من اسماء علي بن ابي طالب

من اسماء علي بن ابي طالب

مقدمة

علي بن أبي طالب، هو أحد أبرز الشخصيات في التاريخ الإسلامي، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وابن عم الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وزوج ابنته فاطمة الزهراء، وأبو الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم. وقد عرف علي بن أبي طالب بكثرة أسمائه وألقابه، والتي وردت في العديد من النصوص الدينية والتاريخية. وفي هذا المقال، سنستعرض بعضًا من هذه الأسماء والألقاب، مع ذكر معناها وسبب تسميته بها.

1- أسماء علي بن أبي طالب المذكورة في القرآن الكريم:

– الوصي: ورد لفظ “الوصي” في القرآن الكريم في سورة المائدة، عندما قال الله تعالى: “يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين”. وقد فسّر المفسرون هذه الآية بأنها دالة على أن علي بن أبي طالب هو وصي الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وأنه المخول بتبليغ رسالته إلى الناس بعد وفاته.

– المؤمن: ورد لفظ “المؤمن” في القرآن الكريم في سورة الصف، عندما قال الله تعالى: “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحًا قريبًا”. وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه كان من بين الذين بايعوا الرسول (صلى الله عليه وسلم) تحت الشجرة، وأنه كان من أوائل المؤمنين بالإسلام.

– الصديق: ورد لفظ “الصديق” في القرآن الكريم في سورة التوبة، عندما قال الله تعالى: “والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله إن الله بكل شيء عليم”. وقد فسّر المفسرون هذه الآية بأنها دالة على أن علي بن أبي طالب كان من أقرب الناس إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وأنه كان من أخلص أصحابه وأصدقائه.

2- أسماء علي بن أبي طالب المذكورة في السنة النبوية:

– أمير المؤمنين: ورد لقب “أمير المؤمنين” في السنة النبوية في العديد من الروايات، وقد روي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “علي أمير المؤمنين، فاسمعوا له وأطيعوا”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– أسد الله: ورد لقب “أسد الله” في السنة النبوية في العديد من الروايات، وقد روي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “علي أسد الله، لا يساويه أحد”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، واستمر حتى وفاته.

– باب مدينة العلم: ورد لقب “باب مدينة العلم” في السنة النبوية في العديد من الروايات، وقد روي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، واستمر حتى وفاته.

3- أسماء علي بن أبي طالب المذكورة في كتب التاريخ:

– الكرار: ورد لقب “الكرار” في كتب التاريخ في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا الكرار غير الفرار”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– الحيدرة: ورد لقب “الحيدرة” في كتب التاريخ في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا الأسد الحيدرة، من لقيني بارزًا قتلته”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– المرتضى: ورد لقب “المرتضى” في كتب التاريخ في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا المرتضى من الله، ونعم الاسم المرتضى”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

4- أسماء علي بن أبي طالب المذكورة في كتب الأدب:

– الإمام: ورد لقب “الإمام” في كتب الأدب في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا إمام الهدى، من تبعني نجا، ومن خالفني ضل”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– الولي: ورد لقب “الولي” في كتب الأدب في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا ولي الله، ومن وليته فقد تولى الله”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– القطب: ورد لقب “القطب” في كتب الأدب في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا القطب الذي تدور عليه رحى الإسلام”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

5- أسماء علي بن أبي طالب المذكورة في كتب العقائد:

– الموحد: ورد لقب “الموحد” في كتب العقائد في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا الموحد الذي لا أثني اثنين”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– المسلم: ورد لقب “المسلم” في كتب العقائد في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا المسلم الذي أسلم وجهي لله”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– النافذ البصيرة: ورد لقب “النافذ البصيرة” في كتب العقائد في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا النافذ البصيرة الذي لا يخفى علي شيء”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

6- أسماء علي بن أبي طالب المذكورة في كتب الأخلاق:

– الحليم: ورد لقب “الحليم” في كتب الأخلاق في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا الحليم الذي لا يعجل”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– الصبور: ورد لقب “الصبور” في كتب الأخلاق في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا الصبور الذي لا يجزع”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– الوفي: ورد لقب “الوفي” في كتب الأخلاق في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا الوفي الذي لا يخون”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

7- أسماء علي بن أبي طالب المذكورة في كتب الشعر:

– الفارس: ورد لقب “الفارس” في كتب الشعر في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا الفارس الذي لا يلحق”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– البطل: ورد لقب “البطل” في كتب الشعر في العديد من الروايات، وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه قال: “أنا البطل الذي لا يقهر”. وقد كان هذا اللقب يُطلق على علي بن أبي طالب منذ عهد الخليفة الأول أبي بكر الصديق، واستمر حتى وفاته.

– الأسد: ورد لقب “الأسد” في كتب الشعر في العديد من الروايات، وقد روي عن علي

أضف تعليق