ما اسم اكبر نهر في العالم

ما اسم اكبر نهر في العالم

ما اسم أكبر نهر في العالم؟

مقدمة

نهر النيل هو أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله حوالي 6650 كيلومترًا (4132 ميلًا). يمتد النهر عبر شمال إفريقيا، من منبعه في جنوب السودان إلى مصبه في البحر الأبيض المتوسط. يمر نهر النيل عبر 10 دول، وهي: مصر والسودان وإثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

منبع نهر النيل

ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا، وهي أكبر بحيرة في إفريقيا. تقع بحيرة فيكتوريا في جنوب أوغندا وتنزانيا وكينيا. يصب الماء من بحيرة فيكتوريا في نهر كاجيرا، الذي يتدفق شمالًا عبر أوغندا إلى بحيرة كيوجا. من بحيرة كيوجا، يتدفق الماء عبر نهر فيكتوريا نيل إلى بحيرة ألبرت. من بحيرة ألبرت، يتدفق الماء عبر نهر ألبرت نيل إلى جنوب السودان.

مسار نهر النيل

يتدفق نهر النيل عبر جنوب السودان إلى السودان. في السودان، يلتقي نهر النيل الأبيض مع النيل الأزرق لتكوين نهر النيل الرئيسي. يتدفق نهر النيل الرئيسي شمالًا عبر السودان إلى مصر. في مصر، يتدفق نهر النيل عبر وادي النيل إلى البحر الأبيض المتوسط.

دلتا نهر النيل

عند مصبه في البحر الأبيض المتوسط، يشكل نهر النيل دلتا واسعة. تبلغ مساحة دلتا نهر النيل حوالي 24000 كيلومتر مربع (9300 ميل مربع). دلتا نهر النيل هي أرض خصبة للغاية، وهي موطن لملايين الأشخاص.

روافد نهر النيل

يتغذى نهر النيل من العديد من الروافد. أهم روافد نهر النيل هي النيل الأبيض والنيل الأزرق. النيل الأبيض أطول من النيل الأزرق، لكن النيل الأزرق يحمل المزيد من الماء. يلتقي النيل الأبيض والنيل الأزرق في السودان لتكوين نهر النيل الرئيسي.

السدود على نهر النيل

بُني العديد من السدود على نهر النيل. أهم سدود نهر النيل هو سد أسوان العالي في مصر. بُني سد أسوان العالي في عام 1970، وهو أكبر سد في العالم من حيث الحجم. يوفر سد أسوان العالي الكهرباء والري لمصر.

أهمية نهر النيل

نهر النيل هو شريان الحياة لملايين الأشخاص في شمال إفريقيا. يوفر النهر مياه الشرب والري للناس والماشية والمحاصيل. كما يوفر النهر وسيلة للنقل والتجارة.

خاتمة

نهر النيل هو أطول نهر في العالم وأحد أهم الأنهار في العالم. يوفر النهر مياه الشرب والري للناس والماشية والمحاصيل. كما يوفر النهر وسيلة للنقل والتجارة. نهر النيل هو شريان الحياة لملايين الأشخاص في شمال إفريقيا.

أضف تعليق