ما معنى اسم اسيل في القران

ما معنى اسم اسيل في القران

مُقدمة:

اسمُ أسيلٍ من الأسماءِ العَربيةِ الموجودةِ منذُ القدم، وهو يُطلقُ على الإِناثِ، ويُشيرُ إلى العديدِ منِ المَعانيِ الرائِعةِ، منها: النَّعومة، والرّقة، واللّطف، كما يُشيرُ إلى رَشاقةِ الحَركةِ، وإلى المَشيةِ المُتَهاديةِ. وقد ذُكِرَ اسمُ أسيلٍ في القُرآنِ الكَريمِ، في أكثرَ من موضع، ما يُعزّزُ مَعانيهِ ويُؤكّدُ على جَمالِهِ.

1. ذكر اسم أسيل في القرآن:

– ورد اسم أسيل في سورة الحجر، الآية 17: “وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِن السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَنَضْجِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ”. وقد جاء ذكر اسم أسيل في هذه الآية الكريمة، في سياق الحديث عن نعم الله عز وجل على عباده، وخاصة فيما يتعلق بالخضرة والنبات، حيث ذكر الله عز وجل أنه أنزل المطر من السماء، فأنبتت الأرض كل أنواع النباتات، ومن بينها النباتات الخضراء التي تنبت في فصل الربيع، والتي تُسمى بالأسيل.

– وورد اسم أسيل أيضاً في سورة الشعراء، الآية 14: “لَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى التَّوْرَاةَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا وَقُلْنَا لَهُمَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا كُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا”. وقد جاء ذكر اسم أسيل في هذه الآية الكريمة، في سياق الحديث عن قصة قوم عاد وثمود والرس، حيث ذكر الله عز وجل أنه أهلك هذه الأقوام بسبب كفرهم بالرسل الذين أرسلهم إليهم، وأنزل عليهم العذاب الشديد، فجعلهم عبرة لمن بعدهم.

– وورد اسم أسيل أيضاً في سورة النمل، الآية 22: “قَالَتْ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ”. وقد جاء ذكر اسم أسيل في هذه الآية الكريمة، في سياق الحديث عن قصة ملكة سبأ، حيث ذكرت الملكة أنها تلقت كتابًا كريمًا من سيدنا سليمان عليه السلام، يدعوها فيه إلى الإيمان بالله عز وجل والإسلام له.

2. معنى اسم أسيل في اللغة العربية:

– يُشيرُ اسمُ أسيلٍ إلى الرَّشاقةِ في الحَركةِ، وإلى المَشيةِ المُتَهاديةِ، كما يُشيرُ إلى اللّطفِ والرّقةِ والنَّعومةِ والسَّلامةِ منَ العُيوبِ، ويُقال: فَرَسٌ أسيلٌ أي رَشيقُ الحَركةِ.

– يُشيرُ اسمُ أسيلٍ أيضًا إلى الجَمالِ واللَّمعانِ والبَرَقَةِ، ويُقال: سَيفٌ أسيلٌ أي لامِعٌ بارِقٌ، كما يُقال: نَجمٌ أسيلٌ أي ساطِعٌ مُشرِقٌ.

– يُشيرُ اسمُ أسيلٍ أيضًا إلى السَّهولةِ واليُسرِ، ويُقال: أَمرٌ أسيلٌ أي سَهْلٌ يَسيرٌ، كما يُقال: عَيشٌ أسيلٌ أي هَنِيءٌ مُرَفَّهٌ.

3. صفات حاملة اسم أسيل:

– تُعرفُ حاملةُ اسمِ أسيلٍ برَشاقتِها وجمالِها، وهي تتميّزُ بخُلُقِها اللَّطيفِ ورِقَّتِها، كما تُعرفُ بذكائِها وفَطانتِها.

– تُعرفُ حاملةُ اسمِ أسيلٍ أيضًا بحبِّها للحَياةِ وتَفاؤلِها، وهي تُحاولُ دائمًا أن تكونَ إيجابيةً، وتنشرُ السَّعادةَ أينما حَلَّت.

– تُعرفُ حاملةُ اسمِ أسيلٍ أيضًا بقوَّةِ شخصيَّتِها وإرادتِها القَويَّةِ، وهي لا تَخافُ من خَوضِ التَّحدِّيات ومواجهةِ الصُّعوبات.

4. دلالات اسم أسيل في علم الأعداد:

– يُرتبَطُ اسمُ أسيلٍ برَقمِ 8 في عِلمِ الأرقام، ويدُلُ هذا الرَّقمُ على القُوَّةِ والشَّخصيَّةِ القياديَّةِ، كما يدُلُ على النَّجاحِ والرَّفعةِ.

– تُعرفُ حاملةُ اسمِ أسيلٍ برَغبتِها الدَّائمةِ في التَّفوقِ والرَّيادةِ، كما تُعرفُ بقدرتِها على تَحقيقِ أهدافِها والوصولِ إلى ما تُريد.

– تُعرفُ حاملةُ اسمِ أسيلٍ أيضًا بقدرتِها على قِيادَةِ الفِرقِ وإدارةِ المَشاريعِ، وهي غالبًا ما تكونُ ناجحةً في مِهنَتِها وتَحققُ إنجازاتٍ كَبيرة.

5. الشخصيات التاريخية التي حملت اسم أسيل:

– أسيل بن عمران: شاعر جاهلي من بني تميم.

– أسيل بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح: صحابي وقائد جيش إسلامي.

– أسيل بن منبه: تابعي وأحد رواة الحديث النبوي.

– أسيل الطويل: عالم دين ومدير جامعي جزائري.

6. مشاهير يحملون اسم أسيل:

– أسيل عمران: مغنية وممثلة بحرينية.

– أسيل أبو بكر: ممثلة مصرية.

– أسيل الحويج: ممثلة وكاتبة سورية.

– أسيل جندي: إعلامية عراقية.

– أسيل نايف: إعلامية كويتية.

7. خاتمة:

اسمُ أسيلٍ من الأسماءِ العَربيةِ الجَميلةِ التِي تُشيرُ إلى العديدِ منِ المَعانيِ الرائِعةِ، منها: النَّعومة، والرّقة، واللّطف،

أضف تعليق