ما اسم ملك الموت

ما اسم ملك الموت

المقدمة

ملك الموت هو أحد الملائكة التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، وهو المختص بقبض الأرواح، ويسمى أيضًا عزرائيل. وهو ملاك عظيم ذو سلطان كبير، وقد ورد ذكره في العديد من الأحاديث النبوية، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل ما ورد من معلومات عن ملك الموت في القرآن والسنة.

1. أسماء ملك الموت

لملك الموت عدة أسماء، منها عزرائيل، وهذا الاسم هو الأكثر شهرة له، وقد ورد هذا الاسم في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: «ملك الموت اسمه عزرائيل»، ويُقال أيضًا له هاتف الموت، وذلك لأنه ينادي على الأموات عند موتهم.

2. صفات ملك الموت

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم بعض الصفات لملك الموت منها قوله تعالى: ﴿وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ [لقمان: 34].

ففي هذه الآية الكريمة وصف الله تعالى ملك الموت بأنه عليم خبير، وهذا يدل على أنه يعرف كل شيء عن كل نفس، ويعرف أين ومتى تموت، وهذا يدل على عظم سلطانه ومدى علمه وقدرته.

ومما ورد في صفات ملك الموت أيضًا قوله تعالى: ﴿وَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ﴾ [الأعراف: 34].

ففي هذه الآية الكريمة وصف الله تعالى ملك الموت بأنه لا يمهل أحدًا في موته، وأنه لا يؤخر أو يقدم موعد موته، وهذا يدل على أنه منفذ لأمر الله تعالى، وأنه لا يمكن لأحد أن يتفادى موته أو يهرب منه.

3. وظائف ملك الموت

وظيفة ملك الموت الرئيسية هي قبض الأرواح، وقد ذكر الله تعالى هذه الوظيفة في قوله تعالى: ﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الزمر: 42].

ففي هذه الآية الكريمة ذكر الله تعالى أن ملك الموت يتوفى الأرواح عند موتها، وهذا يدل على أنه المختص بقبض الأرواح، وأنه لا يمكن لأحد أن يقبض روح أحد سواه.

ومما ورد في وظائف ملك الموت أيضًا أنه ينادي على الأموات عند موتهم، وقد ذكر الله تعالى هذه الوظيفة في قوله تعالى: ﴿وَنَفَخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ﴾ [الزمر: 68].

ففي هذه الآية الكريمة ذكر الله تعالى أن ملك الموت هو الذي ينفخ في الصور عند موت الناس، وهذا يدل على أنه هو الذي ينادي على الأموات عند موتهم، وأنه هو الذي يجمعهم إلى يوم القيامة.

4. رحمة ملك الموت

رغم أن ملك الموت هو المنفذ لأمر الله تعالى في قبض الأرواح، إلا أنه يرحم المؤمنين عند موتهم، وقد ذكر الله تعالى هذه الرحمة في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا﴾ [النساء: 122].

ففي هذه الآية الكريمة ذكر الله تعالى أن المؤمنين عند موتهم يدخلهم ملك الموت جنان تجري من تحتها الأنهار، وهذا يدل على أن ملك الموت يرحم المؤمنين عند موتهم، وينقلهم إلى الجنة.

5. عذاب ملك الموت

كما يرحم ملك الموت المؤمنين عند موتهم، فإنه يعذب الكافرين عند موتهم، وقد ذكر الله تعالى هذا العذاب في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ﴾ [البقرة: 39].

ففي هذه الآية الكريمة ذكر الله تعالى أن الكافرين عند موتهم يعذبهم ملك الموت، ويدخلهم النار، وهذا يدل على أن ملك الموت لا يرحم الكافرين عند موتهم، بل ينقلهم إلى النار.

6. ملك الموت والموتى

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن ملك الموت يجمع الموتى إلى يوم القيامة، وقد ذكر الله تعالى هذه الوظيفة في قوله تعالى: ﴿وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ [المؤمنون: 100].

ففي هذه الآية الكريمة ذكر الله تعالى أن بين الموتى وبعثهم يوم القيامة برزخ، وهذا البرزخ هو الذي يجمعهم فيه ملك الموت إلى يوم القيامة.

7. ملك الموت ويوم القيامة

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن ملك الموت هو الذي ينفخ في الصور يوم القيامة، وقد ذكر الله تعالى هذه الوظيفة في قوله تعالى: ﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسَلُونَ﴾ [يس: 51].

ففي هذه الآية الكريمة ذكر الله تعالى أن ملك الموت هو الذي ينفخ في الصور يوم القيامة، وهذا يدل على أنه هو الذي يبعث الموتى يوم القيامة، وأنه هو الذي يجمعهم إلى الله تعالى.

الخاتمة

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على ملك الموت وأسمائه وصفاته ووظائفه، ورحمته وعذابه، وعلاقته بالموتى ويوم القيامة، وقد تبين لنا أن ملك الموت هو أحد الملائكة العظام التي خلقها الله تعالى، وهو المنفذ لأمر الله تعالى في قبض الأرواح، وهو الذي يجمع الموتى إلى يوم القيامة، وهو الذي يبعثهم يوم القيامة.

أضف تعليق