موضوع عن الاسماعيليه

موضوع عن الاسماعيليه

المقدمة

الإسماعيلية هي إحدى الطوائف الشيعية التي انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري. وقد أسسها عبد الله بن ميمون القداح، الذي ادعى أنه وصي الإمام السابع جعفر الصادق. وقد انتشرت الإسماعيلية في بلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا والهند والصين. وفي العصر الحديث، يوجد أتباع الإسماعيلية في جميع أنحاء العالم، ويتم تمثيلهم من قبل الإمام الحالي، آغا خان الرابع.

ظهور الإسماعيلية

يعود ظهور الإسماعيلية إلى أواخر القرن الخامس الهجري، عندما انفصل عبد الله بن ميمون القداح عن الفاطميين. ادعى القداح أنه وصي الإمام السابع جعفر الصادق، وأن الإمامة قد انتقلت إليه بعد وفاة الإمام السادس إسماعيل بن جعفر الصادق. وقد أطلق على أتباعه اسم “الإسماعيلية” نسبة إلى الإمام إسماعيل.

العقائد الإسماعيلية

تتميز العقيدة الإسماعيلية بعدد من المعتقدات المميزة، من بينها:

الاعتقاد بالتناسخ: يعتقد الإسماعيليون أن الأرواح تتناسخ في أجساد مختلفة بعد الموت، حتى تصل إلى درجة الكمال.

الاعتقاد بالغيب: يعتقد الإسماعيليون أن هناك عالم غيبي آخر غير العالم المرئي، وأن هذا العالم الغيبي هو موطن الأرواح والأئمة.

الاعتقاد بالإمامة: يعتقد الإسماعيليون أن الإمامة هي منصب ديني وسياسي، وأن الإمام هو الحاكم الروحي والزمني للمجتمع الإسماعيلي.

الأئمة الإسماعيليون

يتولى الإمام الإسماعيلي منصب الحاكم الروحي والزمني للمجتمع الإسماعيلي. وقد كان هناك العديد من الأئمة الإسماعيليين على مر التاريخ، منهم:

الحسن بن الصباح: كان الحسن بن الصباح أحد أبرز الأئمة الإسماعيليين. وقد أسس دولة الإسماعيلية في قلعة الموت في إيران في القرن الحادي عشر الميلادي.

نزار بن المستنصر: كان نزار بن المستنصر أحد الأئمة الإسماعيليين الذين ادعوا الإمامة بعد وفاة والده المستنصر بالله. وقد انفصل أتباعه عن الإسماعيلية الفاطمية وأطلق عليهم اسم “النزاريون”.

آغا خان الرابع: آغا خان الرابع هو الإمام الحالي للإسماعيلية. وقد تولى الإمامة في عام 1957 ميلادي، وهو يعتبر الزعيم الروحي والزمني للمجتمع الإسماعيلي في جميع أنحاء العالم.

انتشار الإسماعيلية

انتشرت الإسماعيلية في العديد من البلدان، من بينها:

بلاد الشام: كانت بلاد الشام أحد مراكز الإسماعيلية في العصور الوسطى. وقد حكمت الإسماعيلية بعض المناطق في بلاد الشام، مثل قلعة حلب وقلعة بعلبك.

مصر: كانت مصر أحد أهم مراكز الإسماعيلية في العصور الوسطى. وقد حكمت الإسماعيلية مصر في عهد الدولة الفاطمية.

شمال إفريقيا: انتشرت الإسماعيلية في شمال إفريقيا في العصور الوسطى. وقد حكمت الإسماعيلية بعض المناطق في شمال إفريقيا، مثل المغرب وتونس.

الهند: انتشرت الإسماعيلية في الهند في العصور الوسطى. وقد حكمت الإسماعيلية بعض المناطق في الهند، مثل ولاية غوجارات.

الصين: انتشرت الإسماعيلية في الصين في العصور الوسطى. وقد حكمت الإسماعيلية بعض المناطق في الصين، مثل منطقة سنجان.

الإسماعيلية في العصر الحديث

في العصر الحديث، يوجد أتباع الإسماعيلية في جميع أنحاء العالم. ويتم تمثيلهم من قبل الإمام الحالي، آغا خان الرابع. وقد لعب آغا خان الرابع دورًا مهمًا في تطوير المجتمع الإسماعيلي في جميع أنحاء العالم.

الخلاصة

الإسماعيلية هي إحدى الطوائف الشيعية التي انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري. وقد انتشرت الإسماعيلية في بلاد الشام ومصر وشمال إفريقيا والهند والصين. وفي العصر الحديث، يوجد أتباع الإسماعيلية في جميع أنحاء العالم، ويتم تمثيلهم من قبل الإمام الحالي، آغا خان الرابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *