معني اسم دولة اسبانيا

No images found for معني اسم دولة اسبانيا

مقدمة

إسبانيا دولة تقع في جنوب غرب أوروبا، وتتكون من شبه الجزيرة الأيبيرية وجزر الكناري وجزر البليار. يحدها من الغرب والشمال البرتغال، ومن الشمال الشرقي فرنسا ومن الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط. عاصمة إسبانيا هي مدريد، وتعتبر ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان بعد ألمانيا وفرنسا.

أصل اسم إسبانيا

هناك العديد من النظريات حول أصل اسم إسبانيا. إحدى النظريات هي أن الاسم مشتق من كلمة “هسبيريا” اليونانية، والتي تعني “أرض الغروب” أو “أرض الغرب”. نظرية أخرى هي أن الاسم مشتق من كلمة “هسبانوس” الفينيقية، والتي تعني “أرانب”. نظرية ثالثة هي أن الاسم مشتق من كلمة “سبته” الأمازيغية، والتي تعني “ساحل”.

التاريخ القديم لإسبانيا

كانت إسبانيا مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ. في القرن التاسع قبل الميلاد، استعمرت الشعوب الفينيقية والإغريقية أجزاء من الساحل الإسباني. في القرن الثالث قبل الميلاد، غزا الرومان شبه الجزيرة الأيبيرية وضموا إسبانيا إلى الإمبراطورية الرومانية.

التاريخ الإسلامي لإسبانيا

في القرن الثامن الميلادي، غزا المسلمون شبه الجزيرة الأيبيرية وأسسوا دولة الأندلس. استمر الحكم الإسلامي في إسبانيا لمدة ثمانية قرون. خلال هذه الفترة، شهدت إسبانيا فترة من التقدم والازدهار الثقافي والعلمي.

استعادة المسيحيين لإسبانيا

في القرن الخامس عشر الميلادي، استعاد المسيحيون إسبانيا من المسلمين. في عام 1492، طرد الملوك الكاثوليك فرديناند وإيزابيلا اليهود والمسلمين من إسبانيا. في نفس العام، اكتشف المستكشف الإسباني كريستوفر كولومبوس القارة الأمريكية.

إسبانيا الحديثة

في القرن السادس عشر والسابع عشر الميلادي، أصبحت إسبانيا قوة عظمى عالمية. امتدت إمبراطورية إسبانيا على أجزاء كبيرة من أوروبا والأمريكتين وآسيا. ومع ذلك، بدأت إسبانيا في التراجع في القرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي.

إسبانيا في القرن العشرين

في القرن العشرين الميلادي، شهدت إسبانيا الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939) والتي انتهت بانتصار الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو. حكم فرانكو إسبانيا حتى وفاته في عام 1975. بعد وفاة فرانكو، انتقلت إسبانيا إلى الديمقراطية.

إسبانيا اليوم

إسبانيا اليوم دولة ديمقراطية دستورية برلمانية. رئيس الدولة هو الملك فيليبي السادس ورئيس الحكومة هو بيدرو سانشيز. إسبانيا عضو في الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وحلف شمال الأطلسي.

الخاتمة

إسبانيا دولة غنية بالتاريخ والثقافة. ولعبت دورا مهما في تاريخ العالم. اليوم، إسبانيا دولة ديمقراطية وواحدة من أكثر الدول تقدما في العالم.

أضف تعليق