معلومات عن شركة ابل

معلومات عن شركة ابل

المقدمة:

شركة أبل هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للتكنولوجيا الاستهلاكية ومقرها في كوبرتينو، كاليفورنيا. تصمم وتطور وتبيع الإلكترونيات الاستهلاكية وبرامج الكمبيوتر وخدمات الكمبيوتر عبر الإنترنت. تشمل منتجات أبل هواتف آيفون وأجهزة آيباد وأجهزة ماك وبوكس آبل تي في وابل ووتش وسماعات آيربودز وأبل الموسيقى وتطبيقات آبل.

تاريخ الشركة:

تأسست شركة أبل في 1 أبريل 1976 بواسطة ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين. وكان أول منتج للشركة هو حاسوب آبل I، وهو عبارة عن مجموعة إلكترونية جاهزة للبناء. في عام 1977، قدمت أبل حاسوب آبل II، والذي أصبح أول كمبيوتر شخصي ناجح تجاريًا. في عام 1980، أطلقت أبل طرحها الأولي العام (الاكتتاب العام)، وأصبحت شركة عامة.

منتجات الشركة:

تنتج أبل مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك:

أجهزة آيفون: أجهزة آيفون هي هواتف ذكية تعمل بنظام تشغيل آي أو إس. تم إطلاق أول جهاز آيفون في عام 2007، وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد أكثر الهواتف الذكية مبيعًا في العالم.

أجهزة آيباد: أجهزة آيباد هي أجهزة لوحية تعمل بنظام تشغيل آي أو إس. تم إطلاق أول جهاز آيباد في عام 2010، وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد أكثر الأجهزة اللوحية مبيعًا في العالم.

أجهزة ماك: أجهزة ماك هي أجهزة كمبيوتر مكتبية وأجهزة كمبيوتر محمولة تعمل بنظام تشغيل ماك أو إس. تم إطلاق أول جهاز ماك في عام 1984، وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد أكثر أجهزة الكمبيوتر شعبية في العالم.

بوكس آبل تي في: بوكس آبل تي في هو مشغل وسائط متدفق يتيح للمستخدمين بث الأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقى من الإنترنت. تم إطلاق أول بوكس آبل تي في في عام 2006، وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد أكثر مشغلات الوسائط المتدفقة شعبية في العالم.

آبل ووتش: آبل ووتش هي ساعة ذكية تعمل بنظام تشغيل ووتش أو إس. تم إطلاق أول آبل ووتش في عام 2015، وقد أصبحت منذ ذلك الحين إحدى أكثر الساعات الذكية مبيعًا في العالم.

سماعات آيربودز: سماعات آيربودز هي سماعات لاسلكية تعمل بتقنية البلوتوث. تم إطلاق سماعات آيربودز الأولى في عام 2016، وقد أصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكثر سماعات الأذن اللاسلكية مبيعًا في العالم.

آبل الموسيقى: آبل الموسيقى هي خدمة بث موسيقى عبر الإنترنت. تم إطلاق آبل الموسيقى في عام 2015، ولديها أكثر من 60 مليون مشترك مدفوع.

تطبيقات آبل: تقدم أبل مجموعة واسعة من التطبيقات لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد وأجهزة ماك. وتشمل هذه التطبيقات متصفح سفاري ومتجر تطبيقات آبل وخرائط آبل ورسائل آبل وصور آبل والموسيقى آبل.

الخدمات:

تقدم أبل مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك:

آي كلاود: آي كلاود هي خدمة تخزين سحابي تتيح للمستخدمين تخزين بياناتهم عبر الإنترنت. تم إطلاق آي كلاود في عام 2011، ولديها أكثر من 800 مليون مستخدم نشط.

آبل باي: آبل باي هي خدمة دفع متنقلة تتيح للمستخدمين استخدام أجهزتهم آبل للدفع مقابل السلع والخدمات. تم إطلاق آبل باي في عام 2014، ولديها أكثر من 300 مليون مستخدم نشط.

آبل كارد: آبل كارد هي بطاقة ائتمان تقدمها أبل بالشراكة مع جولدمان ساكس. تم إطلاق آبل كارد في عام 2019، ولديها أكثر من 10 ملايين عميل.

آبل فيتنس+: آبل فيتنس+ هي خدمة اشتراك للياقة البدنية تقدم مجموعة متنوعة من التدريبات من مدربين مشهورين. تم إطلاق آبل فيتنس+ في عام 2020، ولديها أكثر من 20 مليون مشترك.

