والضغوط التي كان يواجهها, فنزلت هذه السورة لتواسيه وتبشره بأن الله تعالى سيزيل عنه الهموم والغموم.

3. تتضمن سورة الشرح دعاءً لله سبحانه وتعالى أن يزيل الهمّ عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويشرح صدره وييسّر عليه أموره.

سادسًا: سورة المرسلات:

1. سورة المرسلات هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة, وهي سورة طويلة تتكون من 50 آية.

2. سبب نزول سورة المرسلات هو أن قريشًا طلبوا من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية من السماء فنزلت هذه السورة لتخبرهم أن الله تعالى قد أرسل إليهم الكثير من الرسل والأنبياء وأنهم كذّبوا هؤلاء الرسل, فأنزل الله عليهم العذاب.

3. تتضمن سورة المرسلات قسمًا بالله تعالى على أنه أرسل الكثير من الرسل والأنبياء إلى الناس وأنهم كذّبوا هؤلاء الرسل, وتتحدث السورة عن العذاب الذي ينتظر الكافرين والمكذبين.

سابعًا: سورة التين:

1. سورة التين هي سورة مكية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة, وهي سورة قصيرة تتكون من 8 آيات.

2. سبب نزول سورة التين هو أن قريشًا سألت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن حقيقة البعث والحساب, فنزلت هذه السورة لتخبرهم أن الله تعالى أقسم بالتين والزيتون وطور سينين أن الإنسان سوف يبعث بعد الموت ويحاسب على أعماله.

3. تتضمن سورة التين قسمًا بالله تعالى على أن الإنسان سوف يبعث بعد الموت ويحاسب على أعماله, وتتحدث السورة عن عظمة الله تعالى وقدرته على إعادة خلق الإنسان بعد موته.

خاتمة:

وفي الختام, فإن القُرآن الكريم معجزة الله الخالدة التي تحدّى بها الإنس والجن أن يأتوا بمثله, وفيه سورٌ كثيرة نزلت كاملة دفعة واحدة, ومن أشهر هذه السور سورة الفاتحة وسورة الكوثر وسورة التكاثر, وقد ذكرنا في هذا المقال بعض هذه السور التي نزلت كاملة وتحدثنا عن سبب نزولها ومضمونها.

أضف تعليق