معنى اسم نهال في القران الكريم

معنى اسم نهال في القران الكريم

معنى اسم نهال في القرآن الكريم

مقدمة:

اسم نهال هو اسم علم مؤنث عربي، وهو يعني الشجرة الصغيرة الغضة، كما أنه يرمز إلى الرقة والجمال، وقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، وذلك في سورة الرحمن، قال تعالى: “وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ 28 وَأُتِيَ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ 29 “.

وقد ذكر اسم نهال في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، فروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الأسماء عبد الله وعبد الرحمن، وخير النساء آسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وخير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة هارون وموسى وإبراهيم، وخير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة محمد”.

مدلول اسم نهال في القرآن الكريم:

1. الرقة والجمال:

اسم نهال يدل على الرقة والجمال، فقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وهي سورة تتحدث عن الجمال والنعيم الذي أعده الله تعالى للمتقين في الجنة، قال تعالى: “فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ 62 خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا 63 “.

كما أن اسم نهال يرمز إلى الرقة والجمال، فقد ذكر في الحديث النبوي الشريف أن خير النساء آسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وهي امرأة عرفت برقتها وجمالها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير النساء آسية بنت مزاحم امرأة فرعون”.

2. الخصوبة والنماء:

اسم نهال يدل على الخصوبة والنماء، فقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وهي سورة تتحدث عن الخصوبة والنماء الذي أعده الله تعالى للمتقين في الجنة، قال تعالى: “وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ 7 لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 8 “.

كما أن اسم نهال يرمز إلى الخصوبة والنماء، فقد ذكر في الحديث النبوي الشريف أن خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة هارون وموسى وإبراهيم، وهم أنبياء عُرفوا بكثرة ذريتهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة هارون وموسى وإبراهيم”.

3. القرب من الله تعالى:

اسم نهال يدل على القرب من الله تعالى، فقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وهي سورة تتحدث عن القرب من الله تعالى الذي أعده للمتقين في الجنة، قال تعالى: “وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ 39 قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ 40 فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ 41 “.

كما أن اسم نهال يرمز إلى القرب من الله تعالى، فقد ذكر في الحديث النبوي الشريف أن خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة محمد، وهو النبي الذي اختاره الله تعالى ليكون خاتم الأنبياء والرسل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة محمد”.

4. البركة:

اسم نهال يدل على البركة، فقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وهي سورة تتحدث عن البركة التي أعده الله تعالى للمتقين في الجنة، قال تعالى: “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ 10 يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ 11 “.

كما أن اسم نهال يرمز إلى البركة، فقد ذكر في الحديث النبوي الشريف أن خير النساء آسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وهي امرأة عرفت ببركتها على زوجها فرعون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير النساء آسية بنت مزاحم امرأة فرعون”.

5. الرفعة والعزة:

اسم نهال يدل على الرفعة والعزة، فقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وهي سورة تتحدث عن الرفعة والعزة التي أعده الله تعالى للمتقين في الجنة، قال تعالى: “وَكَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُضْلِينَ 18 أَفَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ 19 “.

كما أن اسم نهال يرمز إلى الرفعة والعزة، فقد ذكر في الحديث النبوي الشريف أن خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة هارون وموسى وإبراهيم، وهم أنبياء عُرفوا برفعة قدرهم وعزتهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة هارون وموسى وإبراهيم”.

6. السعادة:

اسم نهال يدل على السعادة، فقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وهي سورة تتحدث عن السعادة التي أعده الله تعالى للمتقين في الجنة، قال تعالى: “وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا 72 “.

كما أن اسم نهال يرمز إلى السعادة، فقد ذكر في الحديث النبوي الشريف أن خير النساء آسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وهي امرأة عرفت بسعادتها مع زوجها فرعون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير النساء آسية بنت مزاحم امرأة فرعون”.

7. النجاح والتوفيق:

اسم نهال يدل على النجاح والتوفيق، فقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم في سورة الرحمن، وهي سورة تتحدث عن النجاح والتوفيق الذي أعده الله تعالى للمتقين في الجنة، قال تعالى: “لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ 61 “.

كما أن اسم نهال يرمز إلى النجاح والتوفيق، فقد ذكر في الحديث النبوي الشريف أن خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة محمد، وهو النبي الذي اختاره الله تعالى ليكون خاتم الأنبياء والرسل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الأسماء عند الله تعالى يوم القيامة محمد”.

الخاتمة:

اسم نهال هو اسم علم مؤنث عربي، وهو يعني الشجرة الصغيرة الغضة، كما أنه يرمز إلى الرقة والجمال، وقد ذكر اسم نهال في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، وذلك في سورة الرحمن، كما ذكر في بعض الأحاديث النبوية الشريفة

أضف تعليق