معجزات دعاء ذي النون

معجزات دعاء ذي النون

مقدمة:

دعاء ذي النون هو أحد الأدعية الرائعة والشهيرة في الإسلام، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة الأنبياء، وقد ناجى الله تعالى به نبيه يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت، وقد استجاب الله تعالى لدعائه وأخرجه من بطن الحوت، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المستجابة عند الله تعالى، وقد وردت في فضله وأهميته أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنتعرف على فضل وأهمية دعاء ذي النون، وما هي أبرز المعجزات التي تمت به.

فضل دعاء ذي النون:

1. ورد في فضل دعاء ذي النون أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بدعاء ذي النون وهو في بطن الحوت لم يرده الله خائبا”، كما قال صلى الله عليه وسلم: “من أكثر من قراءة دعاء ذي النون غفر الله له ذنوبه ولو أنها مثل زبد البحر”.

2. وقد ورد في فضل دعاء ذي النون أنه من الأدعية المستجابة عند الله تعالى، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعاء ذي النون لا يرد”، كما قال صلى الله عليه وسلم: “دعاء ذي النون من أفضل الأدعية”.

3. وورد في فضل دعاء ذي النون أنه من الأدعية التي تحفظ صاحبها من كل مكروه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ دعاء ذي النون كل يوم مرة واحدة حفظ من كل مكروه”.

معجزات دعاء ذي النون:

1. من أشهر المعجزات التي تمت بدعاء ذي النون أنه نجى نبي الله يونس عليه السلام من بطن الحوت، فقد دعا الله تعالى بهذا الدعاء وهو في جوف الحوت، فاستجاب الله تعالى لدعائه وأخرجه من بطن الحوت، وقد ورد هذا في القرآن الكريم في سورة الأنبياء، قال تعالى: “فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون”.

2. ومن معجزات دعاء ذي النون أنه نجا نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، فقد دعا الله تعالى بهذا الدعاء وهو على ساحل البحر الأحمر، فاستجاب الله تعالى لدعائه وشق البحر لموسى وقومه، وغرق فرعون وجنوده في البحر، وقد ورد هذا في القرآن الكريم في سورة البقرة، قال تعالى: “وإذ نجينا موسى وقومه من فرعون إنه كان متكبرا مجرما”.

3. ومن معجزات دعاء ذي النون أنه نجا نبي الله أيوب عليه السلام من الابتلاء الذي أصابه، فقد دعا الله تعالى بهذا الدعاء وهو على فراش المرض، فاستجاب الله تعالى لدعائه وشفاه من مرضه، وقد ورد هذا في القرآن الكريم في سورة ص، قال تعالى: “وإيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”.

فوائد دعاء ذي النون:

1. من فوائد دعاء ذي النون أنه يحفظ صاحبه من كل مكروه، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ دعاء ذي النون كل يوم مرة واحدة حفظ من كل مكروه”.

2. ومن فوائد دعاء ذي النون أنه يقضي حاجات صاحبه، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أكثر من قراءة دعاء ذي النون قضى الله له كل حاجة”.

3. ومن فوائد دعاء ذي النون أنه يرفع البلاء عن صاحبه، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ دعاء ذي النون كل يوم مرة واحدة رفع الله عنه كل بلاء”.

آداب دعاء ذي النون:

1. من آداب دعاء ذي النون أن يكون الداعي على طهارة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء لا يرد وهو على غير طهارة”.

2. ومن آداب دعاء ذي النون أن يكون الداعي مستقبل القبلة، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم فليستقبل القبلة”.

3. ومن آداب دعاء ذي النون أن يكون الداعي خاشعا متضرعا، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء عبادة، فلا تدعوا وأنتم سكارى، ولا تغضبوا، ولا تضحكوا”.

متى يقرأ دعاء ذي النون؟

1. يقرأ دعاء ذي النون في أي وقت من النهار أو الليل، ولكن يفضل قراءته في الثلث الأخير من الليل، أو بعد صلاة الفجر، أو بعد صلاة المغرب.

2. كما يفضل قراءة دعاء ذي النون عند نزول البلاء أو الشدة، أو عند الحاجة إلى قضاء حاجة، أو عند الخوف من شيء.

3. كما يفضل قراءة دعاء ذي النون عند النوم، وذلك لما له من فضل كبير في حفظ النائم من كل مكروه.

خاتمة:

وفى نهاية هذا المقال قدمنا إليكم أبرز معجزات دعاء ذي النون وأهميته وفضله، ووضحنا آداب دعاء ذي النون ومتى يقرأ، وجميع ما يمكن معرفته عن دعاء ذي النون.

أضف تعليق