كلية حوطة سدير

كلية حوطة سدير

كلية حوطة سدير

مقدمة

كلية حوطة سدير هي كلية حكومية سعودية، تقع في مدينة حوطة سدير بمنطقة القصيم. تأسست الكلية عام 1999م، وهي تابعة لجامعة القصيم. وتضم الكلية خمسة أقسام أكاديمية، وهي: قسم اللغة العربية، وقسم الشريعة الإسلامية، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم الحاسب الآلي، وقسم إدارة الأعمال.

نشأة الكلية

بدأت فكرة إنشاء كلية حوطة سدير في عام 1997م، عندما تقدم عدد من أهالي المدينة بطلب إلى وزارة التعليم العالي لإنشاء كلية جامعية في المدينة. وفي عام 1999م، صدر قرار وزاري بإنشاء الكلية، وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1999-2000م.

أقسام الكلية

تضم كلية حوطة سدير خمسة أقسام أكاديمية، وهي:

قسم اللغة العربية: يقدم القسم برنامجين أكاديميين، وهما برنامج البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، وبرنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها.

قسم الشريعة الإسلامية: يقدم القسم برنامجين أكاديميين، وهما برنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية، وبرنامج الماجستير في الشريعة الإسلامية.

قسم العلوم الاجتماعية: يقدم القسم ثلاثة برامج أكاديمية، وهي برنامج البكالوريوس في علم الاجتماع، وبرنامج البكالوريوس في علم النفس، وبرنامج الماجستير في علم الاجتماع.

قسم الحاسب الآلي: يقدم القسم برنامجين أكاديميين، وهما برنامج البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي، وبرنامج الماجستير في علوم الحاسب الآلي.

قسم إدارة الأعمال: يقدم القسم برنامجين أكاديميين، وهما برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال، وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

البرامج الأكاديمية

تقدم كلية حوطة سدير ثمانية برامج أكاديمية، وهي:

برنامج البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها.

برنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية.

برنامج البكالوريوس في علم الاجتماع.

برنامج البكالوريوس في علم النفس.

برنامج البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي.

برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال.

برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها.

برنامج الماجستير في الشريعة الإسلامية.

برنامج الماجستير في علم الاجتماع.

برنامج الماجستير في علوم الحاسب الآلي.

برنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

مرافق الكلية

تحتوي كلية حوطة سدير على العديد من المرافق، وهي:

مبنى الإدارة.

مبنى القاعات الدراسية.

مبنى المختبرات.

مبنى المكتبة.

مبنى السكن الطلابي.

مبنى المطعم.

ملعب رياضي.

صالة رياضية.

مركز صحي.

الأنشطة الطلابية

تنظم كلية حوطة سدير العديد من الأنشطة الطلابية، وهي:

الأندية الطلابية.

الجمعيات الطلابية.

الرحلات العلمية.

المعارض الفنية.

المسابقات الثقافية.

البطولات الرياضية.

الخريجون

خريجو كلية حوطة سدير يعملون في العديد من المجالات، وهي:

التعليم.

القضاء.

المحاماة.

الصحافة.

الإعلام.

الحاسب الآلي.

إدارة الأعمال.

وغيرها من المجالات.

الرسالة والرؤية

تتمثل رسالة كلية حوطة سدير في تخريج كوادر بشرية مؤهلة علميًا ومهنيًا، قادرة على المساهمة في تنمية المجتمع المحلي والوطني، وذلك من خلال تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة، وإجراء البحوث العلمية، وتقديم الخدمات الاستشارية للمجتمع.

أما رؤية الكلية فهي أن تكون كلية رائدة في مجال التعليم العالي، ومعترف بها محليًا ودوليًا بجودة برامجها الأكاديمية وبحوثها العلمية، ومساهمتها في تنمية المجتمع المحلي والوطني.

الخاتمة

كلية حوطة سدير هي كلية حكومية سعودية، تقع في مدينة حوطة سدير بمنطقة القصيم. تأسست الكلية عام 1999م، وهي تابعة لجامعة القصيم. وتضم الكلية خمسة أقسام أكاديمية، وهي: قسم اللغة العربية، وقسم الشريعة الإسلامية، وقسم العلوم الاجتماعية، وقسم الحاسب الآلي، وقسم إدارة الأعمال. وتقدم الكلية ثمانية برامج أكاديمية، وهي: برنامج البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، وبرنامج البكالوريوس في الشريعة الإسلامية، وبرنامج البكالوريوس في علم الاجتماع، وبرنامج البكالوريوس في علم النفس، وبرنامج البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي، وبرنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال، وبرنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها، وبرنامج الماجستير في الشريعة الإسلامية، وبرنامج الماجستير في علم الاجتماع، وبرنامج الماجستير في علوم الحاسب الآلي، وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

أضف تعليق