صور الملك سلمان

صور الملك سلمان

صور الملك سلمان

مقدمة

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، ملك المملكة العربية السعودية، ولد في الرياض في 31 ديسمبر عام 1935م، وهو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تلقى الملك سلمان تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض، ثم التحق بكلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، وتخرج منها عام 1957م.

نشأته وتعليمه

ولد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض في 31 ديسمبر عام 1935م، وهو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود. والدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تلقى الملك سلمان تعليمه في مدرسة الأمراء في الرياض، ثم التحق بكلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، وتخرج منها عام 1957م.

مسيرته السياسية

بدأ الملك سلمان مسيرته السياسية عام 1954م عندما عينه والده أميراً لمنطقة الرياض. في عام 1962م، عينه الملك سعود وزيراً للدفاع والطيران، وفي عام 1963م، عينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء. في عام 1982م، عينه الملك فهد أميراً لمنطقة الرياض، وفي عام 1985م، عينه وزيراً للدفاع والطيران مرة أخرى. في عام 2012م، عينه الملك عبدالله ولياً للعهد، وفي عام 2015م، تولى الحكم بعد وفاة الملك عبد الله.

إنجازاته

حقق الملك سلمان العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه، ومن أهمها:

إطلاق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط.

إطلاق مبادرة “برنامج التحول الوطني”، والتي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الحكومية وتقليل البيروقراطية.

إطلاق مبادرة “برنامج التحول الرقمي”، والتي تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية.

إطلاق مبادرة “برنامج تطوير القطاع الخاص”، والتي تهدف إلى دعم وتطوير القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

إطلاق مبادرة “برنامج تطوير التعليم”، والتي تهدف إلى تحسين جودة التعليم في المملكة العربية السعودية.

توجهاته السياسية

يتبع الملك سلمان سياسة خارجية معتدلة ومتوازنة، ويسعى إلى تعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية والدول الغربية. يدعم الملك سلمان عملية السلام في الشرق الأوسط، ويدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة. كما يدعم الملك سلمان جهود مكافحة الإرهاب والتطرف.

أسرته

تزوج الملك سلمان ثلاث مرات، ولديه 13 ولداً و 11 بنتاً. أكبر أبنائه هو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد الحالي للمملكة العربية السعودية.

ختام

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هو ملك المملكة العربية السعودية منذ عام 2015م. وقد حقق العديد من الإنجازات خلال فترة حكمه، بما في ذلك إطلاق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط. ويتبع الملك سلمان سياسة خارجية معتدلة ومتوازنة، ويسعى إلى تعزيز العلاقات مع الدول العربية والإسلامية والدول الغربية.

أضف تعليق