ما حكم الاحتلام أثناء الصيام للمرأة

No images found for ما حكم الاحتلام أثناء الصيام للمرأة

الصيام من العبادات الأساسية في الإسلام، وهو عبادة بدنية وروحية، وله العديد من الفوائد الصحية والنفسية، ويعتبر الصيام عبادة خاصة بين العبد وربه، وهو فرصة للتأمل والتقرب إلى الله وتطهير النفس من الذنوب والخطايا، وقد شرع الإسلام الصيام في شهر رمضان، وجعله فريضة على كل مسلم بالغ قادر، كما أنه أجاز بعض الرخص للمرضى وكبار السن والحوامل والمرضعات والمسافرين، ومن هذه الرخص الإفطار في حالة الاحتلام أثناء الصيام للمرأة.

حكم الاحتلام أثناء الصيام للمرأة

أجمع العلماء على أن الاحتلام أثناء الصيام للمرأة لا يبطل الصيام، سواء كان الاحتلام ليلاً أو نهارًا، وذلك لأن الاحتلام أمر لا إرادي ولا يمكن التحكم فيه، وهو من الأمور التي لا ينقص بها الأجر ولا يفسد بها الصيام، ولا يلزم الاغتسال منه، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا احتلم أحدكم وهو صائم فلا يفطر”، وفي حديث آخر قال: “لا يفسد الصوم إلا ما دخل الجوف”.

شروط عدم الإفطار بالاحتلام أثناء الصيام

أن يكون الاحتلام لا إراديًا، أي أن لا يكون متعمدًا أو ناتجًا عن فعل محرم، مثل مشاهدة الأفلام الإباحية أو التفكير في أمور جنسية.

أن لا يؤدي الاحتلام إلى إخراج مني أو مذي أو وذي، فإذا خرج مني أو مذي أو وذي بسبب الاحتلام، فإن الصيام يبطل ويجب على المرأة الاغتسال وقضاء اليوم الذي أفطرته.

أن لا يصاحب الاحتلام إيلاج أي شيء في الفرج، فإذا أدخلت المرأة أي شيء في فرجها أثناء الاحتلام، فإن الصيام يبطل ويجب عليها الاغتسال وقضاء اليوم الذي أفطرته.

ما يجب على المرأة أن تفعله بعد الاحتلام أثناء الصيام

إذا احتلمت المرأة أثناء الصيام، فعليها أن تتوضأ وتستمر في صيامها، ولا يلزم عليها الاغتسال أو قضاء اليوم الذي أفطرته.

إذا خرج من المرأة مني أو مذي أو وذي بسبب الاحتلام، فعليها أن تغتسل وتقضي اليوم الذي أفطرته، ولا يجوز لها أن تكمل صيامها.

إذا أدخلت المرأة أي شيء في فرجها أثناء الاحتلام، فعليها أن تغتسل وتقضي اليوم الذي أفطرته، ولا يجوز لها أن تكمل صيامها.

الحكمة من عدم إفطار المرأة بالاحتلام أثناء الصيام

أن الاحتلام أمر لا إرادي ولا يمكن التحكم فيه، وقد ينتج عن أسباب نفسية أو صحية لا يمكن للمرأة التحكم فيها، ولذلك فإن إبطال صيام المرأة بسبب الاحتلام فيه ظلم لها.

أن الاحتلام لا يؤدي إلى دخول أي شيء إلى الجوف، وبالتالي لا يبطل الصيام، فالصيام يبطل بدخول شيء إلى الجوف، سواء كان طعامًا أو شرابًا أو أي شيء آخر.

أن الاحتلام لا يؤدي إلى أي ضرر صحي أو نفسي للمرأة، بل على العكس قد يكون له فوائد صحية ونفسية، مثل تخفيف التوتر والقلق وتحسين المزاج.

الاحتلام أثناء الصيام للمرأة الحامل

إذا احتلمت المرأة الحامل أثناء الصيام، فإن صيامها لا يبطل، ولا يلزم عليها الاغتسال أو قضاء اليوم الذي أفطرته، وذلك لأن الاحتلام أمر لا إرادي ولا يمكن التحكم فيه، ولا ينقص من أجر الصيام.

إذا أدت المرأة الحامل أي شيء في فرجها أثناء الاحتلام، فإن صيامها يبطل ويجب عليها الاغتسال وقضاء اليوم الذي أفطرته، وذلك لأن إدخال أي شيء في الفرج أثناء الصيام يبطل الصيام.

إذا خرج من المرأة الحامل مني أو مذي أو وذي بسبب الاحتلام، فإن صيامها لا يبطل، ولا يلزم عليها الاغتسال أو قضاء اليوم الذي أفطرته، وذلك لأن خروج المني أو المذي أو الوذي لا يبطل الصيام.

الاحتلام أثناء الصيام للمرأة المرضع

إذا احتلمت المرأة المرضع أثناء الصيام، فإن صيامها لا يبطل، ولا يلزم عليها الاغتسال أو قضاء اليوم الذي أفطرته، وذلك لأن الاحتلام أمر لا إرادي ولا يمكن التحكم فيه، ولا ينقص من أجر الصيام.

إذا أدت المرأة المرضع أي شيء في فرجها أثناء الاحتلام، فإن صيامها يبطل ويجب عليها الاغتسال وقضاء اليوم الذي أفطرته، وذلك لأن إدخال أي شيء في الفرج أثناء الصيام يبطل الصيام.

إذا خرج من المرأة المرضع مني أو مذي أو وذي بسبب الاحتلام، فإن صيامها لا يبطل، ولا يلزم عليها الاغتسال أو قضاء اليوم الذي أفطرته، وذلك لأن خروج المني أو المذي أو الوذي لا يبطل الصيام.

الخاتمة

يعتبر الاحتلام أثناء الصيام للمرأة من الأمور التي لا تبطل الصيام، وذلك لأن الاحتلام أمر لا إرادي ولا يمكن التحكم فيه، ولا ينقص من أجر الصيام، ولا يلزم الاغتسال منه، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا احتلم أحدكم وهو صائم فلا يفطر”، وفي حديث آخر قال: “لا يفسد الصوم إلا ما دخل الجوف”.

أضف تعليق