مساحة دولة روسيا

مساحة دولة روسيا

مقدمة

تعد روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي مساحة إجمالية تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع. تمثل مساحة روسيا حوالي 11% من مساحة اليابسة في العالم، وهي أكبر من كندا والولايات المتحدة مجتمعتين. تمتد روسيا عبر قارتي آسيا وأوروبا، وتبلغ مساحتها في أوروبا حوالي 3,960,000 كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحتها في آسيا حوالي 13,115,400 كيلومتر مربع.

المدن الرئيسية في روسيا

تعد موسكو عاصمة روسيا وأكبر مدنها، ويبلغ عدد سكانها حوالي 12.5 مليون نسمة. تقع موسكو في الجزء الغربي من روسيا، وهي مركز اقتصادي وثقافي رئيسي في البلاد. تعتبر سانت بطرسبرغ ثاني أكبر مدينة في روسيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5.4 مليون نسمة. تقع سانت بطرسبرغ في شمال غرب روسيا، وهي مدينة تاريخية وثقافية مهمة. ومن المدن الرئيسية الأخرى في روسيا: نوفوسيبيرسك، وإيكاترينبورغ، وكازان، ونيزهني نوفغورود، وتشيليابينسك، وأومسك، وسامارا، وروستوف على نهر الدون.

المناطق الجغرافية في روسيا

تنقسم روسيا إلى عدة مناطق جغرافية رئيسية، منها:

السهول الأوروبية الشرقية: وهي أكبر منطقة جغرافية في روسيا، وتمتد من جبال الأورال إلى الحدود الغربية مع أوكرانيا وبيلاروسيا.

جبال الأورال: وهي سلسلة جبال تمتد من شمال روسيا إلى جنوبها، وتفصل بين السهول الأوروبية الشرقية وسهول سيبيريا الغربية.

سهول سيبيريا الغربية: وهي منطقة سهلية واسعة تمتد من جبال الأورال إلى نهر ينيسي.

هضبة سيبيريا الوسطى: وهي منطقة هضبية تقع في وسط سيبيريا، وتمتد من نهر ينيسي إلى نهر لينا.

جبال سيبيريا الشرقية: وهي سلسلة جبال تمتد من نهر لينا إلى المحيط الهادئ.

الأراضي المنخفضة الشمالية: وهي منطقة من الأراضي المنخفضة تقع في شمال روسيا، وتمتد من شبه جزيرة كولا إلى مضيق بيرينغ.

جبال القوقاز: وهي سلسلة جبال تقع في جنوب روسيا، وتمتد من البحر الأسود إلى بحر قزوين.

الموارد الطبيعية في روسيا

تتمتع روسيا بموارد طبيعية وفيرة ومتنوعة، منها:

النفط: تعد روسيا من أكبر منتجي النفط في العالم، ويبلغ احتياطيها من النفط حوالي 80 مليار برميل.

الغاز الطبيعي: تعد روسيا أيضًا من أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم، ويبلغ احتياطيها من الغاز الطبيعي حوالي 32 تريليون متر مكعب.

الفحم: تعد روسيا من أكبر منتجي الفحم في العالم، ويبلغ احتياطيها من الفحم حوالي 160 مليار طن.

المعادن: تمتلك روسيا مجموعة كبيرة من المعادن، بما في ذلك: النحاس، والنيكل، والألمنيوم، والحديد، والذهب، والفضة، والبلاتين، والماس.

الغابات: تمتلك روسيا أكبر مساحة غابات في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 815 مليون هكتار.

الاقتصاد الروسي

يعد الاقتصاد الروسي من أكبر اقتصادات العالم، حيث يحتل المرتبة الحادية عشرة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي. يعتمد الاقتصاد الروسي بشكل كبير على صادرات النفط والغاز والمعادن، بالإضافة إلى المنتجات الزراعية. كما تعد روسيا من أكبر الدول المصدرة للأسلحة في العالم.

السكان الروس

يبلغ عدد سكان روسيا حوالي 145 مليون نسمة، وهي الدولة التاسعة من حيث عدد السكان في العالم. تتكون غالبية السكان من الروس، بالإضافة إلى العديد من الجماعات العرقية الأخرى، بما في ذلك: التتار، والأوكرانيون، والباشكير، والألمان، واليهود، والأرمن، والأذريين، والبيلاروسيين، والموردوفيون، والشيشانيون، والإنجوشيون، والأوسيتيون، والداغستانيون، والكالميك، والياقوتيون، والتوفانيون، والبورياتيون، والتشوكشيون، والإسكيمو، والكورياكيون، والأينوو.

الخاتمة

تعد روسيا دولة كبيرة ومتنوعة، تتمتع بموارد طبيعية وفيرة واقتصاد قوي. كما تعد روسيا دولة ذات تاريخ وثقافة غنيين.

أضف تعليق