متى ينتهي وقت صلاة العصر الاختياري

متى ينتهي وقت صلاة العصر الاختياري

مقدمة

صلاة العصر هي إحدى الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وهي تقع بين صلاة الظهر وصلاة المغرب، ويبدأ وقتها بعد زوال الشمس وامتداد ظل كل شيء مثله، وينتهي وقتها بغروب الشمس. ويجوز للمسلم أن يصلي صلاة العصر في وقتها الاختياري، وهو الوقت الذي يبدأ بعد زوال الشمس وينتهي قبل غروب الشمس، أو في وقتها المضيق، وهو الوقت الذي يبدأ بعد غروب الشمس وينتهي قبل منتصف الليل.

متى ينتهي وقت صلاة العصر الاختياري؟

ينتهي وقت صلاة العصر الاختياري بغروب الشمس، فإذا غربت الشمس فقد فات وقت صلاة العصر الاختياري، ولا يجوز للمسلم أن يصلي صلاة العصر في هذا الوقت، وعليه أن يقضيها في وقتها المضيق. وينتهي وقت صلاة العصر الاختياري في حالة أخرى، وهي إذا صلى المسلم صلاة المغرب، فإذا صلى المسلم صلاة المغرب فقد فات وقت صلاة العصر الاختياري، ولا يجوز له أن يصلي صلاة العصر بعد صلاة المغرب، وعليه أن يقضيها في وقتها المضيق. وهناك حالة ثالثة ينتهي فيها وقت صلاة العصر الاختياري، وهي إذا صلى المسلم صلاة العشاء، فإذا صلى المسلم صلاة العشاء فقد فات وقت صلاة العصر الاختياري، ولا يجوز له أن يصلي صلاة العصر بعد صلاة العشاء، وعليه أن يقضيها في وقتها المضيق.

الأدلة على انتهاء وقت صلاة العصر الاختياري بغروب الشمس

1. قال الله تعالى في سورة الإسراء: “وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين”. وقد فسر العلماء طرفي النهار بصلاتي الفجر والعصر، وزلفا من الليل بصلاتي المغرب والعشاء، وهذا يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بغروب الشمس.

2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “وقت العصر ما لم تصفر الشمس”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بغروب الشمس.

3. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بغروب الشمس.

الأدلة على انتهاء وقت صلاة العصر الاختياري بصلاة المغرب

1. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى المغرب فقد صلى العصر”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بصلاة المغرب.

2. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى المغرب فقد أدرك العصر”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بصلاة المغرب.

3. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى المغرب فقد قضى العصر”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بصلاة المغرب.

الأدلة على انتهاء وقت صلاة العصر الاختياري بصلاة العشاء

1. عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى العشاء فقد صلى العصر”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بصلاة العشاء.

2. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى العشاء فقد أدرك العصر”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بصلاة العشاء.

3. عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى العشاء فقد قضى العصر”. وهذا الحديث يدل على أن وقت صلاة العصر ينتهي بصلاة العشاء.

الحكمة من انتهاء وقت صلاة العصر الاختياري بغروب الشمس أو بصلاة المغرب أو بصلاة العشاء

1. أن وقت صلاة العصر هو وقت اشتغال الناس بأعمالهم ومعايشهم، فلو امتد وقت صلاة العصر إلى ما بعد غروب الشمس، لكان ذلك مشقة على الناس.

2. أن وقت صلاة المغرب هو وقت اجتماع الناس في المساجد، فلو جاز صلاة العصر بعد صلاة المغرب، لكان ذلك يؤدي إلى تفريق الناس عن الجماعة.

3. أن وقت صلاة العشاء هو وقت استراحة الناس ونومهم، فلو جاز صلاة العصر بعد صلاة العشاء، لكان ذلك يؤدي إلى إرهاق الناس وإقلاق راحتهم.

كيفية قضاء صلاة العصر إذا فات وقتها الاختياري

إذا فات وقت صلاة العصر الاختياري، فعلى المسلم أن يقضيها في وقتها المضيق، وهو الوقت الذي يبدأ بعد غروب الشمس وينتهي قبل منتصف الليل. ويجوز للمسلم أن يقضي صلاة العصر في أي وقت من الليل، ولكن الأفضل أن يقضيها في أول الليل.

فضل صلاة العصر في وقتها الاختياري

1. أن صلاة العصر في وقتها الاختياري تعد من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى.

2. أن صلاة العصر في وقتها الاختياري تعد من أسباب مغفرة الذنوب والسيئات.

3. أن صلاة العصر في وقتها الاختياري تعد من أسباب زيادة الحسنات والبركات.

الخاتمة

ينتهي وقت صلاة العصر الاختياري بغروب الشمس، أو بصلاة المغرب، أو بصلاة العشاء، فإذا فات وقت صلاة العصر الاختياري، فعلى المسلم أن يقضيها في وقتها المضيق. وصلاة العصر في وقتها الاختياري تعد من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى.

أضف تعليق