المبيعات والتوزيع:

تبيع أبل منتجاتها من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، بما في ذلك:

المتاجر الخاصة: تمتلك أبل أكثر من 515 متجرًا خاصًا في جميع أنحاء العالم. هذه المتاجر هي بمثابة واجهات لمبيعات أبل، وتستخدم أيضًا لعرض منتجات أبل وتقديم دعم العملاء.

بائعي التجزئة المعتمدون: تبيع أبل منتجاتها أيضًا من خلال بائعي التجزئة المعتمدين، مثل متاجر الإلكترونيات الكبرى ومتاجر البيع بالتجزئة الوطنية.

متجر أبل عبر الإنترنت: تبيع أبل منتجاتها أيضًا من خلال متجرها عبر الإنترنت. يسمح متجر أبل عبر الإنترنت للمستهلكين بشراء منتجات أبل مباشرة من الشركة.

الابتكار:

تشتهر أبل بابتكارها، وقد أنتجت عددًا من المنتجات والخدمات الرائدة في الصناعة. وتشمل بعض الأمثلة على ابتكارات أبل:

واجهة المستخدم الرسومية (GUI): كانت أبل أول شركة تقدم واجهة مستخدم رسومية (GUI) في جهاز كمبيوتر شخصي. تم تقديم واجهة المستخدم الرسومية لأول مرة في جهاز آبل ماكنتوش في عام 1984، وقد أصبحت منذ ذلك الحين معيارًا لصناعة الكمبيوتر.

الماوس: كانت أبل أيضًا أول شركة تقدم الماوس لجهاز كمبيوتر شخصي. تم تقديم الماوس لأول مرة في جهاز آبل ماكنتوش في عام 1984، وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد أكثر أجهزة الإدخال شيوعًا في العالم.

متصفح الويب: كانت أبل أول شركة تقدم متصفح ويب تجاريًا. تم تقديم متصفح الويب لأول مرة في جهاز آبل ماكنتوش في عام 1993، وقد أصبح منذ ذلك الحين أحد أكثر متصفحات الويب شعبية في العالم.

الاستثمارات:

استثمرت أبل في عدد من الشركات الأخرى، بما في ذلك:

ديدي تشوكسينج: استثمرت أبل 1 مليار دولار في شركة ديدي تشوكسينج، وهي شركة صينية لخدمات النقل بالسيارات.

أوبتيف: استثمرت أبل 200 مليون دولار في شركة أوبتيف، وهي شركة أمريكية لتصنيع الأجهزة الطبية.

أونيكس ستوريدج: استثمرت أبل 500 مليون دولار في شركة أونيكس ستوريدج، وهي شركة أمريكية لتصنيع أنظمة تخزين البيانات.

الجدل:

واجهت أبل عددًا من الجدل على مر السنين، بما في ذلك:

ممارسات العمل في الصين: اتُهمت أبل بممارسة ممارسات عمل غير عادلة في مصانعها في الصين. وتشمل هذه الاتهامات ساعات العمل الطويلة وظروف العمل السيئة والأجور المنخفضة.

قضية براءات الاختراع مع سامسونج: انخرطت أبل في معركة قانونية طويلة الأمد مع شركة سامسونج بشأن براءات الاختراع المتعلقة بتكنولوجيا الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. حُسمت المعركة في النهاية لصالح أبل، التي مُنحت تعويضًا بمليارات الدولارات.

فضيحة ثني آيفون: في عام 2018، اُكتشف أن بعض طرز جهاز آيفون كانت عرضة للثني عند حملها في الجيب الأمامي. أدت هذه الفضيحة إلى استدعاء أبل للمتأثرين بجهاز آيفون وإصدارها لجهاز آيفون جديد بتصميم أقوى.

الخاتمة:

أبل هي واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، ولديها تأثير كبير على صناعة التكنولوجيا. تشتهر الشركة بابتكارها، وقد أنتجت عددًا من المنتجات والخدمات الرائدة في الصناعة. تواجه أبل أيضًا عددًا من التحديات، بما في ذلك المنافسة المتزايدة من الشركات الأخرى وقضايا سلسلة التوريد والجدل البيئي. ومع ذلك، من المتوقع أن تظل أبل قوة رئيسية في صناعة التكنولوجيا لسن

أضف تعليق