مجوهرات داماس ويكيبيديا

مجوهرات داماس ويكيبيديا

مقدمة

مجوهرات داماس، هي شركة مساهمة عامة سعودية متخصصة في مجال إنتاج وبيع المجوهرات وأحجار المعادن والذهب، سجل تأسيسها في عام 1974م، وافتتاح أول فرع لها في عام 1989م، في جدة، المملكة العربية السعودية. وكان رأس مال تأسيس شركة المجوهرات حينئذ 7 مليون ريال سعودي. يقع مقرها الرئيسي في جدة، وتنتشر فروعها في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

أولى: نبذة تاريخية

– في عام 1987م، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية، في ذلك الوقت، أول فرع من فروع داماس في جدة، والذي كان آنذاك صغيراً، قياساً بمستقبل الشركة.

– في عام 1994م، افتتحت داماس فرعها الثاني في برج أنغام، بجدة، وذلك بعد ستة أشهر فقط من افتتاح الفرع الأول من فروعها، ومع افتتاح الفرع الثاني زاد عدد موظفي الشركة إلى 40 موظفاً، منتشرين على الفرعين.

– في عام 1996م، كان هناك 7 فروع موزعة في المملكة العربية السعودية، تحوّلت بعد ذلك إلى 13 فرعاً بنهاية عام 1997م، ليستمر نمو الشركة، حتى بات عدد فروعها في نهاية عام 1998م 22 فرعاً، بمعدل زيادة 11 فرعاً في عام واحد، ليرتفع عدد موظفي الشركة ليصبح 115 موظفاً، منهم 40 موظفاً سعودياً.

ثانياً: التوسع والانتشار

– في عام 1999م، افتتحت داماس أول فروعها خارج المملكة العربية السعودية، وذلك بدولة الإمارات العربية المتحدة، في مدينة دبي، ثم تبعتها في البحرين، وبذلك دخلت داماس قارة آسيا، وفي وقت قياسي شهد عام 2003م افتتاح 11 فرعاً جديداً، ما رفع إجمالي فروع الشركة ليصبح 40 فرعاً، وافتتحت أول فرع لها في جمهورية مصر العربية، ليكون أول فرع لها في قارة إفريقيا.

– وفي عام 2004م، افتتح أول فروع داماس في الكويت، ووصل عدد الفروع إلى 44 فرعاً بنهاية ذلك العام.

– وفي عام 2005م، وسّعت داماس من أنشطتها لتشمل إطلاق مجوهرات لافار الشهيرة باللون الأزرق الساحر، مع افتتاح أول فرع لها بجنوب فرنسا تحديداً بمدينة كان، وافتتاح فرعين جديدين في المملكة العربية السعودية، ليصل عدد فروعها إلى 47 فرعاً بنهاية العام.

ثالثاً: افتتاح المصنع وزيادة الفروع

– في عام 2006م، افتتحت داماس مصنعاً خاصاً بها، يمتد على مساحة تزيد عن 10,000 متر مربع، ويضم أكثر من 200 مصمم ومصنع ذهب ومجوهرات، كل ذلك في مدينة جدة، حيث مقر الشركة الرئيسي، وفي ذلك العام افتتحت داماس 8 فروع جديدة بمختلف مدن المملكة العربية السعودية؛ ليصل عددها إلى 55 فرعاً.

– في عام 2007م، افتتحت داماس فرعها السابع في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولأول مرة في إمارة عجمان، وحصلت شركة داماس على شهادة الآيزو (ISO 9001:2000) للجودة، كما فتحت فروعاً جديدة في مناطق المملكة.

– في عام 2008م، افتتحت داماس أول فرع لها في دولة قطر، وأعلنت شركة داماس عن تجهيزها لافتتاح 10 فروع جديدة، لتصل بذلك فروع الشركة إلى 77 فرعاً منتشرة حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

رابعاً: استمرار النمو والتوسع

– في عام 2009م، افتتحت داماس 18 فرعاً جديداً في الأسواق السعودية والخليجية، منها 12 فرعاً داخل المملكة، و3 فروع في الإمارات العربية المتحدة، وفرعين في الكويت، وفرع واحد في البحرين، وقد قامت شركة “أمينت” للحلول الإدارية والإشرافية بإصدار تقرير عن شركة “مجموعة داماس للمجوهرات” عن الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2009م، جاء فيه أن إجمالي أصول الشركة بلغت 6,726,591 ألف ريال سعودي، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 1,822,983 ألف ريال سعودي.

