شعر احمد مطر عن الحكام العرب

شعر احمد مطر عن الحكام العرب

شعر أحمد مطر عن الحكام العرب

مقدمة

يعتبر أحمد مطر أحد أشهر الشعراء العرب المعاصرين، وقد عرف بمواقفه الجريئة تجاه الأنظمة السياسية العربية، وانتقاده اللاذع للحكام العرب. وقد كتب العديد من القصائد التي تناول فيها هذا الموضوع، والتي حظيت بشعبية كبيرة بين الجماهير العربية.

انتقاد الحكام العرب

في قصائده، ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على العديد من الأمور، منها:

1. الديكتاتورية والقمع:

ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على حكمهم الديكتاتوري وقمعهم للحريات. ويصفهم بأنهم “جبناء” و”خونة” و”لصوص”. ويقول في إحدى قصائده:

“يا حكام العرب.. أنتم جبناء.. تخافون من شعوبكم.. تحكمونها بالحديد والنار.. وتكممون أفواهها.. وتسجنون أحرارها”.

2. الفساد:

ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على فسادهم المالي والإداري. ويقول إنهم “نهبوا أموال الشعوب.. وأثروا على حسابها.. وعاشوا في ترف وبذخ”. ويقول في إحدى قصائده:

“يا حكام العرب.. أنتم لصوص.. سرقتم أموال الشعوب.. وعشتم في قصور فخمة.. بينما يعيش شعبكم في فقر مدقع”.

3. الخيانة والتطبيع مع إسرائيل:

ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على خيانتهم للقضية الفلسطينية وتطبيعهم مع إسرائيل. ويقول إنهم “باعوا القدس.. وتخلوا عن فلسطين.. وأصبحوا عملاء لأمريكا وإسرائيل”. ويقول في إحدى قصائده:

“يا حكام العرب.. أنتم خونة.. بعتم القدس.. وتخليتم عن فلسطين.. وأقمتم علاقات مع إسرائيل.. أنتم عملاء لأمريكا وإسرائيل”.

4. التبعية لأمريكا:

ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على تبعيتهم لأمريكا ودعمهم لها. ويقول إنهم “أذناب لأمريكا.. ينفذون أوامرها.. ويطيعون تعليماتها.. دون أي اعتبار لمصالح شعوبهم”. ويقول في إحدى قصائده:

“يا حكام العرب.. أنتم أذناب لأمريكا.. تنفذون أوامرها.. وتطيعون تعليماتها.. دون أي اعتبار لمصالح شعوبكم.. أنتم خونة”.

5. دعم الإرهاب:

ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على دعمهم للإرهاب. ويقول إنهم “يمولون الجماعات الإرهابية.. ويوفرون لها الدعم اللوجستي.. ويغضون الطرف عن أنشطتها”. ويقول في إحدى قصائده:

“يا حكام العرب.. أنتم تدعمون الإرهاب.. تمولون الجماعات الإرهابية.. وتوفرون لها الدعم اللوجستي.. وتغضون الطرف عن أنشطتها.. أنتم مجرمون”.

6. الإفقار:

ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على سياستهم الاقتصادية التي أدت إلى إفقار الشعوب العربية. ويقول إنهم “رفعوا الأسعار.. وفرضوا الضرائب.. وأفقروا الشعوب.. وأصبح الناس يعانون من الفقر والجوع والبطالة”. ويقول في إحدى قصائده:

“يا حكام العرب.. أنتم أفقرتم الشعوب.. رفعتم الأسعار.. وفرضتم الضرائب.. وأصبح الناس يعانون من الفقر والجوع والبطالة.. أنتم مجرمون”.

7. التخلف:

ينتقد أحمد مطر الحكام العرب على تخلفهم السياسي والاجتماعي والثقافي. ويقول إنهم “حكموا شعوبهم بالتخلف.. ومنعوا عنها التقدم والتنوير.. وأصبحت الدول العربية متخلفة في جميع المجالات”. ويقول في إحدى قصائده:

“يا حكام العرب.. أنتم حكمتم شعوبكم بالتخلف.. منعتم عنها التقدم والتنوير.. وأصبحت الدول العربية متخلفة في جميع المجالات.. أنتم مجرمون”.

الخاتمة

وفي الختام، فإن أحمد مطر يعتبر من أبرز الشعراء العرب الذين كتبوا عن الحكام العرب. وقد انتقد هؤلاء الحكام على العديد من الأمور، منها: الديكتاتورية والقمع، والفساد، والخيانة والتطبيع مع إسرائيل، والتبعية لأمريكا، ودعم الإرهاب، والإفقار، والتخلف. وقد حظيت قصائده بشعبية كبيرة بين الجماهير العربية، وأصبحت من أهم الأعمال الأدبية التي تناولت هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *