معلومات عن يوم عاشوراء عند المسلمين

معلومات عن يوم عاشوراء عند المسلمين

يوم عاشوراء عند المسلمين: تاريخه وأهميته وطقوسه

مقدمة:

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم الذي استشهد فيه الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في معركة كربلاء عام 61 هـ. ويعتبر هذا اليوم يومًا مقدسًا لدى المسلمين الشيعة، ويحيون فيه ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه.

مقتل الإمام الحسين:

في يوم عاشوراء، خرج الإمام الحسين من مكة متوجهًا إلى الكوفة، بعد أن تلقى دعوة من أهلها للمجيء إليهم وتولي أمرهم. إلا أن جيش يزيد بن معاوية اعترض طريقه في كربلاء، وحاصره ومنعه من التقدم. واستمر الحصار لمدة عشرة أيام، وفي اليوم العاشر من شهر محرم، هاجم جيش يزيد جيش الحسين، وقتلوه هو وأهل بيته وأصحابه.

أهمية يوم عاشوراء:

يعتبر يوم عاشوراء يومًا مقدسًا لدى المسلمين الشيعة، ويحيون فيه ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه. ويعتبرون هذا اليوم يومًا للحداد والحزن على ما حدث للإمام الحسين وأهل بيته، ويقيمون فيه المجالس والمحاضرات التي تتحدث عن سيرة الإمام الحسين وبطولاته.

طقوس يوم عاشوراء:

يقيم المسلمون الشيعة مجموعة من الطقوس في يوم عاشوراء، منها:

صيام يوم عاشوراء: يعتبر صيام يوم عاشوراء من السنن المستحبة عند المسلمين الشيعة، ويعتقدون أن صيامه يكفر ذنوب السنة الماضية.

إقامة المجالس والمحاضرات: تقام في يوم عاشوراء مجالس و محاضرات تتحدث عن سيرة الإمام الحسين و بطولاته، وعن معركة كربلاء.

التطبير: وهو ضرب الرأس بالسيف أو السوط أو أي آلة حادة، ويتم ذلك بهدف إظهار الحزن والأسى على استشهاد الإمام الحسين.

اللطم: وهو ضرب الصدر باليدين أو أي آلة أخرى، ويتم ذلك بهدف إظهار الحزن والأسى على استشهاد الإمام الحسين.

السير على الجمر: وهو السير على جمر النار الملتهب، ويتم ذلك بهدف إظهار الصبر والتحمل على المصائب.

الاختلاف حول يوم عاشوراء:

يختلف المسلمون الشيعة والسنة حول يوم عاشوراء، حيث يعتبره الشيعة يومًا مقدسًا ويقيمون فيه طقوسًا خاصة، بينما يعتبره السنة يومًا للصيام فقط.

الخلاصة:

يوم عاشوراء هو يوم مقدس لدى المسلمين الشيعة، ويحيون فيه ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه. ويعتبرون هذا اليوم يومًا للحداد والحزن على ما حدث للإمام الحسين وأهل بيته، ويقيمون فيه المجالس والمحاضرات التي تتحدث عن سيرة الإمام الحسين وبطولاته. ويعتبر يوم عاشوراء يومًا للصيام عند كلٍّ من السنة والشيعة. ولكن يختلف المسلمون حول هذا اليوم، فبعضهم يعتبره يومًا مقدسًا ويقيمون فيه طقوسًا خاصةً، والبعض الآخر يعتبره يومًا للصيام فقط.

أضف تعليق