عبارات عن المدينة المنورة

عبارات عن المدينة المنورة

المدينة المنورة درة نجد، عروس الإسلام، طيبة الطيبة كما سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لها مكانة خاصة في نفوس المسلمين، فهي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهجرته، ومسجده، ومثواه الأخير، كما أنها ثاني أطهر بقعة على وجه الأرض بعد المسجد الحرام.

مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم

تقع المدينة المنورة في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية، وهي إحدى مدن المملكة العربية السعودية، يحدها من الشمال محافظة بدر، ومن الغرب محافظة ينبع، ومن الجنوب محافظة القنفذة، ومن الشرق محافظة حائل.

تبلغ مساحة المدينة المنورة 172.7 كم2، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة، وتتميز المدينة بمناخها الحار صيفًا والمعتدل شتاءً، وهي من أكثر المدن المقدسة لدى المسلمين بعد مكة المكرمة.

مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم

يقع مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في قلب المدينة المنورة، وهو أحد أهم المعالم الإسلامية في العالم، بني المسجد عام 1 هـ بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وكان عبارة عن مكان بسيط محاط بجدار من الطين، ثم تم توسيعه عدة مرات حتى وصل إلى شكله الحالي.

يضم المسجد الحجرة النبوية الشريفة، وهي الغرفة التي توفي فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ودفن بها، كما يضم المنبر النبوي الشريف، وهو المكان الذي كان يخطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى العديد من الآثار النبوية الشريفة الأخرى.

المساجد الثلاثة

تقع المساجد الثلاثة في المدينة المنورة، وهي مسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد ذو قبلتين، ولها مكانة خاصة في الإسلام، حيث ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة.

مسجد قباء: يقع مسجد قباء في ضواحي المدينة المنورة، وهو أول مسجد بني في الإسلام، بناه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قدم إلى المدينة المنورة.

مسجد القبلتين: يقع مسجد القبلتين في المدينة المنورة، وهو ثاني مسجد بني في الإسلام، سمي بهذا الاسم لأنه حدث فيه تغيير القبلة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام.

مسجد ذو قبلتين: يقع مسجد ذو قبلتين في المدينة المنورة، وهو ثالث مسجد بني في الإسلام، سمي بهذا الاسم لأنه بني فيه قبلتان، الأولى باتجاه بيت المقدس والثانية باتجاه المسجد الحرام.

مقبرة البقيع

تقع مقبرة البقيع في المدينة المنورة، وهي من أقدم وأشهر المقابر الإسلامية، دفن فيها العديد من الصحابة والتابعين وأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، كما دفن فيها العديد من العلماء والفقهاء والمفكرين المسلمين.

تعتبر مقبرة البقيع من الأماكن المقدسة عند المسلمين، وهي مقصد للزيارة من جميع أنحاء العالم، يتوافد عليها الزوار للدعاء والتضرع إلى الله تعالى والترحم على الموتى.

جبل أحد

يقع جبل أحد في المدينة المنورة، وهو جبل صغير يبعد عن المدينة المنورة حوالي 5 كيلومترات، شهد جبل أحد غزوة أحد، وهي إحدى الغزوات التي وقعت بين المسلمين والمشركين في السنة الثالثة من الهجرة.

انتصر المشركون في غزوة أحد، وقتل فيها العديد من الصحابة، من بينهم حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أصيب الرسول صلى الله عليه وسلم بجروح بالغة.

جبل سلع

يقع جبل سلع في المدينة المنورة، وهو جبل صغير يبعد عن المدينة المنورة حوالي 10 كيلومترات، شهد جبل سلع غزوة بدر، وهي إحدى الغزوات التي وقعت بين المسلمين والمشركين في السنة الثانية من الهجرة.

انتصر المسلمون في غزوة بدر، وقتل فيها العديد من المشركين، من بينهم أبو جهل بن هشام وأبو لهب بن عبد المطلب، كما غنم المسلمون الكثير من الغنائم.

جبل حراء

يقع جبل حراء في المدينة المنورة، وهو جبل صغير يبعد عن المدينة المنورة حوالي 5 كيلومترات، شهد جبل حراء نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث اعتاد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يذهب إلى جبل حراء للتعبد والتأمل.

نزل الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم لأول مرة في غار حراء، وهو غار صغير يقع على جبل حراء، واستمر الوحي ينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لمدة 23 عامًا.

الخاتمة

المدينة المنورة مدينة مقدسة عند المسلمين، لها مكانة خاصة في نفوسهم، فهي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهجرته، ومسجده، ومثواه الأخير، كما أنها ثاني أطهر بقعة على وجه الأرض بعد المسجد الحرام.

أضف تعليق