لوحات فنية عن القدس

No images found for لوحات فنية عن القدس

المقدمة

القدس مدينة مقدسة لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين والمسيحيين واليهود. وهي مدينة الفن والإبداع، وقد ألهمت العديد من الفنانين على مر العصور لإنشاء لوحات فنية رائعة تصور جمالها وتاريخها الغني.

1. لوحات مدينة القدس القديمة

تعتبر لوحة “مدينة القدس القديمة” للفنان الفلسطيني سليمان منصور واحدة من أشهر اللوحات التي تصور مدينة القدس القديمة. وهي لوحة زيتية على قماش رسمها منصور عام 1948. وتصور اللوحة مدينة القدس القديمة من منظور مرتفع، كما تظهر فيها أسوار المدينة القديمة وبواباتها الشهيرة، مثل باب العامود وباب الخليل وباب الساهرة.

أما لوحة “القدس من جبل الزيتون” فهي لوحة زيتية على قماش للفنان الأرمني الإيطالي إيفانوفيتش أيڤازوفسكي، رسمها عام 1856. وتصور اللوحة مدينة القدس القديمة من أعلى جبل الزيتون، كما تظهر فيها أسوار المدينة القديمة وبواباتها الشهيرة، بالإضافة إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

2. لوحات قبة الصخرة

تعتبر لوحة “قبة الصخرة” للفنان الفلسطيني خليل الهنداوي واحدة من أشهر اللوحات التي تصور قبة الصخرة. وهي لوحة زيتية على قماش رسمها الهنداوي عام 1967. وتصور اللوحة قبة الصخرة من منظور منخفض، كما تظهر فيها تفاصيل زخارف القبة وتصميمها الرائع.

أما لوحة “قبة الصخرة والمسجد الأقصى” فهي لوحة زيتية على قماش للفنان الأردني جميل حماد، رسمها عام 1980. وتصور اللوحة قبة الصخرة والمسجد الأقصى من منظور مرتفع، كما تظهر فيها أسوار المسجد الأقصى وقبابه المميزة.

3. لوحات كنيسة القيامة

تعتبر لوحة “كنيسة القيامة” للفنان الفلسطيني جورج خوري واحدة من أشهر اللوحات التي تصور كنيسة القيامة. وهي لوحة زيتية على قماش رسمها خوري عام 1964. وتصور اللوحة كنيسة القيامة من منظور منخفض، كما تظهر فيها تفاصيل زخارف الكنيسة وتصميمها الرائع.

أما لوحة “كنيسة القيامة وكنيسة المهد” فهي لوحة زيتية على قماش للفنان الأرمني الإيطالي إيفانوفيتش أيڤازوفسكي، رسمها عام 1856. وتصور اللوحة كنيسة القيامة وكنيسة المهد من منظور مرتفع، كما تظهر فيها أسوار الكنيستين وقبابهما المميزة.

4. لوحات أسوار مدينة القدس القديمة

تعتبر لوحة “أسوار مدينة القدس القديمة” للفنان الفلسطيني إبراهيم بتشلون واحدة من أشهر اللوحات التي تصور أسوار مدينة القدس القديمة. وهي لوحة زيتية على قماش رسمها بتشلون عام 1950. وتصور اللوحة أسوار مدينة القدس القديمة من منظور مرتفع، كما تظهر فيها بوابات المدينة الشهيرة، مثل باب العامود وباب الخليل وباب الساهرة.

أما لوحة “أسوار القدس” فهي لوحة زيتية على قماش للفنان الإسرائيلي مناحيم كوهين، رسمها عام 1967. وتصور اللوحة أسوار مدينة القدس القديمة من منظور مرتفع، كما تظهر فيها بوابات المدينة الشهيرة، بالإضافة إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

5. لوحات باب العامود

تعتبر لوحة “باب العامود” للفنان الفلسطيني محمود صادق واحدة من أشهر اللوحات التي تصور باب العامود. وهي لوحة زيتية على قماش رسمها صادق عام 1967. وتصور اللوحة باب العامود من منظور منخفض، كما تظهر فيها تفاصيل زخارف الباب وتصميمه الرائع.

أما لوحة “باب العامود والجامع العمري” فهي لوحة زيتية على قماش للفنان الأردني جميل حماد، رسمها عام 1980. وتصور اللوحة باب العامود والجامع العمري من منظور مرتفع، كما تظهر فيها أسوار القدس وقبابها المميزة.

6. لوحات حائط البراق

تعتبر لوحة “حائط البراق” للفنان الفلسطيني إسماعيل شموط واحدة من أشهر اللوحات التي تصور حائط البراق. وهي لوحة زيتية على قماش رسمها شموط عام 1967. وتصور اللوحة حائط البراق من منظور منخفض، كما تظهر فيها تفاصيل زخارف الحائط وتصميمه الرائع.

أما لوحة “حائط البراق وحائط المبكى” فهي لوحة زيتية على قماش للفنان الإسرائيلي مناحيم كوهين، رسمها عام 1967. وتصور اللوحة حائط البراق وحائط المبكى من منظور مرتفع، كما تظهر فيها أسوار القدس وقبابها المميزة.

7. لوحات كنيسة المهد

تعتبر لوحة “كنيسة المهد” للفنان الفلسطيني خليل الهنداوي واحدة من أشهر اللوحات التي تصور كنيسة المهد. وهي لوحة زيتية على قماش رسمها الهنداوي عام 1967. وتصور اللوحة كنيسة المهد من منظور منخفض، كما تظهر فيها تفاصيل زخارف الكنيسة وتصميمها الرائع.

أما لوحة “كنيسة المهد وكنيسة القيامة” فهي لوحة زيتية على قماش للفنان الأرمني الإيطالي إيفانوفيتش أيڤازوفسكي، رسمها عام 1856. وتصور اللوحة كنيسة المهد وكنيسة القيامة من منظور مرتفع، كما تظهر فيها أسوار الكنيستين وقبابهما المميزة.

الخاتمة

القدس مدينة مقدسة لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين والمسيحيين واليهود. وهي مدينة الفن والإبداع، وقد ألهمت العديد من الفنانين على مر العصور لإنشاء لوحات فنية رائعة تصور جمالها وتاريخها الغني.

أضف تعليق