صور قران كريم

صور قران كريم

المقدمة

القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو آخر الكتب السماوية، وقد أنزله الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم على مدى 23 عامًا، وهو محفوظ في الصدور، ومتواتر بين الأجيال، وقد جمعه الصحابة الكرام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وأصبح المصحف الشريف الذي بين أيدينا اليوم.

صور من القرآن الكريم

1. صور من هداية القرآن الكريم

– القرآن الكريم يهدي الناس إلى الحق، ويوضح لهم الطريق المستقيم، ويبين لهم الفرق بين الحق والباطل، ويدعوهم إلى اتباع الحق والابتعاد عن الباطل.

– القرآن الكريم يهدي الناس إلى معرفة الله تعالى، وإلى معرفة أسمائه وصفاته، وإلى معرفة صفاته، وإلى معرفة قدرته وعظمته، وإلى معرفة ربوبيته وألوهيته.

– القرآن الكريم يهدي الناس إلى معرفة الرسل والأنبياء، وإلى معرفة قصصهم وكفاحهم، وإلى معرفة دعوتهم وتبليغهم، وإلى معرفة ما لاقوه من أذى واضطهاد.

2. صور من عدل القرآن الكريم

– القرآن الكريم يدعو إلى العدل والإنصاف، وينهي عن الظلم والعدوان، ويوكد على أن العدل أساس الملك، وأن الظلم مدمر للدول والمجتمعات.

– القرآن الكريم يدعو إلى المساواة بين الناس، بغض النظر عن جنسهم أو لونهم أو دينهم أو عقيدتهم، ويوكد على أن الناس جميعًا متساوون في الحقوق والواجبات.

– القرآن الكريم يدعو إلى العفو والصفح، وينهى عن الانتقام والثأر، ويوكد على أن العفو أفضل من الانتقام، وأن الصفح أسمى من الثأر.

3. صور من رحمة القرآن الكريم

– القرآن الكريم يدعو إلى الرحمة والشفقة، وينهي عن القسوة والغلظة، ويوكد على أن الرحمة من صفات الله تعالى، وأن الرحماء يرحمهم الله تعالى.

– القرآن الكريم يدعو إلى الإحسان إلى الآخرين، وينهى عن الإساءة إليهم، ويوكد على أن الإحسان إلى الآخرين من علامات الإيمان، وأن الإساءة إليهم من علامات الكفر.

– القرآن الكريم يدعو إلى التسامح والتصالح، وينهى عن الحقد والكراهية، ويوكد على أن التسامح والتصالح من علامات قوة الإيمان، وأن الحقد والكراهية من علامات ضعف الإيمان.

4. صور من حكمة القرآن الكريم

– القرآن الكريم حكيم في جميع آياته وسوره، وهو يشتمل على الكثير من الحكم والمواعظ، والحكم في القرآن الكريم هي خلاصة تجارب الأمم السابقة، وهي دروس وعبر للناس في جميع العصور.

– القرآن الكريم حكيم في أحكامه وتشريعاته، فهو يشتمل على مجموعة من الأحكام والتشريعات التي تنظم حياة الناس، وهي أحكام وتشريعات عادلة وحكيمة، وهي تحقق مصالح الناس في الدنيا والآخرة.

– القرآن الكريم حكيم في قصصه وأخباره، فهو يشتمل على مجموعة من القصص والأخبار التي تحكي عن الأمم السابقة، وهي قصص وأخبار مفيدة ونافعة، وهي عبر ودروس للناس في جميع العصور.

5. صور من بلاغة القرآن الكريم

– القرآن الكريم بليغ في جميع آياته وسوره، وهو يتميز بفصاحة اللغة وعذوبتها، وبلاغة الأسلوب وروعتها، وبراعة التصوير وإتقانه، وهو معجزة لغوية لا مثيل لها.

– القرآن الكريم بليغ في معانيه وأفكاره، فهو يشتمل على الكثير من المعاني والأفكار السامية والنبيلة، وهو يصف الأشياء والأحداث بأسلوب رائع ومؤثر، ويخاطب القلوب والعقول في آن واحد.

– القرآن الكريم بليغ في إيقاعه ونغمه، فهو يمتاز بإيقاع موسيقي رائع، ونغم شجي مؤثر، وهو يشد الأسماع ويأسر القلوب، ويترك في النفوس أثرا عميقًا.

6. صور من معجزات القرآن الكريم

– القرآن الكريم معجز في جميع آياته وسوره، وهو يشتمل على الكثير من المعجزات اللغوية والبلاغية، ومعجزات العلمية والتاريخية، وهو معجزة خالدة لا مثيل لها.

– القرآن الكريم معجز في فصاحته وبلاغته، فهو كلام الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو كلام معجز لا يستطيع أحد أن يأت بمثله.

– القرآن الكريم معجز في معانيه وأفكاره، فهو يشتمل على الكثير من المعاني والأفكار السامية والنبيلة، وهو يصف الأشياء والأحداث بأسلوب رائع ومؤثر، ويخاطب القلوب والعقول في آن واحد.

7. صور من تأثير القرآن الكريم

– القرآن الكريم له تأثير كبير في حياة الناس، فهو يغير حياتهم ويجعلها أفضل، وهو يهديهم إلى الحق والرشاد، وينقذهم من الضلال والفساد، ويرفعه

أضف تعليق