معنى أولي العزم

معنى أولي العزم

أولي العزم: المعاني والخصائص

مقدمة

أولي العزم هم مجموعة من الأنبياء الذين اختارهم الله تعالى ليحملوا رسالته إلى العالم أجمع، ويقودوا البشرية نحو الخير والهدى. وقد سموا بأولي العزم لأنهم تميزوا بقوة الإرادة والصبر والعزيمة في مواجهة التحديات والاضطهادات التي تعرضوا لها. وفي هذا المقال، سنتناول معنى مصطلح أولي العزم، وخصائصهم، وأبرز الأمثلة عليهم.

المعنى اللغوي

أولوا العزم، جمع أولو، أولو اسم تفضيل أفعل، بمعنى أصحاب العزم، والعزم في اللغة هو القوة والإرادة والتصميم على تحقيق الشيء.

المعنى الاصطلاحي

أولي العزم في الاصطلاح الإسلامي هم الأنبياء الذين اختارهم الله تعالى ليحملوا رسالته إلى العالم أجمع، وقد سموا بأولي العزم لقوة عزيمتهم وإرادتهم في مواجهة التحديات التي واجهتهم.

خصائص أولي العزم

هناك عدد من الخصائص التي تميز أولي العزم عن غيرهم من الأنبياء، ومنها:

قوة الإرادة والعزيمة: يتميز أولي العزم بقوة الإرادة والعزيمة في مواجهة التحديات والاضطهادات التي تعرضوا لها.

الصبر والثبات: يتميز أولو العزم بالصبر والثبات على الحق، وإن طال الزمن أو تعرضوا للاضطهاد والتنكيل.

التضحية والإيثار: يتميز أولو العزم بالتضحية والإيثار من أجل نشر رسالة الله تعالى بين الناس.

الصدق والأمانة: يتميز أولو العزم بالصدق والأمانة، فهم لا يكذبون ولا يخونون، ويصدقون في أقوالهم وأفعالهم.

الشجاعة والإقدام: يتميز أولو العزم بالشجاعة والإقدام في مواجهة أعداء الحق والباطل.

أبرز الأمثلة على أولي العزم

هناك عدد من الأنبياء الذين يعتبرون من أولي العزم، ومن أبرزهم:

السيد إبراهيم عليه السلام: هو أول من لقب بأبي الأنبياء، وهو الذي بنا الكعبة المشرفة مع ابنه إسماعيل عليه السلام، وهو الذي أنقذه الله تعالى من النار التي ألقاه فيها النمرود.

السيد موسى عليه السلام: هو الذي أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل لإنقاذهم من ظلم فرعون، وهو الذي تلقى الوصايا العشر على جبل طور سيناء.

السيد عيسى عليه السلام: هو الذي أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل ليدعوهم إلى عبادة الله الواحد، وهو صاحب المعجزات العظيمة، مثل إحياء الموتى وإبراء المرضى.

السيد محمد عليه الصلاة والسلام: هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وهو الذي أرسله الله تعالى إلى جميع الناس ليدعوهم إلى عبادة الله الواحد، وإلى اتباعه في أقواله وأفعاله.

أولى العزم في القرآن الكريم

ورد مصطلح أولي العزم في القرآن الكريم في العديد من الآيات، منها قوله تعالى: ﴿وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾ [الأعراف: 160-161].

أولى العزم في السنة النبوية

ورد ذكر أولي العزم في السنة النبوية في العديد من الأحاديث، منها حديث رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”. وفي هذا الحديث إشارة إلى أن أولي العزم هم الذين أتموا مكارم الأخلاق.

أولى العزم في كتب السيرة والتاريخ

ورد ذكر أولي العزم في كتب السيرة والتاريخ في العديد من المواضع، ومن هذه الكتب:

السيرة النبوية لابن هشام: في هذا الكتاب يذكر ابن هشام سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكر فيه العديد من أخبار أولي العزم.

تاريخ الأمم والملوك للطبري: في هذا الكتاب يذكر الطبري تاريخ الأمم والملوك، وذكر فيه العديد من أخبار أولي العزم.

البداية والنهاية لابن كثير: في هذا الكتاب يذكر ابن كثير تاريخ العالم منذ البداية حتى النهاية، وذكر فيه العديد من أخبار أولي العزم.

الخاتمة

أولي العزم هم مجموعة من الأنبياء الذين اختارهم الله تعالى ليحملوا رسالته إلى العالم أجمع، ويقودوا البشرية نحو الخير والهدى. وقد تميزوا بقوة الإرادة والصبر والعزيمة في مواجهة التحديات والاضطهادات التي تعرضوا لها، وقد ورد ذكرهم في القرآن الكريم والسنة النبوية وكتب السيرة والتاريخ.

أضف تعليق