ما نوع التكاثر في الهيدرا

ما نوع التكاثر في الهيدرا

مقدمة

الهيدرا هي حيوانات مائية صغيرة تعيش في المياه العذبة. وهي تنتمي إلى مجموعة اللافقاريات، وهي مجموعة الحيوانات التي ليس لها عمود فقري. للهيدرا جسم أسطواني الشكل وله رأس يحتوي على فم محاط بمجموعة من المجسات. يمكن للهيدرا أن تتكاثر لاجنسيًا أو جنسيًا.

التكاثر اللاجنسي في الهيدرا

التبرعم: يحدث التبرعم عندما ينمو برعم صغير من جسم الهيدرا وينمو تدريجيًا حتى يصبح هيدرا جديدة. يمكن أن يحدث التبرعم في أي مكان على جسم الهيدرا، ولكن يحدث غالبًا بالقرب من الرأس. عندما ينضج البرعم، ينفصل عن الهيدرا الأم ويصبح هيدرا جديدة مستقلة.

الانشطار: يحدث الانشطار عندما تنقسم الهيدرا إلى قسمين أو أكثر. يحدث هذا عادةً عندما تكون الهيدرا تحت ضغط بيئي، مثل نقص الطعام أو المساحة. يمكن أن يحدث الانشطار أيضًا عندما تتلامس الهيدرا مع حيوان مفترس. عندما تنقسم الهيدرا، تتجدد كل قطعة وتصبح هيدرا جديدة.

التكاثر الجنسي في الهيدرا

التزاوج: تتكاثر الهيدرا جنسيًا عن طريق التزاوج مع فرد آخر من الجنس الآخر. عندما تتزاوج الهيدرا، يطلق الذكر الحيوانات المنوية في الماء وتسبح الحيوانات المنوية إلى الأنثى وتخصب بويضاتها.

نمو الجنين: بعد الإخصاب، تنمو البويضات المخصبة داخل جسم الأنثى. عندما ينضج الجنين، يفقس من بيضة ويصبح هيدرا صغيرة.

الخروج من الجسم: عندما تكون الهيدرا الصغيرة جاهزة، تخرج من جسم الأنثى وتستقر في بيئة جديدة. تنمو الهيدرا الصغيرة تدريجيًا حتى تصل إلى الحجم الكامل وتصبح هيدرا ناضجة.

الخلاصة

الهيدرا هي حيوانات مائية صغيرة قادرة على التكاثر اللاجنسي والجنسي. التكاثر اللاجنسي يحدث عن طريق التبرعم والانشطار. التكاثر الجنسي يحدث عن طريق التزاوج. تنمو الهيدرا الصغيرة داخل جسم الأنثى وعندما تنضج تخرج من جسمها وتستقر في بيئة جديدة.

أضف تعليق