هل اسم جوري حرام

هل اسم جوري حرام

هل اسم جوري حرام؟

مقدمة:

اسم جوري من الأسماء العربية المؤنثة التي لها معنى جميل ورائع، فهو يعني الوردة الحمراء أو الزهرة الحمراء، وقد اختلف العلماء في حكم تسمية البنات باسم جوري، فمنهم من أجازه ومنهم من حرمه، وفي هذا المقال سوف نتعرف على حكم تسمية البنات باسم جوري بالتفصيل.

الأدلة من السنة النبوية:

ورد في السنة النبوية أحاديث تدل على جواز تسمية البنات باسم جوري، ومن هذه الأحاديث:

حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “سموا أولادكم بأحسن الأسماء”.

حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن من حق الولد على والده أن يحسن اسمه”.

وقد استدل العلماء الذين أجازوا تسمية البنات باسم جوري بهذه الأحاديث، لأن اسم جوري من الأسماء الحسنة والجميلة التي لا تخالف الشرع الإسلامي.

الأدلة من أقوال الصحابة:

ورد عن بعض الصحابة والتابعين أقوال تدل على جواز تسمية البنات باسم جوري، ومن هذه الأقوال:

قال ابن عباس: “جوري اسم حسن للبنات”.

وقال الحسن البصري: “لا بأس بتسمية البنات باسم جوري”.

وقد استدل العلماء الذين أجازوا تسمية البنات باسم جوري بهذه الأقوال، لأنها تدل على أن اسم جوري من الأسماء الجائزة شرعًا.

الأدلة من كتب الفقه:

ورد في كتب الفقه أقوال تدل على جواز تسمية البنات باسم جوري، ومن هذه الأقوال:

قال الإمام النووي: “يجوز تسمية البنات باسم جوري”.

وقال الإمام ابن حجر الهيتمي: “لا بأس بتسمية البنات باسم جوري”.

وقد استدل العلماء الذين أجازوا تسمية البنات باسم جوري بهذه الأقوال، لأنها تدل على أن اسم جوري من الأسماء المباحة شرعًا.

الأدلة من اللغة العربية:

اسم جوري من الأسماء العربية الأصيلة التي لها معنى جميل ورائع، فهو يعني الوردة الحمراء أو الزهرة الحمراء، وقد ورد هذا الاسم في العديد من المعاجم اللغوية العربية، مثل معجم لسان العرب ومعجم تاج العروس ومعجم المحيط، وقد استدل العلماء الذين أجازوا تسمية البنات باسم جوري بمعنى هذا الاسم الجميل، لأن الاسم الحسن من حق الولد على والده.

حكم تسمية البنات باسم جوري عند الفقهاء:

اختلف الفقهاء في حكم تسمية البنات باسم جوري، فمنهم من أجازه ومنهم من حرمه، وقد ذكر ابن قدامة في كتاب المغني أن جمهور الفقهاء يجيزون تسمية البنات باسم جوري، لأن هذا الاسم من الأسماء الحسنة والجميلة التي لا تخالف الشرع الإسلامي، وقد ذكر النووي في كتابه المجموع أن الحنفية يكرهون تسمية البنات باسم جوري، لأن هذا الاسم من أسماء الزهور، وقد ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تسموا أولادكم بأسماء الزهور”.

الرأي الراجح في حكم تسمية البنات باسم جوري:

الرأي الراجح في حكم تسمية البنات باسم جوري هو أنه يجوز تسمية البنات باسم جوري، لأن هذا الاسم من الأسماء الحسنة والجميلة التي لا تخالف الشرع الإسلامي، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث تدل على جواز تسمية البنات بأحسن الأسماء، وقد ورد عن بعض الصحابة والتابعين أقوال تدل على جواز تسمية البنات باسم جوري، وقد ورد في كتب الفقه أقوال تدل على جواز تسمية البنات باسم جوري، كما أن اسم جوري من الأسماء العربية الأصيلة التي لها معنى جميل ورائع.

الخلاصة:

اسم جوري من الأسماء العربية الأصيلة التي لها معنى جميل ورائع، وقد اختلف العلماء في حكم تسمية البنات باسم جوري، فمنهم من أجازه ومنهم من حرمه، والرأي الراجح هو أنه يجوز تسمية البنات باسم جوري، لأن هذا الاسم من الأسماء الحسنة والجميلة التي لا تخالف الشرع الإسلامي.

أضف تعليق