كيف تكتب بسم الله

كيف تكتب بسم الله

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

“بسم الله الرحمن الرحيم” هي عبارة عربية شائعة تُستخدم لبدء أي عمل أو نشاط. وهي تعني “باسم الله الرحمن الرحيم”. تُستخدم هذه العبارة في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك الكتابة الرسمية والخطب الدينية والصلوات اليومية. ويعتقد المسلمون أن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل أي عمل يجلب الحظ السعيد ويحميهم من الأذى.

أهمية قول “بسم الله الرحمن الرحيم”

يوجد العديد من الأسباب لأهمية قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل البدء بأي عمل، أهمها ما يلي:

1. إن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” هو أمر إلهي، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة النمل: {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنْكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}، والأمر الإلهي واجب على المسلم الامتثال له.

2. إن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” يجعل العمل عبادة، فالمسلم الذي يبدأ عمله بهذه الكلمات يخلص نيته لله سبحانه وتعالى، وينوي التقرب إليه بطاعته.

3. إن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” سبب في جلب الخير وتحصيل البركة، فقد ثبت في السنة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبدأ أعماله بهذه الكلمات، وكان أمر أصحابه بفعل ذلك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل منزله قال: {بسم الله، دخلت وخرجت}، وإذا خرج قال: {بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله}”.

شروط صحة قول “بسم الله الرحمن الرحيم”

حتى يصح قول “بسم الله الرحمن الرحيم” ويترتب عليه الأجر والثواب، يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:

1. النية الصادقة والإخلاص لله سبحانه وتعالى، فلا يجوز قول هذه الكلمات من باب العادة أو الروتين، بل يجب أن يقصد المسلم بها التقرب إلى الله تعالى والعبادة له.

2. حضور القلب والخشوع، فلا يجوز قول هذه الكلمات بلهجة سريعة أو بتشتت في الذهن، بل يجب أن يتدبر المسلم معناها ويتأمل عظمة الله سبحانه وتعالى.

3. التلفظ بالكلمات بصوت واضح ومسموع، فلا يجوز قولها في سر أو همهمة، بل يجب أن ينطقها المسلم بصوت يسمعه هو والآخرون.

مواضع استخدام “بسم الله الرحمن الرحيم”

تُستخدم عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك:

1. الكتابة الرسمية: تُستخدم هذه العبارة في بداية الرسائل والوثائق الرسمية، مثل العقود والاتفاقيات.

2. الخطب الدينية: يُبدأ الخطاب الديني عادة بعبارة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وذلك لجلب البركة والتوفيق للمتحدث والمستمعين.

3. الصلاة: تُقال عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية كل ركعة من الصلاة، وذلك للإعلان عن دخول المصلي في الصلاة ولطلب توفيق الله تعالى في أدائها.

4. الأكل والشرب: يُستحب قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل الأكل والشرب، وذلك للتبرك باسم الله تعالى ولطلب الرزق الحلال.

5. المجامعة الزوجية: يُستحب قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل الجماع، وذلك للتبرك باسم الله تعالى ولطلب الذرية الصالحة.

6. البدء بأي عمل: يُستحب قول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل البدء بأي عمل، وذلك لجلب البركة والتوفيق في العمل.

فضائل قول “بسم الله الرحمن الرحيم”

يوجد العديد من الفضائل لقول “بسم الله الرحمن الرحيم” قبل البدء بأي عمل، منها:

1. جلب البركة والتوفيق في العمل.

2. تحصيل الأجر والثواب من الله تعالى.

3. حماية المسلم من شرور الجن والشياطين.

4. دفع البلاء والضر عن المسلم.

5. زيادة الرزق وتيسير الأمور.

كيفية كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”

تُكتب عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم” بشكل متصل، بحيث تكون كلمة “بسم” متصلة بكلمة “الله”، وكلمة “الله” متصلة بكلمة “الرحمن”، وكلمة “الرحمن” متصلة بكلمة “الرحيم”. ويكتب “الباء” من “بسم” ساكنة، و”الراء” من “الرحمن” مشالة، و”الراء” من “الرحيم” مدغمة في “الراء” من “الرحمن”.

خاتمة

إن قول “بسم الله الرحمن الرحيم” من الأمور المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها في بداية كل عمل، وذلك لما لها من فضائل كثيرة. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قولها في بداية كل عمل، فقال: “كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر”.

أضف تعليق