كيف يكون اطعام ستين مسكين

كيف يكون اطعام ستين مسكين

تقديم

إطعام المساكين من أسمى أعمال الخير التي حث عليها الإسلام وجعلها من أعظم القربات إلى الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم ستين مسكينا من طعام صنعته أهله دخل الجنة من أي أبوابها شاء”، وقال أيضا: “من أطعم مسكينا واحدة سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة”، كما ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث على إطعام المساكين وإكرامهم.

1. فضل إطعام ستين مسكينا

– إطعام ستين مسكينا من أعظم القربات إلى الله تعالى، وقد ورد في الحديث الشريف أن من أطعم ستين مسكينا من طعام صنعته أهله دخل الجنة من أي أبوابها شاء.

– إطعام المساكين يكفر عن الذنوب ويساعد على دخول الجنة، كما ورد في الحديث الشريف أن من أطعم مسكينا واحدة سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة.

– إطعام المساكين من أفضل الصدقات، وقد ورد في الحديث الشريف أن أفضل الصدقة هي إطعام المسكين.

2. شروط إطعام ستين مسكينا

– أن يكون الطعام طيبا وحلالا، فلا يجوز إطعام المساكين طعاما محرما أو متنجسا أو فاسدا.

– أن يكون الطعام كافيا ومشبّعا، فلا يجوز إطعام المساكين طعاما قليلا أو غير كافٍ لإشباعهم.

– أن يكون الطعام مطبوخا ومهيأ بشكل جيد، فلا يجوز إطعام المساكين طعاما نيئا أو غير مطبوخ جيدا.

3. كيفية إطعام ستين مسكينا

– يمكن إطعام ستين مسكينا عن طريق إعداد وليمة كبيرة ودعوتهم إليها، ويمكن أيضا إطعامهم عن طريق توزيع وجبات جاهزة عليهم في الشوارع أو في دور الإيواء.

– يمكن أيضا إطعام ستين مسكينا عن طريق التبرع للمؤسسات الخيرية التي تقوم بتوزيع الطعام على المساكين، ويمكن أيضا التبرع بالطعام مباشرة للمساكين الذين تصادفهم في الشوارع أو في دور الإيواء.

– من أفضل طرق إطعام ستين مسكينا هي إعداد وجبات جاهزة وتوزيعها على المساكين في الشوارع أو في دور الإيواء، وذلك لأن هذه الطريقة تضمن وصول الطعام إلى المحتاجين بالفعل.

4. أهمية إطعام ستين مسكينا

– إطعام ستين مسكينا يساعد على التخفيف من الفقر والجوع، كما يساعد على تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمساكين.

– إطعام المساكين يساعد على تعزيز روح التكافل الاجتماعي والتراحم بين أفراد المجتمع، كما يساعد على نشر الخير والبركة في المجتمع.

– إطعام المساكين من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، وهي من أفضل القربات إلى الله تعالى.

5. ثواب إطعام ستين مسكينا

– ثواب إطعام ستين مسكينا عظيم جدا، فقد ورد في الحديث الشريف أن من أطعم ستين مسكينا من طعام صنعته أهله دخل الجنة من أي أبوابها شاء.

– ثواب إطعام المساكين يدوم في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا يكسب الإنسان محبة وتقدير الناس، وفي الآخرة يكسب رضا الله تعالى ويدخل الجنة.

– ثواب إطعام المساكين من أفضل أنواع الثواب، وهو من أفضل القربات التي يمكن أن يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى.

6. دعاء إطعام ستين مسكينا

– من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند إطعام ستين مسكينا: “اللهم ارزقهم من فضلك وأوسع عليهم من رزقك الطيب الحلال، اللهم اشبع بطونهم وارزقهم من حيث لا يحتسبون، اللهم اجعلهم من عبادك الصالحين الشاكرين”.

– من الأدعية التي يمكن الدعاء بها أيضا عند إطعام ستين مسكينا: “اللهم اغفر ذنوبهم وستر عيوبهم واعف عنهم وارحمهم، اللهم أدخلهم الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم ارحمهم وارزقهم من حيث لا يحتسبون”.

– من الأدعية التي يمكن الدعاء بها أيضا عند إطعام ستين مسكينا: “اللهم اجعل هذا الطعام طعاما مباركا، اللهم انفع به المساكين وارزقهم من فضلك الواسع، اللهم اجعل هذا الطعام سببا في دخول المساكين الجنة”.

7. قصص عن إطعام ستين مسكينا

– من القصص المشهورة عن إطعام ستين مسكينا قصة الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، فقد كان يطعم ستين مسكينا كل يوم.

– من القصص المشهورة أيضا عن إطعام ستين مسكينا قصة الإمام الشافعي رحمه الله، فقد كان يطعم ستين مسكينا كل يوم جمعة.

– من القصص المشهورة أيضا عن إطعام ستين مسكينا قصة الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله، فقد كان يطعم ستين مسكينا كل يوم خميس.

خاتمة

إطعام ستين مسكينا من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، وهي من أفضل القربات إلى الله تعالى، حيث ورد في الحديث الشريف أن من أطعم ستين مسكينا من طعام صنعته أهله دخل الجنة من أي أبوابها شاء. كما أن إطعام المساكين يكفر عن الذنوب ويساعد على دخول الجنة، كما ورد في الحديث الشريف أن من أطعم مسكينا واحدة سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة. ومن أفضل طرق إطعام ستين مسكينا هي إعداد وجبات جاهزة وتوزيعها على المساكين في الشوارع أو في دور الإيواء، وذلك لأن هذه الطريقة تضمن وصول الطعام إلى المحتاجين بالفعل.

أضف تعليق