شهر رجب اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

شهر رجب اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

شهر رجب: شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار

المقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم عند المسلمين، وهو شهر عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ويستحب للمسلم أن يكثر فيه من العبادات والطاعات، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وأن يتقرب إليه بكل ما يحب ويرضى.

أولاً: فضل شهر رجب في الإسلام:

1- شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ”.

2- وقد ورد في فضل شهر رجب الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

3- كما روى الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا من رجب تطوعًا، كان له مثل أجر صيام شهر، ومن صام سبعة أيام منه، غلقت عنه أبواب جهنم السبعة، ومن صام ثمانية أيام فتحت له أبواب الجنة الثمانية، ومن صام خمسة عشر يومًا، كتب له براءة من النار، ومن صام شهر رجب كاملاً، كتب له براءة من النار والجنة، وأعتق من النار ألف رقبة”.

ثانيًا: الأعمال المستحبة في شهر رجب:

1- الإكثار من العبادات والطاعات، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وأن يتقرب إليه بكل ما يحب ويرضى.

2- قراءة القرآن الكريم وختمه عدة مرات، والتأمل في معانيه وتدبر آياته.

3- صيام أيام من شهر رجب، ولو كان يومًا واحدًا، فالصيام في شهر رجب تطوعًا له أجر عظيم عند الله تعالى.

ثالثًا: الدعاء في شهر رجب:

1- شهر رجب هو شهر الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وقد ورد في فضل الدعاء في هذا الشهر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “دعوة من لا يظلم لا ترد”.

2- ومن الأدعية المأثورة في شهر رجب ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلًا، اللهم اجعل صيامه لنا قربة وقيام ليله لنا عبادة واجعلنا فيه من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين”.

3- ومن الأدعية المأثورة أيضًا ما رواه الإمام ابن ماجه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: “اللهم شهر رجب وفيه أسري بي ليلة السابع والعشرين منه إلى بيت المقدس فصليت فيه ثم عرج بي إلى السماوات العلى، فأريت فيها من الآيات والعجائب ما لا يحصيه أحد، اللهم بارك لي في رجب وشعبان وبلغني رمضان وأعني على صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه”.

رابعًا: الاعتكاف في شهر رجب:

1- الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان سنة مؤكدة عند المسلمين، وقد ورد في فضل الاعتكاف في هذا الشهر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من اعتكف عشر ليال من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2- ومن فضل الاعتكاف في شهر رجب أنه يضاعف فيه الحسنات، ويكفر فيه السيئات، ويستجاب فيه الدعاء، وينزل فيه الرحمة والمغفرة من الله تعالى.

3- ومن السنة أن يكثر المعتكف من العبادات والطاعات، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وأن يتقرب إليه بكل ما يحب ويرضى.

خامسًا: صدقة شهر رجب:

1- الصدقة في شهر رجب من الأعمال المستحبة التي يتقرب بها العبد إلى ربه تعالى، وقد ورد في فضل الصدقة في هذا الشهر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تصدقوا في رجب فإن الصدقة فيه تضاعف أضعافًا”.

2- ومن فضل الصدقة في شهر رجب أنها تكفر السيئات، وتدفع البلاء، وتقي من النار، وتجلب الرزق والبركة.

3- ومن السنة أن يحرص المسلم على التصدق في شهر رجب ولو بالقليل، فصدقة ولو كانت تمرة خير من لا شيء.

سادسًا: صيام شهر رجب:

1- صيام شهر رجب من الأعمال المستحبة التي يتقرب بها العبد إلى ربه تعالى، وقد ورد في فضل صيام هذا الشهر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يومًا من رجب تطوعًا، كان له مثل أجر صيام شهر”.

2- ومن فضل صيام شهر رجب أنه يكفر السيئات، ويرفع الدرجات، ويجلب الرزق والبركة، ويقي من النار.

3- ومن السنة أن يحرص المسلم على صيام شهر رجب ولو بضعة أيام، فصوم ولو كان يومًا واحدًا خير من لا شيء.

سابعًا: خاتمة شهر رجب:

1- شهر رجب هو شهر عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ويستحب للمسلم أن يكثر فيه من العبادات والطاعات، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وأن يتقرب إليه بكل ما يحب ويرضى.

2- ومن السنة أن يحرص المسلم على اغتنام فضائل هذا الشهر الكريم، والتقرب فيه إلى ربه تعالى بكل ما يحب ويرضى، وأن يدعو الله تعالى أن يبارك له في هذا الشهر وفي شهر شعبان، وأن يبلغه شهر رمضان المبارك.

3- نسأل الله تعالى أن يبارك لنا في شهر رجب وشعبان وبلغنا رمضان، وأن يتقبل منا صيامنا وقيامنا ودعاءنا، وأن يعتق رقابنا من النار، وأن يدخلنا جنته برحمته إنه سميع مجيب.

أضف تعليق