ما حكم الصوم على جنابة

ما حكم الصوم على جنابة

المقدمة:

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة تُشرع في شهر رمضان المبارك. والصيام يعني الامتناع عن الطعام والشراب والجماع والشهوات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويعتبر الصوم من الأمور التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى. ولكن ماذا عن حكم الصوم على الجنب؟ وهل يجوز الصوم على جنابة؟ وفي هذا المقال سوف نجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل، ونتحدث عن حكم الصوم على جنابة في الفقه الإسلامي، وما هي الحالات التي يجوز فيها الصوم على جنابة، وما هي الحالات التي لا يجوز فيها الصوم على جنابة.

حكم الصوم على جنابة:

اختلف الفقهاء في حكم الصوم على جنابة إلى ثلاثة أقوال:

1. القول الأول: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الصوم على جنابة مكروه، ولا يفسد الصوم، وهذا مذهب الأحناف والمالكية والشافعية.

2. القول الثاني: ذهب بعض الفقهاء إلى أن الصوم على جنابة حرام، ويجب على الجنب أن يتوضأ أو يغتسل قبل الصوم، وهذا مذهب الحنابلة.

3. القول الثالث: ذهب بعض الفقهاء إلى أن الصوم على جنابة جائز ولا بأس به، وهذا مذهب بعض أهل الظاهر.

الحالات التي يجوز فيها الصوم على جنابة:

يجوز الصوم على جنابة في الحالات التالية:

1. إذا كان الجنب مضطرا إلى الصوم، مثل أن يكون في سفر ولا يجد ماء يتوضأ به أو يغتسل به، أو أن يكون مريضا ولا يستطيع الوضوء أو الغسل.

2. إذا كان الجنب قد جامع زوجته في الليل ولم ينزل منه مني، فإن صومه صحيح ولا يفسد، لأن الجماع لا يبطل الصوم إلا إذا نزل المني.

3. إذا كان الجنب قد احتلم في الليل ولم يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر، فإن صومه صحيح ولا يفسد، لأن الاحتلام لا يبطل الصوم إلا إذا استيقظ الجنب منه قبل طلوع الفجر.

الحالات التي لا يجوز فيها الصوم على جنابة:

لا يجوز الصوم على جنابة في الحالات التالية:

1. إذا كان الجنب قد جامع زوجته في الليل ونزل منه مني، فإن صومه يفسد ولا يصح، وعليه أن يقضي هذا اليوم بعد رمضان.

2. إذا كان الجنب قد احتلم في الليل واستيقظ منه قبل طلوع الفجر، فإن صومه يفسد ولا يصح، وعليه أن يقضي هذا اليوم بعد رمضان.

3. إذا كان الجنب قد تعمد الجنابة في نهار رمضان، فإن صومه يفسد ولا يصح، وعليه أن يقضي هذا اليوم بعد رمضان، ويجب عليه التوبة والاستغفار من الله تعالى.

فضل الصوم:

للصوم فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الآيات والأحاديث النبوية التي تبين فضل الصوم، ومن ذلك قوله تعالى: {وَالصَّائِمُونَ وَالصَّائِمَاتُ} [الأحزاب: 35]، وقوله صلى الله عليه وسلم: “الصوم جُنَّةٌ من النار” [رواه أحمد والترمذي].

أحكام الصوم:

هناك العديد من الأحكام التي تتعلق بالصوم، منها:

1. يجب على المسلم أن ينوي الصوم من الليل، ويقول: “نويت صوم غدٍ لله تعالى”.

2. يبدأ الصوم من طلوع الفجر الصادق، وينتهي بغروب الشمس.

3. يحرم على المسلم أن يأكل أو يشرب أو يجامع زوجته في نهار رمضان، كما يحرم عليه التدخين والقيء المتعمد.

خاتمة:

الصوم عبادة عظيمة لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، ويجب على المسلم أن يحرص على أداء فريضة الصوم في شهر رمضان المبارك، وأن يتجنب كل ما يبطل الصوم أو يفسده. ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا صومنا وقيامنا وأن يرفع عنا الجوع والعطش وأن يرحمنا برحمته إنه أرحم الراحمين.

أضف تعليق