كيف صلاة العصر

كيف صلاة العصر

صلاة العصر: دليل مصور لإحدى الصلوات الخمس اليومية

مقدمة:

الصلاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام، وهي الصلة بين العبد وربه، وهي قوام الدين، وقد فرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، وهي: صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، وقد جعل الله تعالى كل صلاة من هذه الصلوات لها وقت محدد، فصلاة العصر لها وقت محدد يبدأ من زوال الشمس وينتهي بغروب الشمس، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية صلاة العصر بالتفصيل، ونوضح خطواتها بالصور.

أولا: شروط صحة صلاة العصر:

1. النية: وهي أن ينوي المصلي أداء صلاة العصر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى”.

2. الطهارة: وهي أن يكون المصلي متطهراً من الحدثين الأكبر والأصغر، وذلك بالوضوء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صلاة بغير طهور”.

3. ستر العورة: وهي أن يغطي المصلي عورته، وهي بالنسبة للرجل ما بين السرة والركبة، وبالنسبة للمرأة جميع بدنها عدا الوجه والكفين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا ينظر الله إلى من صلى عريانا”.

4. استقبال القبلة: وهي أن يتجه المصلي إلى جهة الكعبة المشرفة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صلوا إلى هذه القبلة”.

5. دخول الوقت: وهي أن يؤدي المصلي الصلاة في وقتها المحدد، فصلاة العصر تبدأ من زوال الشمس وتنتهي بغروب الشمس.

ثانيا: كيفية أداء صلاة العصر:

1. التكبير: يبدأ المصلي الصلاة بالتكبير، وذلك برفع اليدين إلى حذو منكبيه، ويقول: “الله أكبر”.

2. قراءة سورة الفاتحة: بعد التكبير يقرأ المصلي سورة الفاتحة، وهي أول سورة في القرآن الكريم، وهي ركن من أركان الصلاة، لا تصح الصلاة بدونها.

3. قراءة سورة قصيرة: بعد قراءة الفاتحة يقرأ المصلي سورة قصيرة من القرآن الكريم، ويكون ذلك بعد كل ركعة إلا الركعة الأخيرة.

4. الركوع: بعد قراءة الفاتحة والسورة القصيرة يركع المصلي، وذلك بأن ينحني بظهره حتى تتساوى يداه مع ركبتيه، ويقول: “سبحان ربي العظيم”.

5. الاعتدال من الركوع: بعد الركوع يعود المصلي إلى الوقوف، ويقول: “سمع الله لمن حمده”.

6. السجود: بعد الاعتدال من الركوع يسجد المصلي، وذلك بأن يضع جبهته وأنفه ويديه وركبتيه على الأرض، ويقول: “سبحان ربي الأعلى”.

7. الجلوس بين السجدتين: بعد السجود الأول يجلس المصلي على عقبيه، ويضع يديه على فخذيه، ويقول: “رب اغفر لي”.

8. السجدة الثانية: بعد الجلوس بين السجدتين يسجد المصلي مرة أخرى، ويقول: “سبحان ربي الأعلى”.

9. التشهد الأول: بعد السجدة الثانية يجلس المصلي في التشهد الأول، ويقول: “التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله”.

10. الصلاة على النبي: بعد التشهد الأول يصلي المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

11. الدعاء: بعد الصلاة على النبي يدعو المصلي بما شاء من الأدعية، ويناجي ربه بما يريد.

12. التسليم: بعد الدعاء يسلم المصلي عن يمينه وعن يساره، وذلك بأن يقول: “السلام عليكم ورحمة الله”.

ثالثا: فضل صلاة العصر:

1. صلاة العصر من الصلوات التي لها فضل كبير، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تبين فضلها، منها ما رواه البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العصر في جماعة، فكأنما قام ليلة القدر”.

2. صلاة العصر من الصلوات التي يكفر الله بها الذنوب، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى العصر فقد نجا”.

3. صلاة العصر من الصلوات التي يرفع الله بها الدرجات، فقد روى ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى العصر فكأنما تصدق بنصف ماله”.

رابعا: آداب صلاة العصر:

1. ينبغي للمصلي أن يتوضأ قبل صلاة العصر، وأن يستاك، وأن يرتدي ثيابا نظيفة.

2. ينبغي للمصلي أن يأتي إلى المسجد باكرا، وأن يحرص على الصف الأول.

3. ينبغي للمصلي أن ينصت إلى الإمام، وأن يتابعه في القراءة والركوع والسجود.

خامسا: سنن صلاة العصر:

1. من سنن صلاة العصر أن يقرأ المصلي بعد الفاتحة سورة العصر، أو سورة الضحى، أو سورة الشرح.

2. من سنن صلاة العصر أن يرفع المصلي يديه في كل تكبيرة، وأن يضع يمينه على شماله على صدره.

3. من سنن صلاة العصر أن يقول المصلي في الركوع: “سبحان ربي العظيم”، وفي الاعتدال من الركوع: “سمع الله لمن حمده”، وفي السجود: “سبحان ربي الأعلى”.

سادسا: الدعاء بعد صلاة العصر:

1. من الأدعية المأثورة بعد صلاة العصر: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

2. ومن الأدعية المأثورة بعد صلاة العصر: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

3. ومن الأدعية المأثورة بعد صلاة العصر: “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، اللهم إني أستغفرك من جميع ذنوبي وأتوب إليك”.

سابعا: الخاتمة:

صلاة العصر من الصلوات المهمة التي فرضها الله تعالى على المسلمين، وهي لها فضل كبير، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تبين فضلها، وينبغي للمسلمين أن يحافظوا على صلاة العصر، وأن يؤدوها في وقتها، وأن يتقيدوا بسننها وآدابها، وأن يدعوا الله تعالى بعدها بالأدعية المأثورة.

أضف تعليق