كيف يتم تحديد جنس الجنين

كيف يتم تحديد جنس الجنين

مقدمة

تحديد جنس الجنين هو أحد الأمور التي تشغل بال الكثير من الآباء والأمهات، خاصةً إذا كانوا يرغبون في إنجاب طفل ذكر أو أنثى، ويشاع بين الناس العديد من الأساطير والخرافات حول طرق تحديد جنس الجنين، ولكن الحقيقة هي أن هناك طريقتين فقط مؤكدتين لتحديد جنس الجنين وهما: الاختبارات الجينية و الموجات فوق الصوتية.

طرق تحديد جنس الجنين

1. الاختبارات الجينية:

الاختبارات الجينية هي الطريقة الأولى والمؤكدة لتحديد جنس الجنين، حيث يتم إجراء هذه الاختبارات عن طريق أخذ عينة من دم الأم أو السائل الأمنيوسي أو المشيمة، ويمكن إجراء هذه الاختبارات في أي وقت بعد الأسبوع العاشر من الحمل، وهناك نوعان رئيسيان من الاختبارات الجينية لتحديد جنس الجنين، وهما:

أ. اختبار NIPT:

اختبار NIPT (اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي) هو اختبار دم بسيط يُجرى للأم ويمكن إجراؤه في وقت مبكر من الحمل (بدءًا من الأسبوع العاشر)، ويتم إجراء هذا الاختبار عن طريق أخذ عينة من دم الأم وفحصها للبحث عن وجود كروموسومات الجنس الذكري (Y)، فإذا وجدت كروموسومات الجنس الذكري، فهذا يعني أن الجنين ذكر، أما إذا لم تُوجد كروموسومات الجنس الذكري، فهذا يعني أن الجنين أنثى.

ب. اختبار CVS:

اختبار CVS (اختبار عينة الزغابات المشيمية) هو اختبار يتم إجراؤه عن طريق أخذ عينة صغيرة من المشيمة، ويمكن إجراء هذا الاختبار بعد الأسبوع العاشر من الحمل، ويُستخدم هذا الاختبار لتشخيص بعض الأمراض الجينية، ويمكن أيضًا استخدامه لتحديد جنس الجنين.

2. الموجات فوق الصوتية:

الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الثانية لتحديد جنس الجنين، وتُستخدم هذه الطريقة بشكل شائع في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويمكن إجراء الموجات فوق الصوتية في أي وقت بعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل، وخلال الموجات فوق الصوتية، سيستخدم الطبيب الموجات الصوتية لإنشاء صور للجسم لمعرفة جنس الجنين، ويمكن تحديد جنس الجنين من خلال شكل الأعضاء التناسلية للجنين.

3. أسطورة أم حقيقة؟

هناك العديد من الأساطير والخرافات حول طرق تحديد جنس الجنين، ومن أشهر هذه الأساطير:

أ. طريقة التقويم الصيني:

هذه الطريقة تعتمد على تحديد جنس الجنين من خلال تاريخ الحمل والشهر الذي تم فيه الحمل، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم هذه الطريقة.

ب. شكل البطن:

يُقال أن شكل بطن الأم يمكن أن يشير إلى جنس الجنين، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم هذه الطريقة.

ج. معدل ضربات قلب الجنين:

يُقال أن معدل ضربات قلب الجنين يمكن أن يشير إلى جنس الجنين، حيث يُقال أن معدل ضربات القلب الأسرع يشير إلى ذكر، بينما معدل ضربات القلب الأبطأ يشير إلى أنثى، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم هذه الطريقة.

4. هل يمكن تحديد جنس الجنين قبل الحمل؟

لا يوجد أي طريقة مؤكدة لتحديد جنس الجنين قبل الحمل، ولكن هناك بعض الأشياء التي يُعتقد أنها قد تؤثر على جنس الجنين، ومنها:

5. ما هي أفضل طريقة لتحديد جنس الجنين؟

أفضل طريقة لتحديد جنس الجنين هي إجراء الاختبارات الجينية أو الموجات فوق الصوتية، حيث أن هذه الطريقتان هما الطريقتان الوحيدتان المؤكدتان لتحديد جنس الجنين.

6. متى يمكن تحديد جنس الجنين؟

يمكن تحديد جنس الجنين من خلال الاختبارات الجينية في وقت مبكر من الحمل (بدءًا من الأسبوع العاشر)، ويمكن تحديد الجنس من خلال الموجات فوق الصوتية في الأسابيع الأخيرة من الحمل (بدءًا من الأسبوع الثامن عشر).

7. هل تحديد جنس الجنين قانوني؟

تختلف القوانين المتعلقة بتحديد جنس الجنين من بلد إلى آخر، ففي بعض البلدان يُسمح بتحديد جنس الجنين لأسباب طبية أو اجتماعية، بينما في بلدان أخرى يُحظر تحديد جنس الجنين لأي سبب.

خاتمة

تحديد جنس الجنين هو أحد الأمور التي تشغل بال الكثير من الآباء والأمهات، ولكن الحقيقة هي أن هناك طريقتين فقط مؤكدتين لتحديد جنس الجنين وهما الاختبارات الجينية والموجات فوق الصوتية، أما الأساطير والخرافات حول طرق تحديد جنس الجنين فهي لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد أي طريقة مؤكدة لتحديد جنس الجنين قبل الحمل.

أضف تعليق