معنى اسم وسن في القران الكريم

No images found for معنى اسم وسن في القران الكريم

معنى اسم وسن في القرآن الكريم

مقدمة:

اسم وسن هو اسم علم مذكر من أصل عربي، وهو من الأسماء ذات المعاني الجميلة والمحببة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم مرتين، وفي هذا المقال سنتناول معنى اسم وسن في القرآن الكريم، وصفات حامله، وأشهر الشخصيات التي سميت بهذا الاسم.

أولاً: معنى اسم وسن في اللغة العربية:

اسم وسن في اللغة العربية يعني “الشخص الذي يظهر أسنانه عند الضحك”، أو “الشخص الذي يضحك كثيراً”، أو “الشخص الذي يمتلك أسناناً بيضاء ولامعة”، ويقال أن اسم وسن من الأسماء التي تدل على البهجة والسعادة والسرور، كما أنه من الأسماء التي تدل على الجمال والوسامة.

ثانياً: معنى اسم وسن في القرآن الكريم:

ورد اسم وسن في القرآن الكريم مرتين، الأولى في سورة يوسف، والثانية في سورة الصافات، وفي كلتا المرتين ورد الاسم في سياق إيجابي، حيث ورد في سورة يوسف في قوله تعالى: {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، وفي سورة الصافات في قوله تعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لَجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}.

ثالثاً: صفات حامل اسم وسن:

يتميز حامل اسم وسن بالعديد من الصفات الحميدة، فهو شخص مرح ومحب للضحك، وهو شخص اجتماعي يحب الاختلاط بالناس وتكوين صداقات جديدة، وهو شخص ذكي وواثق من نفسه، كما أنه شخص كريم ومعطاء، وهو شخص يحب مساعدة الآخرين، وهو شخص مخلص وأمين، وهو شخص مسؤول ويعتمد عليه.

رابعاً: أشهر الشخصيات التي سميت باسم وسن:

هناك العديد من الشخصيات الشهيرة التي سميت باسم وسن، ومن أشهر هذه الشخصيات:

وسن بن مكرم: هو صحابي جليل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من السابقين إلى الإسلام، وقد شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوات كثيرة، وكان من المقربين إليه.

وسن بن الأحمر: هو شاعر أندلسي شهير، وهو من شعراء القرن السابع الهجري، وقد اشتهر بقصائده الغزلية والخمريات، وكان من شعراء بلاط بني الأحمر في غرناطة.

وسن عبد الرحمن: هو لاعب كرة قدم مصري شهير، وهو من لاعبي نادي الأهلي المصري، وقد لعب مع المنتخب المصري في العديد من البطولات الدولية، وهو من أفضل اللاعبين المصريين في تاريخ كرة القدم.

خامساً: حكم تسمية المولود باسم وسن:

يعتبر اسم وسن من الأسماء الجائزة شرعاً، فلا يوجد أي نص شرعي يمنع تسمية المولود بهذا الاسم، بل إن اسم وسن من الأسماء المحببة والمستحبة، وذلك لمعناه الجميل وصفاته الحميدة.

سادساً: دلع اسم وسن:

هناك العديد من أسماء الدلع التي يمكن إطلاقها على حامل اسم وسن، ومن أشهر هذه الأسماء:

سوسو

سنوسة

سونة

سونو

نوسو

وسني

سابعاً: اسم وسن بالإنجليزية:

يكتب اسم وسن بالإنجليزية على النحو التالي:

Wasan

الخاتمة:

اسم وسن من الأسماء الجميلة والمحببة، وهو من الأسماء التي وردت في القرآن الكريم مرتين، وفي هذا المقال تناولنا معنى اسم وسن في القرآن الكريم، وصفات حامله، وأشهر الشخصيات التي سميت بهذا الاسم، وحكم تسمية المولود باسم وسن، وأسماء الدلع التي يمكن إطلاقها على حامل اسم وسن، وطريقة كتابة اسم وسن بالإنجليزية.

أضف تعليق