عبارات عن الاب والام

عبارات عن الاب والام

الاب والام

مقدمة:

الأب والأم هما أعظم نعمة من الله سبحانه وتعالى، هما منبع الحنان والحب والعطاء، هما اللذان يدعماننا ويشجعانا ويسانداننا في كل خطوة نخطوها في حياتنا، هما اللذان يضحيان بكل ما يملكون من أجل إسعادنا ورؤيتنا سعداء، هما اللذان يستحقان منا كل الحب والتقدير والامتنان.

1) فضل الاب:

– الأب هو السند والعضد لابنته، هو الذي يحميها ويرعاها ويقف بجانبها في كل موقف، هو الذي يعلمها معنى الحياة ويغرس فيها القيم والمبادئ السامية.

– الأب هو القدوة والمثل الأعلى لابنه، هو الذي يتعلم منه معنى الرجولة والشجاعة والإقدام، هو الذي يعلمه كيف يكون رجلاً صالحًا ومسؤولاً.

– الأب هو الحكيم والرشيد الذي يلجأ إليه أبناؤه في كل مشاكلهم وهمومهم، هو الذي يقدم لهم المشورة والنصيحة الصائبة، هو الذي يسهر على راحتهم ويسعى جاهدًا لتوفير أفضل حياة لهم.

2) فضل الام:

– الأم هي الحنان والحب والعطاء، هي التي تضحي بكل ما تملك من أجل إسعاد أبنائها، هي التي تسهر الليالي على رعايتهم وتربيتهم، هي التي تبذل كل ما في وسعها لتوفير الراحة والسعادة لهم.

– الأم هي المعلمة الأولى لأبنائها، هي التي تعلمهم معنى الحياة والقيم والمبادئ السامية، هي التي تغرس فيهم حب الخير والعمل الصالح، هي التي تصنع منهم أشخاصًا صالحين ومنتجين في المجتمع.

– الأم هي الصديقة المقربة لأبنائها، هي التي يلجأون إليها في كل أسرارهم وهمومهم، هي التي تقدم لهم الدعم والتشجيع والمساندة، هي التي تحبهم بصدق وتقبل عيوبهم وتساندهم في كل خطوة يخطونها في حياتهم.

3) واجبات الأبناء تجاه والديهم:

– بر الوالدين هو من أهم الواجبات التي فرضها علينا الدين الإسلامي، وهو من أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى، قال الله تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.

– يجب على الأبناء أن يطيعوا والديهم وأن يحسنوا إليهما وأن يراعوا حقوقهما، وأن يقدموا لهما كل الحب والاهتمام والعناية، وأن يكونوا بجانبهم في كل وقت وشأن.

– يجب على الأبناء أن يدعوا لوالديهم بالرحمة والمغفرة وأن يتصدقوا عنهما وأن يزوروا قبورهما وأن يذكروهما بالخير دائمًا.

4) أهمية الاب والام في حياة الابناء:

– الأب والأم هما الأساس الذي تقوم عليه الأسرة، هما اللذان يربيان الأبناء ويوفرون لهم الرعاية والحماية والدعم.

– الأب والأم هما اللذان يعلمان الأبناء القيم والمبادئ السامية، ويساعدانهم على اكتشاف مواهبهم وقدراتهم، ويساندونهم في تحقيق أهدافهم.

– الأب والأم هما اللذان يشاركون أبناءهم لحظات السعادة والحزن، ويساندونهم في أوقات الشدة والضيق.

5) العلاقة بين الاب والام والابناء:

– العلاقة بين الأب والأم والأبناء هي علاقة مقدسة تقوم على الحب والاحترام والتقدير، وهي علاقة لا يمكن الاستغناء عنها.

– يجب على الأباء والأمهات أن يحرصوا على تقوية العلاقة مع أبنائهم، وأن يقضوا معهم أوقاتًا ممتعة وأن يشاركوه في أنشطتهم واهتماماتهم.

– يجب على الأبناء أن يحترموا والديهم وأن يقدرون تضحياتهم وأن يبادلوهم الحب والحنان والاهتمام.

6) دور الاب والام في بناء المجتمع:

– الاب والام هما اللبنة الأساسية في بناء المجتمع، هما اللذان يربيان الأبناء ويوفرون لهم الرعاية والحماية والدعم.

– الاب والام هما اللذان يعلمان الأبناء القيم والمبادئ السامية، ويساعدانهم على اكتشاف مواهبهم وقدراتهم، ويساندونهم في تحقيق أهدافهم.

– الاب والام هما اللذان يساهمان في بناء جيل صالح ومنتج في المجتمع، قادر على مواجهة التحديات والمساهمة في تقدمه وازدهاره.

7) وصايا الاب والام لابنائهم:

– أوصى الأباء والأمهات أبناءهم بالتقوى والصلاح، وحثوهم على أداء العبادات والالتزام بالآداب والأخلاق الحميدة.

– أوصى الأباء والأمهات أبناءهم بالعلم والعمل، وشجعوهم على السعي وراء المعرفة واكتساب المهارات والخبرات.

– أوصى الأباء والأمهات أبناءهم بالترابط والتكافل، وحثوهم على مساعدة بعضهم البعض والوقوف بجانب بعضهم في وقت الشدة والضيق.

خاتمة:

الأب والأم هما أعظم نعمة من الله سبحانه وتعالى، هما منبع الحنان والحب والعطاء، هما اللذان يستحقان منا كل الحب والتقدير والامتنان، فلنحسن إليهما ونرعاهما ونرعاهم، ولنكن خير سند وعضد لهما في كل وقت وشأن.

أضف تعليق