قرنين شعر اطفال

قرنين شعر اطفال

قرنا الشعر عند الأطفال: الأسباب والعلاج

مقدمة

قرنا الشعر هي حالة جلدية شائعة عند الأطفال حديثي الولادة. وتتميز بظهور نتوءات صغيرة أو بقع خشنة على فروة الرأس. وغالبا ما تكون قرن الشعر بيضاء أو صفراء، وقد تكون صلبة أو لينة. وفي معظم الحالات، تكون قرن الشعر غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تكون قرن الشعر ناتجة عن حالة جلدية أساسية، والتي قد تتطلب العلاج.

أسباب قرن الشعر

السبب الدقيق لقرن الشعر غير معروف. ومع ذلك، يعتقد أنها ناتجة عن تراكم الكيراتين، وهو بروتين موجود في الجلد والشعر والأظافر. وعندما يتراكم الكيراتين على فروة الرأس، فإنه يمكن أن يتسبب في انسداد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور قرن الشعر.

عوامل خطر قرن الشعر

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الطفل بقرن الشعر، وهي تشمل:

الولادة المبكرة

انخفاض الوزن عند الولادة

الإصابة باليرقان

استخدام مضادات حيوية معينة

وجود تاريخ عائلي للإصابة بقرن الشعر

أنواع قرن الشعر

هناك نوعان رئيسيان من قرن الشعر:

قرن الشعر الناعم: هذا النوع من قرن الشعر أكثر شيوعًا وهو غير ضار. ويتكون من نتوءات صغيرة أو بقع خشنة على فروة الرأس. وعادة ما تكون قرن الشعر الناعم بيضاء أو صفراء، وقد تكون صلبة أو لينة. وفي معظم الحالات، تختفي قرن الشعر الناعم من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر.

قرن الشعر القاسي: هذا النوع من قرن الشعر أقل شيوعًا ولكنه أكثر خطورة. ويتكون من نتوءات كبيرة أو بقع خشنة على فروة الرأس. وعادة ما تكون قرن الشعر القاسي داكنة اللون، وقد تكون صلبة أو لينة. وفي بعض الحالات، قد يكون قرن الشعر القاسي مؤلمًا وقد يتسبب في تساقط الشعر.

مضاعفات قرن الشعر

في معظم الحالات، لا تسبب قرن الشعر مضاعفات. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تكون قرن الشعر ناتجة عن حالة جلدية أساسية، والتي قد تتطلب العلاج. وقد تشمل المضاعفات المحتملة لقرن الشعر ما يلي:

العدوى

تساقط الشعر

تندب فروة الرأس

علاج قرن الشعر

في معظم الحالات، لا يتطلب قرن الشعر علاجًا. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون قرن الشعر ناتجة عن حالة جلدية أساسية، والتي قد تتطلب العلاج. وقد يشمل علاج قرن الشعر ما يلي:

الكريمات أو المراهم التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك

العلاج بالليزر

الجراحة

الوقاية من قرن الشعر

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع الإصابة بقرن الشعر. ومع ذلك، فإن هناك عددًا من الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها لتقليل خطر إصابة أطفالهم بقرن الشعر، وهي تشمل:

الحفاظ على فروة رأس الطفل نظيفة وجافة

استخدام شامبو وبلسم خفيف على شعر الطفل

تجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية

حماية فروة رأس الطفل من أشعة الشمس

الخلاصة

قرن الشعر هي حالة جلدية شائعة عند الأطفال حديثي الولادة. وتتميز بظهور نتوءات صغيرة أو بقع خشنة على فروة الرأس. وغالبا ما تكون قرن الشعر بيضاء أو صفراء، وقد تكون صلبة أو لينة. وفي معظم الحالات، تكون قرن الشعر غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تكون قرن الشعر ناتجة عن حالة جلدية أساسية، والتي قد تتطلب العلاج.

أضف تعليق