معنى اسم بيان في القرآن الكريم

معنى اسم بيان في القرآن الكريم

مقدمة

اسم بيان من الأسماء العربية القديمة التي لها معنى جميل وعميق، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة المائدة في الآية 105، حيث قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الصراط المستقيم”، واسم بيان في هذه الآية يدل على وضوح الطريق المستقيم الذي يجب على المؤمنين اتباعه، وقد ورد اسم بيان في القرآن الكريم في سورة البقرة في الآية 256، حيث قال تعالى: “لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم”، واسم بيان في هذه الآية يدل على وضوح الفرق بين الحق والباطل، وقد ورد اسم بيان في القرآن الكريم في سورة آل عمران في الآية 138، حيث قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنياً أو فقيراً فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً”، واسم بيان في هذه الآية يدل على وضوح العدل والإنصاف الذي يجب على المؤمنين تحقيقه.

معنى اسم بيان في القرآن الكريم

اسم بيان في القرآن الكريم له معاني كثيرة منها:

1. الوضوح: ويدل هذا المعنى على أن اسم بيان يدل على وضوح الحق والباطل، ووضوح الطريق المستقيم الذي يجب على المؤمنين اتباعه.

2. الإرشاد: ويدل هذا المعنى على أن اسم بيان يدل على إرشاد المؤمنين إلى الطريق المستقيم، وإرشادهم إلى الحق والباطل.

3. البيان: ويدل هذا المعنى على أن اسم بيان يدل على بيان الله تعالى للحق والباطل، وبيانه للطريق المستقيم الذي يجب على المؤمنين اتباعه.

4. الحجة: ويدل هذا المعنى على أن اسم بيان يدل على أن الله تعالى يبين للناس الحق والباطل، ويقيم عليهم الحجة حتى لا يكون لهم عذر يوم القيامة.

5. البرهان: ويدل هذا المعنى على أن اسم بيان يدل على أن الله تعالى يبين للناس الحق والباطل بالبرهان الواضح الذي لا يدع مجالاً للشك.

6. الدليل: ويدل هذا المعنى على أن اسم بيان يدل على أن الله تعالى يبين للناس الحق والباطل بالدليل القاطع الذي لا يمكن دفعه.

7. النور: ويدل هذا المعنى على أن اسم بيان يدل على أن الله تعالى يبين للناس الحق والباطل بالنور الذي يبددهما، ويوضح لهم الطريق المستقيم الذي يجب عليهم اتباعه.

خاتمة

اسم بيان من الأسماء العربية القديمة التي لها معنى جميل وعميق، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة المائدة في الآية 105، وفي سورة البقرة في الآية 256، وفي سورة آل عمران في الآية 138، وقد ورد اسم بيان في القرآن الكريم بمعاني مختلفة منها: الوضوح، والإرشاد، والبيان، والحجة، والبرهان، والدليل، والنور، وقد ورد اسم بيان في القرآن الكريم في مواضع كثيرة أخرى غير هذه المواضع، وقد ورد اسم بيان في السنة النبوية الشريفة في أحاديث كثيرة، وقد ورد اسم بيان في أقوال الصحابة والتابعين في أقوال كثيرة، وقد ورد اسم بيان في أشعار العرب في قصائد كثيرة، وقد ورد اسم بيان في أمثال العرب في أمثال كثيرة، وقد ورد اسم بيان في أسماء الأماكن في أماكن كثيرة، وقد ورد اسم بيان في أسماء الأشخاص في أشخاص كثيرة.

أضف تعليق