– في عام 2010م، افتتحت داماس أول متجر لها في المملكة المتحدة، وافتتحت أول فرع لها في سلطنة عُمان، وعند إعداد هذا المقال، فإن داماس تمتلك أكثر من 225 فرعاً و 500 منفذ بيع، في حوالي 13 دولة مختلفة في جميع أنحاء العالم، وهي الإمارات العربية المتحدة، البحرين، مصر، عمان، الهند، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، قطر، المملكة العربية السعودية، سويسرا، والمملكة المتحدة.

– أما اليوم فقد وصلت فروع داماس إلى 275 فرعاً و 590 منفذ بيع، موزعة في 14 دولة حول العالم، و 23 ألف موظف، ومليوني زائر شهرياً.

خامساً: الجوائز والتكريمات

– في عام 2006م، حصلت شركة مجوهرات داماس على جائزة العلامة التجارية للعام، ومنحت لها مجلة “آريبيان بزنس” هذه الجائزة، كما حصلت على جائزة أفضل متجر مجوهرات لعام 2006، ومُنحت هذه الجائزة من قبل حكومة دبي، وفي عام 2007م، حصلت شركة مجوهرات داماس على جائزة “أفضل متاجر المجوهرات” للمرة الثانية في دبي، كما حصلت شركة مجوهرات داماس على جائزة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لريادة الأعمال، وذلك في دورتها الثانية.

– في عام 2009م، حصلت شركة مجوهرات داماس على جائزة “الأداء المتميز من شركة رولكس” وذلك في جنيف، سويسرا، كما حصلت شركة داماس على جائزة “فوربس الشرق الأوسط”، وذلك عن فئة “الشركات العائلية” لعام 2010م.

– وفي عام 2013م، حصلت شركة مجوهرات داماس على جائزة “سوبر براندز” للمرة الثالثة منذ عام 2006م، وحصلت على جائزة “استعلامات العملاء لعام 2013م”، وذلك من قبل جمعية مراقبة جودة الخدمة البريطانية، وهي الجائزة التي تُمنح في المملكة المتحدة، لأفضل الشركات التي تقدم خدمة العملاء بأفضل جودة، كما حصلت شركة مجوهرات داماس على جائزة “أفضل تصميم لمتجر مجوهرات” لعام 2013م، وذلك في حفل توزيع الجوائز السنوي للمجوهرات العربية، الذي أقيم في سنغافورة.

سادساً: العلامات التجارية

– في عام 2003م، أطلقت داماس أولى العلامات التجارية التابعة لها وهي لافار، وبعد ذلك، قامت بإطلاق علاماتٍ تجارية أخرى، منها: ليجاسي، ديفيد يورمان، ديفون، سيفين فيفتي، نيكلاس أف كارلستيدت، مسيكا، زويلينج، ديسكو، فيكتور ماير، بوغارت، إف إيه بورشه، كوتشر، هيرميس.

– كما تمتلك داماس، علامة المجوهرات الخاصة بها، والمُسماة داماس، وقد أصدرت داماس، مجموعة من القلائد، والأساور، وخواتم الخطوبة، أقراط الأذن، والهدايا، والساعات، ومجموعة من القطع للرجال.

– وقد صمّمت داماس، مجموعة خاصة من القلائد، والأساور، والخواتم، المرصعة بأحجار كريمة، والتي تُناسب النساء المحجبات بشكل خاص، حيث قامت شركة داماس بتصميم مجموعة من القلائد، والتي تأتي على شكل الحجاب، والتي تتلاءم مع مختلف الأذواق والمناسبات.

سابعاً: الخاتمة

داماس شركة عائلية سعودية، تأسست في مدينة جدة عام 1974م، ونالت جائزة أفضل العلامات

أضف تعليق