قول اعوذ برب الفلق

قول اعوذ برب الفلق

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده المؤمنين أن جعل لهم أذكارًا وأدعية يستعيذون بها من كل شر وفتنة، ومن هذه الأذكار العظيمة قوله تعالى: ﴿أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾ [الفلق:1]، فما معنى هذا الذكر العظيم؟ وما فوائده؟ وكيف نقوله؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال بإذن الله تعالى.

1. معنى قول أعوذ برب الفلق:

قول أعوذ برب الفلق يعني أنني أستعيذ بالله تعالى من شر ما خلق الله تعالى، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يخرج من الأرض، ومن شر كل ذي شر ظاهر أو باطن، ومن شر كل ذي شر يعوذ به الناس، ومن شر الحاسد إذا حسد.

2. فوائد قول أعوذ برب الفلق:

لقول أعوذ برب الفلق فوائد عديدة منها:

الحماية من كل شر ظاهر أو باطن، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يخرج من الأرض، ومن شر كل ذي شر.

الوقاية من شر الحسد والحاسدين.

تحصين النفس من كل شر وفتنة.

طرد الشياطين والجن من حول الإنسان.

جلب الرزق والبركة للإنسان.

3. كيفية قول أعوذ برب الفلق:

يقول المسلم قول أعوذ برب الفلق ثلاث مرات صباحًا ومساءً، أو عند النوم، أو عند الخروج من المنزل، أو عند دخول المنزل، أو عند السفر، أو عند أي موقف يشعر فيه المسلم بالخوف أو القلق.

4. فضل قول أعوذ برب الفلق:

ورد في فضل قول أعوذ برب الفلق أحاديث كثيرة منها:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أويت إلى فراشك فاقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس» ثلاث مرات، فإنك لن تضر بشيء حتى تصبح» [البخاري].

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يمسي: أعوذ برب الفلق، وأعوذ برب الناس، ومن شر كل ذي شر، لم يضره شيء حتى يصبح» [الترمذي].

5. أقوال العلماء في قول أعوذ برب الفلق:

قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى: ﴿أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ﴾ [الفلق:1]، ما نصه: «أي أعتصم به وألتجئ إليه من كل ما هو مخلوق، ومن كل شر ظاهر أو باطن، مما في السماء أو في الأرض، أو فيما بينهما، أو فيما وراء ذلك، مما يعلمه الله ولا يعلمه العباد».

وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى ما نصه: «أن قول أعوذ برب الفلق، هو من أعظم الأذكار التي يذكر بها العبد ربه، وهي من أبلغ ما يكون في دفع الشرور الظاهرة والباطنة».

6. الأوقات التي يستحب فيها قول أعوذ برب الفلق:

يستحب قول أعوذ برب الفلق في عدة أوقات منها:

عند النوم.

عند الخروج من المنزل.

عند دخول المنزل.

عند السفر.

عند الشعور بالخوف أو القلق.

7. خاتمة:

ختامًا، فإن قول أعوذ برب الفلق من أعظم الأذكار التي يذكر بها العبد ربه، وهي من أبلغ ما يكون في دفع الشرور الظاهرة والباطنة، فاحرص على قولها في الأوقات التي يستحب فيها قولها، ولا تنسى أن تدعو الله تعالى أن يحفظك من كل شر وفتنة.

أضف تعليق