كلمات همزة متوسطة

كلمات همزة متوسطة

المقدمة

كلمات همزة متوسطة هي الكلمات التي تحتوي على حرف الهاء في وسطها، أي بين أول الكلمة وآخرها. ويمكن أن تكون الهمزة المتوسطة على ثلاثة أنواع: همزة وصل، وهمزة قطع، وهمزة وصل مقطوعة.

أنواع همزة متوسطة

همزة وصل

همزة الوصل هي الهمزة التي تلفظ في أول الكلمة إذا كانت الكلمة تبدأ بهمزة، ولا تلفظ إذا كانت الكلمة تبدأ بسكون. على سبيل المثال، كلمة “ابن” تلفظ “ابْن” إذا كانت الكلمة في أول الجملة أو بعد حرف ساكن، وتلفظ “بْن” إذا كانت الكلمة بعد حرف متحرك.

همزة قطع

همزة القطع هي الهمزة التي تلفظ دائمًا، سواء كانت الكلمة تبدأ بهمزة أم بسكون. على سبيل المثال، كلمة “أحمد” تلفظ “أَحْمَد” دائمًا.

همزة وصل مقطوعة

همزة الوصل المقطوعة هي الهمزة التي تلفظ في أول الكلمة إذا كانت الكلمة تبدأ بهمزة، ولا تلفظ إذا كانت الكلمة تبدأ بسكون. ولكن إذا جاءت همزة الوصل المقطوعة بعد حرف ساكن، فإنها تلفظ دائمًا. على سبيل المثال، كلمة “استأجر” تلفظ “اسْتَأْجَر” إذا كانت الكلمة في أول الجملة أو بعد حرف ساكن، وتلفظ “أْسْتَأْجَر” إذا كانت الكلمة بعد حرف متحرك.

كتابة همزة متوسطة

تكتب همزة متوسطة على ثلاثة أشكال مختلفة:

أ: تكتب الهمزة المتوسطة على الألف إذا كانت الهمزة مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة. على سبيل المثال، كلمة “أحمد” تُكتب “أَحْمَد”، وكلمة “يُؤمن” تُكتب “يُؤْمِن”، وكلمة “يَأكل” تُكتب “يَأْكُل”.

ؤ: تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت الهمزة مضمومة مضمومة. على سبيل المثال، كلمة “رؤوف” تُكتب “رَؤُوف”.

ئ: تكتب الهمزة المتوسطة على الياء إذا كانت الهمزة مكسورة. على سبيل المثال، كلمة “يئس” تُكتب “يَئِس”.

همزة الوصل في الأسماء

تُكتب همزة الوصل في الأسماء على الألف إذا كانت الهمزة مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة. على سبيل المثال، كلمة “ابن” تُكتب “ابْن”، وكلمة “اسم” تُكتب “اسْم”، وكلمة “عمل” تُكتب “عَمَل”.

همزة الوصل في الأفعال

تُكتب همزة الوصل في الأفعال على الألف إذا كانت الهمزة مضمومة أو مفتوحة. على سبيل المثال، كلمة “أكل” تُكتب “أَكَل”، وكلمة “عمل” تُكتب “عَمِل”.

همزة الوصل في الحروف

تُكتب همزة الوصل في الحروف على الألف إذا كانت الهمزة مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة. على سبيل المثال، كلمة “أن” تُكتب “أَن”، وكلمة “إلى” تُكتب “إِلَى”، وكلمة “عن” تُكتب “عَن”.

الخاتمة

كلمات همزة متوسطة هي جزء مهم من اللغة العربية، وهي تُكتب وتُلفظ بطرق مختلفة اعتمادًا على نوع الهمزة وموقعها في الكلمة.

أضف تعليق