موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الرابع الابتدائي

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الرابع الابتدائي

مقدمة

حرب أكتوبر هي حرب عسكرية وقعت بين 6 أكتوبر 1973 و26 أكتوبر 1973 بين تحالف من الدول العربية بقيادة مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، وقد انتهت الحرب بانتصار العرب واستعادة الأراضي المصرية والسورية التي سيطرت عليها إسرائيل في حرب 1967.

أسباب الحرب

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى اندلاع حرب أكتوبر، وأهمها:

انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها في حرب 1967.

وقف إطلاق النار الذي أعقب حرب 1967 واستمر لمدة خمس سنوات دون إحراز أي تقدم في عملية السلام.

دعم الولايات المتحدة لإسرائيل وإمدادها بالأسلحة والمعدات العسكرية.

رفض إسرائيل الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

إعداد الخطة العسكرية

بعد أن اتخذت القيادة السياسية في مصر وسوريا قرار الحرب، بدأ الجيشان في وضع الخطط العسكرية لتحقيق النصر على إسرائيل. وقد استندت الخطة العسكرية على المفاجأة والهجوم السريع، وقد تم تدريب القوات المصرية والسورية جيدًا على هذه الخطة.

بدء الحرب

في 6 أكتوبر 1973، شنت القوات المصرية والسورية هجومًا مفاجئًا على القوات الإسرائيلية في سيناء والجولان. وقد تمكنت القوات العربية من تحقيق اختراق كبير في الخطوط الإسرائيلية، الأمر الذي أثار الدهشة والارتباك لدى القيادة الإسرائيلية.

معركة سيناء

دارت معركة سيناء بين القوات المصرية والقوات الإسرائيلية على طول قناة السويس. وقد تمكنت القوات المصرية من عبور القناة وإقامة رؤوس جسور على الضفة الشرقية، الأمر الذي أجبر القوات الإسرائيلية على التراجع.

معركة الجولان

دارت معركة الجولان بين القوات السورية والقوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان. وقد تمكنت القوات السورية من تحقيق اختراق كبير في الخطوط الإسرائيلية، الأمر الذي أجبر القوات الإسرائيلية على التراجع.

الحرب الجوية

دارت الحرب الجوية بين القوات الجوية المصرية والسورية والقوات الجوية الإسرائيلية. وقد تمكنت القوات الجوية العربية من تحقيق التفوق الجوي على القوات الجوية الإسرائيلية، الأمر الذي ساعد القوات البرية العربية على تحقيق النصر.

نهاية الحرب

في 26 أكتوبر 1973، انتهت الحرب بانتصار العرب واستعادة الأراضي المصرية والسورية التي سيطرت عليها إسرائيل في حرب 1967. وقد كان لهذه الحرب تأثير كبير على المنطقة والعالم، حيث أدت إلى تغيير موازين القوى في الشرق الأوسط وفتحت الطريق أمام عملية السلام.

خاتمة

حرب أكتوبر هي حرب عسكرية عظيمة خاضتها القوات العربية ضد إسرائيل. وقد استطاعت القوات العربية تحقيق النصر على إسرائيل واستعادة الأراضي المصرية والسورية التي سيطرت عليها إسرائيل في حرب 1967. وقد كان لهذه الحرب تأثير كبير على المنطقة والعالم، حيث أدت إلى تغيير موازين القوى في الشرق الأوسط وفتحت الطريق أمام عملية السلام.

أضف تعليق