معنى اسم هاشم

معنى اسم هاشم

معنى اسم هاشم

مقدمة

هاشم هو اسم علم مذكر عربي معناه “الكسر” أو “التوزيع”. وهو اسم شائع في العالم العربي والإسلامي، وقد كان اسمًا لشخصيات تاريخية مهمة مثل هاشم بن عبد مناف جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهاشم بن حكيم الشاعر الجاهلي المعروف، وهاشم بن إسماعيل بن إبراهيم الخليفة العباسي الثالث.

أصل اسم هاشم

يرجع أصل اسم هاشم إلى الكلمة العربية “هشَمَ”، والتي تعني “كسر” أو “وزّع”. وقد سمي هاشم بهذا الاسم لأنه كان يتولى توزيع الطعام والشراب على ضيوف قريش في موسم الحج.

معنى اسم هاشم في القرآن الكريم

لم يرد اسم هاشم صراحة في القرآن الكريم، ولكن وردت فيه كلمة “هشَمَ” في آيات عديدة، منها قوله تعالى: “فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ” (سورة الانفطار: 1-3). وتفسير هذه الآية هو أن الله تعالى سيكسر الأرض والسماوات في يوم القيامة، وسيجتمع الناس أمامه وحدهم بلا شريك.

معنى اسم هاشم في السنة النبوية

ورد اسم هاشم في السنة النبوية في أحاديث عديدة، منها حديث رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا ابن عبد المطلب، وأنا هاشم، وأنا المقفى، وأنا المحمود”. وفي هذا الحديث يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن اسمه هاشم، وأن هذا الاسم يرمز إلى شرفه ونبله.

معنى اسم هاشم في اللغة العربية

معنى اسم هاشم في اللغة العربية هو “الكسر” أو “التوزيع”. واسم هاشم مأخوذ من الفعل “هشَمَ”، والذي يعني “كسر” أو “وزّع”. وقد سمي هاشم بهذا الاسم لأنه كان يتولى توزيع الطعام والشراب على ضيوف قريش في موسم الحج.

السمات الشخصية لحامل اسم هاشم

من السمات الشخصية لحامل اسم هاشم أنه شخص كريم ومعطاء، يحب مساعدة الآخرين، ويسعى دائمًا لفعل الخير. كما أنه شخص قوي وشجاع، لا يهاب المخاطر، ويتحمل المسؤولية بكل همة ونشاط.

مشاهير يحملون اسم هاشم

هناك العديد من المشاهير الذين يحملون اسم هاشم، منهم:

هاشم بن عبد مناف: جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الذي تولى توزيع الطعام والشراب على ضيوف قريش في موسم الحج.

هاشم بن حكيم: شاعر جاهلي معروف، اشتهر بأشعاره الغزلية والمدحية.

هاشم بن إسماعيل بن إبراهيم: الخليفة العباسي الثالث، وهو الذي بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة للخلافة العباسية.

هاشم بن عبد الله: عالم مسلم شيعي، وهو من كبار فقهاء الإمامية في القرن السابع الهجري.

هاشم بن عمر: سياسي عراقي، شغل منصب رئيس الوزراء في العراق في عام 1963.

خاتمة

اسم هاشم هو اسم علم مذكر عربي معناه “الكسر” أو “التوزيع”. وهو اسم شائع في العالم العربي والإسلامي، وقد كان اسمًا لشخصيات تاريخية مهمة مثل هاشم بن عبد مناف جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهاشم بن حكيم الشاعر الجاهلي المعروف، وهاشم بن إسماعيل بن إبراهيم الخليفة العباسي الثالث.

أضف تعليق