كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني

مقدمة

الشهر الثاني من الحمل هو شهر مهم للغاية في نمو الجنين، حيث يبدأ الجنين في التكون والتطور، وتبدأ أجزاء جسمه في التشكل، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

حجم الجنين في الشهر الثاني

يكون حجم الجنين في الشهر الثاني من الحمل صغيرًا جدًا، حيث يبلغ طوله حوالي 2-3 سنتيمترات، ووزنه حوالي 1-2 جرام، ويكون حجم الجنين في هذا الشهر يشبه حجم حبة الفاصولياء الصغيرة.

ملامح الجنين في الشهر الثاني

تبدأ ملامح الجنين في التكون في الشهر الثاني من الحمل، حيث يبدأ الرأس في التكوين، وتبدأ العينان والأذنان في الظهور، كما يبدأ الفم والأنف في التكوين، وفي هذا الشهر تبدأ الأطراف العلوية والسفلية للجنين في التكون، حيث تبدأ الأذرع والساقين في الظهور.

أعضاء الجنين في الشهر الثاني

تبدأ أعضاء الجنين في التكون في الشهر الثاني من الحمل، حيث يبدأ القلب في النمو، وتبدأ الرئتان في التكون، كما يبدأ الجهاز الهضمي في التكون، وفي هذا الشهر يبدأ الجهاز البولي في التكون، حيث تبدأ الكلى والحالب والمثانة في الظهور.

حركة الجنين في الشهر الثاني

لا يستطيع الجنين الحركة في الشهر الثاني من الحمل، حيث لا تكون عضلاته متطورة بما يكفي للسماح له بالحركة، وفي هذا الشهر يبدأ الجنين في استشعار الضوء والصوت، كما يبدأ في الاستجابة للمنبهات الخارجية.

تغذية الجنين في الشهر الثاني

يتغذى الجنين في الشهر الثاني من الحمل من خلال المشيمة، حيث يمر الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين من خلال المشيمة، وفي هذا الشهر تبدأ الأم في الشعور بالغثيان والقيء، وهذا أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها.

نصائح للأم في الشهر الثاني من الحمل

هناك بعض النصائح التي يجب على الأم اتباعها في الشهر الثاني من الحمل، ومن هذه النصائح:

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

الحصول على قسط كاف من النوم.

تجنب التدخين وشرب الكحول.

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

تجنب التعرض للضغط النفسي.

المتابعة الدورية مع الطبيب.

خاتمة

الشهر الثاني من الحمل هو شهر مهم للغاية في نمو الجنين، حيث يبدأ الجنين في التكون والتطور، وتبدأ أجزاء جسمه في التشكل، وفي هذا المقال تناولنا بالتفصيل شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل، كما قدمنا بعض النصائح للأم في هذا الشهر.

أضف تعليق