شعر عن غزه

شعر عن غزه

مقدمة

غزة، تلك المدينة الساحلية الفلسطينية التي لطالما كانت شاهدة على الحروب والصراعات، مدينة تحمل في طياتها الكثير من المعاناة والألم. وقد تغنى الشعراء العرب بغزة، فعبروا عن حبهم لها وعن تضامنهم مع أهلها. وفي هذا المقال، نقدم لكم مجموعة من أجمل القصائد العربية عن غزة.

1. غزة في عيون الشعراء

غنى الشاعر الفلسطيني محمود درويش لغزة في قصيدته الشهيرة “غزة bleeding”، والتي يقول فيها:

غزة يا شاطئ الأحلام، يا جرح التاريخ المفتوح

يا حبيسة الموج ويا حكاية الصمود الأبدي

كما كتب الشاعر العربي أدونيس قصيدة بعنوان “غزة، حبيبتي”، والتي يقول فيها:

غزة، حبيبتي، يا مدينة الألم

يا مدينة المقاومة والصمود

يا مدينة العزة والكرامة

أما الشاعر العربي نزار قباني فقد كتب قصيدة بعنوان “غزة، يا عروس الجهاد”، والتي يقول فيها:

غزة، يا عروس الجهاد

يا مدينة الصمود والعناد

يا مدينة الشهداء والأبطال

2. معاناة غزة

يعاني أهل غزة من ظروف معيشية صعبة للغاية، بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليهم منذ سنوات. فالكهرباء والماء منقطعة لساعات طويلة في اليوم، والبطالة منتشرة على نطاق واسع، والفقر مدقع.

كما يعاني أطفال غزة من سوء التغذية والأمراض، بسبب نقص الغذاء والدواء. وقد حذرت منظمات دولية من أن الوضع الإنساني في غزة كارثي.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل تتعرض غزة باستمرار لاعتداءات عسكرية إسرائيلية، والتي تؤدي إلى استشهاد وجرح الآلاف من المدنيين وتدمير البنية التحتية.

3. صمود غزة

على الرغم من كل المعاناة التي يتعرض لها أهل غزة، إلا أنهم يصرون على الصمود والمقاومة. فهم يرفضون الاستسلام للاحتلال الإسرائيلي، ويدافعون عن أرضهم وحقوقهم بكل ما أوتوا من قوة.

وقد برزت في غزة العديد من الشخصيات البطولية، والتي أصبحت رمزًا للمقاومة والصمود. ومن هؤلاء الشهداء القادة ياسر عرفات وأحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي.

كما ظهرت في غزة العديد من المجموعات المقاومة، والتي تقاتل ضد الاحتلال الإسرائيلي. ومن هذه المجموعات كتائب القسام وسرايا القدس.

4. تضامن الشعراء العرب مع غزة

لم يقف الشعراء العرب مكتوفي الأيدي أمام معاناة غزة، بل عبروا عن تضامنهم معها من خلال قصائدهم. وقد كتب العديد من الشعراء العرب قصائد مؤيدة لغزة، ومنددة بالاحتلال الإسرائيلي.

ومن هؤلاء الشعراء الشاعر الفلسطيني محمود درويش، والشاعر العربي أدونيس، والشاعر العربي نزار قباني، والشاعر العربي أحمد شوقي، والشاعر العربي محمد مهدي الجواهري.

وقد ساهمت قصائد الشعراء العرب في لفت انتباه العالم إلى معاناة غزة، وإلى ضرورة رفع الحصار عنها وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

5. غزة في المستقبل

إن غزة تعيش اليوم ظروفًا صعبة للغاية، ولكنها ستستمر في الصمود والمقاومة حتى تحقيق أهدافها. فغزة لن تستسلم للاحتلال الإسرائيلي، وستظل تناضل حتى تحرير أرضها وحقوقها.

وغزة هي مدينة الصمود والمقاومة، وهي مدينة التضحيات والعطاء. وغزة هي مدينة الأحلام والطموحات، وهي مدينة المستقبل الواعد.

إن غزة ستخرج من هذه المحنة أقوى من ذي قبل، وستصبح نموذجًا يحتذى به في الصمود والمقاومة. وستكون غزة يوما ما مدينة حرة مستقلة، تعيش فيها شعوبها في سلام وأمان.

6. قصائد أخرى عن غزة

كتب الشاعر الفلسطيني رامي أبو شهاب قصيدة بعنوان “غزة، قصتي”، والتي يقول فيها:

غزة، قصتي

ووجعك وجعي

كما كتب الشاعر العربي محمد إبراهيم طه قصيدة بعنوان “غزة، يا مدينة الصمود”، والتي يقول فيها:

غزة، يا مدينة الصمود

يا أسطورة البطولة والفداء

أما الشاعرة العربية فدوى طوقان فقد كتبت قصيدة بعنوان “غزة، يا جرح فلسطين”، والتي تقول فيها:

غزة، يا جرح فلسطين

يا دمعة التاريخ المجبول بالدماء

7. الختام

غزة هي مدينة الصمود والمقاومة، وهي مدينة التضحيات والعطاء. وغزة هي مدينة الأحلام والطموحات، وهي مدينة المستقبل الواعد. إن غزة ستخرج من هذه المحنة أقوى من ذي قبل، وستصبح نموذجًا يحتذى به في الصمود والمقاومة. وستكون غزة يوما ما مدينة حرة مستقلة، تعيش فيها شعوبها في سلام وأمان.

أضف تعليق